ما هي فوائد الشاي الاخضر واضراره؟ وكيف تحمى نفسك من آثاره الجانبية؟

فوائد الشاي الاخضر

اكتشفت فوائد الشاي الاخضر الصحية في موطنه بالصين والهند منذ القدم، حيث بدأ استخدامه كمشروب صحي و كعنصر هام في وصفات الطب التقليدي.

الاهتمام الواسع بمنافع الشاي الأخضر من قبل الطب التقليدي والباحثين في أعرق جامعات ومستشفيات العالم لم يأت من فراغ.

يحمل الشاي الاخضر العديد من المركبات والمواد الغذائية ومضادات الاكسدة واسعة التأثير على صحة الجسم والعقل.

تشمل تلك التأثيرات تحسين وظائف المخ، والوقاية من مرض السرطان ومحاربة علامات التقدم بالعمر، الأمر الذي دفع البعض لتسمية الشاي الأخضر “المشروب المضاد للشيخوخة” بالإضافة للعديد من الفوائد الاخرى المثيرة للإعجاب.

في هذه المقالة، سوف نستكشف فوائد الشاي الاخضر واضراره، مع توضيح افضل انواع الشاي الاخضر وطرق استخدامه بالشكل الصحيح، و الجرعات الآمنة لحمايتك من اضرارة.

ما هو الشاي الاخضر؟

حصل الشاي الأخضر على اسمه بسبب لونه الأخضر الزمردي، وهو نتاج تخمير الطبيعي لنبتة الكاميليا الصينية، بنفس الطريقة المتبعة منذ ما يقرب إلى 5000 عام.

ما يفاجئ للعديد من محبيه، أن جميع أنواع الشاي الأخضر والأسود والصيني آتية من مصدر واحد! وهو نبتة الكاميليا الصينية «بالإنجليزية: Camellia sinensis».

لكن، ما سر تعدد أنواع الشاي الأخضر؟

المتسبب في تلك الاختلافات طريقة المعالجة وأساليب وظروف الزراعة مثل:

  • ميعاد القطف
  • طرق التقليم
  • الأجزاء التي تم قطفها
  • درجات الحرارة
  • المحاصيل المجاورة له.

ما هي فوائد الشاي الاخضر؟

استخدم الطب الصيني والهندي الشاي الأخضر لعلاج العديد من الأمراض البسيطة مثل: النزيف، وتسريع التئام الجروح، وعلاج عسر الهضم، وتنظم درجات حرارة الجسم، وتحسين القدرة العقلية.

الدراسات الحديثة أظهرت فوائد الشاي الأخضر الواسعة على كل أجهزة وعمليات الجسم الحيوية مثل:

  1. تحسين الصحة العامة للجسم
  2. تحسين وظائف المخ ويجعلك أكثر ذكاءً
  3. يساعد على إنقاص الوزن وحرق الدهون
  4. يساعد في التخلّص من الكرش
  5. يحسن من الأداء البدني
  6. يقاوم بعض أنواع السرطان
  7. يقلل من فرص الإصابة بـ الزهايمر والشلل الرعاش
  8. مقاومة البكتيريا والفيروسات
  9. تحسين صحة الفم والأسنان
  10. تقلل خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني
  11. تعزز صحة العظام
  12. حماية العين من الأمراض وتعزيز الرؤية
  13. حماية البشرة وعلاجها
  14. علاج العديد من مشاكل الشعر وتعزيز نموه
  15. تقليل أخطار الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
  16. يساعد الشاي الأخضر على العيش لفترة أطول!

تحسين الصحة العامة للجسم

تعمل المركبات النشطة بيولوجيًا الموجودة في الشاي الأخضر على تحسين الصحة ومقاومة الأمراض. بالإضافة لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم.

يحتوي الشاي الأخضر على نسب مرتفعة من البوليفينول المقاوم للالتهابات والمساعد في محاربة السرطان والوقاية منه.

يمتلك الشاي الاخضر نسب مرتفعة من الكاتيشين تدعى الإيبي غاللوكاتيشين غاللات، واختصاراً «EGCG» والذي يعد من أهم الأسباب الرئيسية لفوائد الشاي الاخضر الطبية (1).

يساعد «EGCG» على مقاومة الجذور الحرة، وحماية الخلايا من التلف، وتأخير آثار الشيخوخة المبكرة، والوقاية من العديد من الأمراض.

كما يحتوي الشاي الأخضر على المعادن الضرورية لصحة الجسم مثل: البوتاسيوم، الكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والزنك.

تجنب الشراء الشاي الأخضر من أماكن غير موثوق بها لاحتوائها على نسب مرتفعة من الفلورايد.

تحسين وظائف المخ ويجعلك أكثر ذكاءً

لا يعمل الكافيين الموجود في الشاي الأخضر على ابقائك متنبهًا فقط! بل يساعد على رفع مستوى ذكائك؟

يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين بنسب أقل بكثير من القهوة. لكنها كافية لإحداث الفارق الإيجابي دون التعرض لمخاطر زيادة الكافيين الناتج عن شرب جرعات كبيرة من القهوة مثل: الأرق، التوتر، قلة النوم، زيادة معدلات ضربات القلب.

يمنع الكافيين ناقل عصبي مثبط يدعى الأدينوسين، مما يسمح بتحسين قدرة الخلية العصبية على إطلاق الإشارات، ويرفع من تركيز الناقلات العصبية مثل:

  • نورايبنفرين وهو هرمون تفرزه الغدة الكظرية يعمل على استثارة الخلايا العصبية.
  • الدوبامين وهي مادة كيميائية تتفاعل في الدماغ وتؤثر على كثير من الأحاسيس والسلوكيات بما في ذلك الانتباه، والتوجيه وتحريك الجسم (2).

تحدثت عشرات الدراسات على فوائد الكافيين كمحسن لوظائف المخ، بما في ذلك: (3)

  • تقوية الذاكرة
  • تحسين الحالة المزاجية
  • تعزيز ردة الفعل
  • اليقظة
  • تحسين الانتباه.

فوائد الشاي الاخضر لتحسين وظائف المخ لا تعتمد على عنصر الكافيين فقط. بل على عنصر إضافي وهو حمض أميني يدعى «L-theanine» القادر على عبور الحاجز الدموي الدماغي «Blood-brain barrier» هو حاجز بين الدم، وسائل خارج الخلوي الخاص بالدماغ (4).

يعمل «L-theanine» على زيادة التركيز الذهني، وتحسين النوم، والاسترخاء، ومضاد للقلق، وزيادة الأداء المعرفي وإنتاج موجات ألفا في الدماغ، وتعزيز الجهاز المناعي، وخفض ضغط الدم (5 , 6, 7)

بسبب القدر الكافي من الكافيين و «L-theanine» الذي يمنحه الشاي الأخضر للجسم، يتحدث الكثيرون عن طول فترة الإحساس بارتفاع الطاقة عند شرب الشاي الأخضر مقارنة بشرب القهوة.

يساعد على إنقاص الوزن وحرق الدهون

فوائد الشاى الاخضر للتخسيسبَدْء استخدام الشاي الاخضر للتنحيف في الطب البديل، وسرعان ما أصبح عنصر اساسي في اغلب مكملات وحوارق الدهون مرتفعة الثمن في وقتنا الحالي.

اكتسبت الشاي الاخضر تلك الأهمية نتيجة خواصه الحارقة للدهون وتأثيره على زيادة معدل الأيض (8).

يساعد الشاي الأخضر على التخسيس عن طريق رفع معدل الحرق بالجسم، حيث يعمل الشاي الأخضر على حرق الدهون حتى أثناء القيام بالأعمال الحيوية من النوم والجلوس والتنفس.

وجدت دراسة شارك فيها 10 رجال أصحاء أن الشاي الأخضر له القدرة على رفع استهلاك الطاقة بنسبة 4% بدون الخضوع لرجيم أو ممارسة الرياضة.

لكن، هل يكفي استخدام الشاي الاخضر لانقاص الوزن بدون رجيم ولا رياضة؟

شرب الشاي الأخضر محدود التأثير على عملية إنقاص الوزن، ولكنه عامل مساعد مع اتباع نظام رجيم صحى.

وجدت الدراسات أن فوائد مستخلص الشاي الأخضر لانقاص الوزن يتعاظم عند تناوله قبل التمرين، حيث رصدت دراسة ارتفاع اكسدة الدهون بنسبة 17% للمجموعة التي التزمت بتناول مستخلص الشاي الأخضر قبل التمارين (9 , 10).

هناك العديد من الدراسات تثبت فوائد الشاي الاخضر للرجيم وزيادة معدل الحرق، إلا أن هناك دراسات أخرى لم تجد نفس التأثير، مما يشير إلى اختلاف تأثير الشاي الأخضر للرجيم من فرد لآخر (11).

يساعد في التخلّص من الكرش

تعود فوائد الشاي الأخضر للكرش  إلى خواصه المكافحة للالتهابات والمعالجة لمقاومة الأنسولين.

تعظم تلك الخواص من فوائد الشاي الأخضر على حرق الدهون، مما تجعله المشروب المثالي للتخلص من الكرش ودهون البطن.

أثبتت العديد من الدراسات تأثير الشاي الأخضر على حرق الدهون خاصة في منطقة البطن (12، 13).

احدى تلك الدراسات شارك بها 240 رجل وامرأة بشكل عشوائي لمدة 12 أسبوعًا. لاحظ العلماء بنهاية التجربة انخفض وزن ونسب الدهون للرجال والنساء على حد سواء خاصة في منطقة البطن ومحيط الخصر (14).

يحسن من الأداء البدني

يعمل الكافيين الموجود في الشاي الأخضر على تعزيز الأداء البدني، نتيجة استخدام الأحماض الأمينية الموجودة في الأنسجة الدهنية وتحويلها الى طاقه. (15).

تم دراسة تأثير الكافيين على الأداء البدني أثناء التمرين ووجدت الدراسة أن الكافيين يحسن من الأداء البدني بنسبة 11.2 ٪ (16).

يقاوم بعض أنواع السرطان

يحدث السرطان نتيجة نمو الخلايا بشكل غير منضبط. تعمل مضادات الاكسدة الموجودة في الشاي الاخضر على مقاومة الإجهاد التأكسدي مما يقلل من خطر الاصابة ببعض انواع السرطانات مثل: (17)

  • سرطان الثدي: أشارت دراسات إلى أن النساء اللائي يشربن الشاي الاخضر بانتظام أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 20 – 30% (18).
  • سرطان البروستاتا: وجدت دراسات أن للشاي الأخضر تأثير مقاوم لسرطان البروستات، وان الرجال الذين شربوا الشاي الاخضر قلت لديهم نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 48% (19).
  • سرطان القولون والمستقيم: أظهرت 29 دراسة فوائد الشاي الاخضر في مقاومة سرطان القولون والمستقيم، حيث أن الرجال الذين شربوا الشاي الاخضر قلت لديهم نسبة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 24% (20).

يقلل من فرص الإصابة بـ الزهايمر والشلل الرعاش

لا يعمل الشاي الأخضر تحسين وظائف المخ والإدراك فقط على المدى القصير، بل يعمل على تقليل خطر الإصابة بالخرف الناتج عن التقدم بالعمر، والزهايمر، والشلل الرعاش.

الزهايمر هو أكثر الأمراض التَنَكُّسِيٌّة في الجهاز العصبي شيوعًا، وهو سبب رئيسي للإصابة بالخرف.

الشلل الرعاش هو ثاني الأمراض التَنَكُّسِيٌّة في الجهاز العصبي شيوعًا، ويحدث نتيجة موت الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين «Dopamine» في المخ، وهي كما ذكرنا مادة كيميائية تتفاعل في الدماغ وتؤثر على العديد من الأحاسيس والسلوكيات وتوجيه وتحريك الجسم.

يعمل الكاتشين الموجود بالشاي الأخضر على حماية الخلايا العصبية، مما يقلل من مخاطر الإصابة بالشلل الرعاش والزهايمر (21، 22، 23).

مقاومة البكتيريا والفيروسات

يعمل الكاتيشين «Catechins» الموجود في الشاي الأخضر على قتل البكتيريا ومحاربة الفيروسات مثل فيروس الأنفلونزا، كما يقلل من مخاطر العدوى (24).

تحسين صحة الفم والأسنان

تعمل البكتيريا العقدية أو السبحية على تكوين بلاك الأسنان، وهو سبب رئيسي في تجاويف وتسوس الأسنان.

يعمل الكاتيشين «Catechins» الموجود في الشاي الأخضر على منع نمو تلك الأنواع من البكتيريا، الأمر الذي ينعكس على صحة الأسنان وتقليل مخاطر إصابتها بالتسوس (25).

الشاي الأخضر ايضًا لديه القدرة على التقليل من رائحة الفم الكريهة (26).

تقلل خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني

ينتشر مرض السكر في الآونة الأخيرة بمستويات يمكن وصفها بالوباء، حيث يقدر الآن عدد المصابين 400 مليون شخص على مستوى العالم!

يبدأ مرض السكري نتيجة لارتفاع مستويات السكر في الدم نتيجة عدم القدرة على إنتاج الأنسولين أو مقاومة الأنسولين.

تشير الدراسات إلى فوائد الشاي الاخضر في خفض نسب السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين (27).

أقيمت دراسات على أفراد من اليابان يشربون الشاي الأخضر بشكل منتظم، وجدت الدراسات أنهم أقل عرضة للسكري من النوع الثاني بنسبة 42% (28).

خلال 7 دراسات شارك فيها عدد كبير من الأفراد ما مجموعه 28.601 شخصًا من المنتظمين على شرب الشاي الاخضر. وجدت تلك الدراسات هؤلاء الأفراد أقل عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 18% (29).

يتسبب الشاي الأخضر في تحسين حساسية الانسولين وتقليل مستويات السكر في الدم والذي قد يتعارض مع بعض الادوية لمرضى السكري، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج لتحديد الجرعات المناسبة لك.

تعزز صحة العظام

نشر باحثون في جامعة هونج كونج دراسة موضوعها فوائد الشاي الاخضر للعظام. أشار الباحثون إلى فوائد الشاي الاخضر لعلاج العديد من أمراض العظام منها هشاشة العظام.

خلال الدراسة تم تعريض الخلايا العظمية للفئران لمركب الكاتشين الموجود بالشاي الأخضر. وجدت الدراسة أن الإنزيم المحفز لنمو العظام تم تحفيزها بنسبة 79%، كما قام الكاتشين بتعزيز تمعدن العظام وتقويتها (30).

حماية العين من الأمراض وتعزيز الرؤية

حسب دراسات قامت بالتحقيق عن تأثير الكاتشين الموجود بالشاي الأخضر على امراض العيون. وجدت الدراسة أن تناول المزيد من الكاتشين يحمى العين من إجهاد تأكسدي وفقدان الرؤية.

وجدت دراسة أقيمت على القوارض أن الكاتشين ينتقل من الجهاز الهضمي إلى أنسجة العين ليحمي أنسجتها من الإجهاد التأكسدي لمدة 20 ساعة (31).

حماية البشرة وعلاجها

فوائد الشاي الاخضر للبشرةيتعرض الجلد للعديد من العوامل الخارجية التي تتسبب في تلف خلاياه مثل: أشعة الشمس، والملوثات، والتعرض للمواد الكيميائية من كريمات ومستحضرات التجميل الصناعية.

يمتلك الشاي الاخضر مجموعة واسعة من العناصر الغذائية ومضادات الاكسدة التي تعمل على مقاومة الجذور الحرة المسببة لتلف خلايا البشرة وظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

كما يمتلك الشاي الأخضر عنصر البوليفينول المساعد على الوقاية من السرطانات، والحد من الالتهابات، ومقاومة العديد من الأمراض الجلدية.

بسبب تلك المركبات تعاظمت فوائد الشاي الاخضر للبشرة لتشمل:

  1. التخلص من انسداد المسام نتيجة تراكم طبقات الجلد.
  2. الحفاظ على بنية الجلد من تأثير الشيخوخة المبكرة من تجاعيد وخطوط دقيقة.
  3. تنظيم إفرازات البشرة من الدهون.
  4. الحد من احمرار الجلد.
  5. مقاومة البكتيريا.
  6. الحد من الالتهابات.
  7. المساعدة على علاج حب الشباب.
  8. علاج الرؤوس السوداء والوقاية منها.
  9. المحافظة على الجلد رطب.
  10. تغذية الجلد.
  11. المساعدة في علاج الصدفية.
  12. حماية الجلد من مخاطر التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  13. علاج بقع الوجه وتوحيد لون البشرة.
  14. علاج الهالات السوداء تحت العين.

علاج العديد من مشاكل الشعر وتعزيز نموه

تعانى من ضعف بصيلات الشعر وضعف نموه؟ هل اختفى بريقه ولمعانه وبدأت بصيلاته في الترقق والتساقط؟ الأسواق ممتلئة بعلاجات الشعر الكيميائية وجميعنا نعرف أضرار تلك المواد المصنعة على الشعر.

يمتلك الشاي الاخضر مجموعة واسعة من المركبات المعالجة للعديد من مشاكل الشعر مثل:

  • علاج تساقط الشعر.
  • تقوية بصيلات الشعر.
  • تعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس.
  • تعزيز نمو الشعر.
  • علاج تقصف الشعر وجفافه.
  • التحكم في إفرازات الشعر من الدهون.
  • الحصول على شعر لامع وناعم.
  • إمداد الشعر بالعناصر الغذائية.
  • محاربة الالتهابات وحكة فروة الرأس.
  • محاربة البكتيريا والفطريات.
  • علاج قشرة الرأس.
تعرف على أفضل 5 طرق لاستخدام الشاي الأخضر للشعر، وما هي التحذيرات التي يجب عليك معرفتها قبل شرب الشاي الاخضر او استخدامه، والمزيد من المعلومات عن فوائد الشاي الاخضر للشعر.

تقليل أخطار الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

أمراض القلب والأوعية الدموية تعد الآن واحدة من أهم أسباب الوفاة في العالم، يعمل الشاي الأخضر على الحد من العوامل المسببة لتلك الأمراض مثل الكولسترول الضار (32).

يعمل الشاي الأخضر على زيادة مضادات الاكسدة في الدم، مما يحمي البروتين الدهني منخفض الكثافة من التأكسد والتسبب في أمراض القلب (33)

لتلك الأسباب، لا عجب في أن نرى معتادي شرب الشاي الأخضر بانتظام  لديهم الفرص الاقل في الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية بنسبة 31% (34)

يساعد الشاي الأخضر على العيش لفترة أطول!

بالطبع الموت لا مفر منه، وجميعنا كتب علينا الموت في نهاية المطاف.

لكن العادات الغذائية الجيدة مثل شرب الشاي الأخضر قد يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المميتة مثل: امراض القلب والاوعية الدموية، والسرطان، الأمر الذي قد يساعدك على العيش لفترة أطول.

في دراسة يابانية شارك فيها 40.350 من البالغين استمرت 11 سنة، وجد الباحثون أن احتمالية الموت لدى شاربي الشاي الأخضر بنسبة 5 اكواب او أكثر يوميًا انخفضت على النحو التالي (35):

  • الموت بسبب السرطان: انخفض في النساء بنسبة 22%، والرجال بنسبة 12%.
  • الموت بسبب أمراض القلب: انخفضت في النساء بنسبة 31%، والرجال بنسبة 22%.
  • الموت بسبب السكتة الدماغية: انخفضت في النساء بنسبة 42%، والرجال بنسبة 35%

دراسة أخرى يابانية شارك فيها 14.001 من كبار السن استمرت 6 سنوات، وجدت أن نسبة الموت انخفضت عند شاربي الشاي الأخضر بنسبة 76% (36).

انفوجرافيك فوائد الشاي الاخضر


ما هي اضرار الشاي الاخضر؟

يعتبر الشاي الأخضر من أكثر الأعشاب امانًا لمعظم الأصحاء البالغين عند استخدامه باعتدال، لكن الإفراط فى تناوله قد يتسبب بالعديد من الأضرار منها.

اضرار-الشاي-الاخضر

  1. الإصابة بفقر الدم
  2. الاصابة باضطراب القلق
  3. زيادة خطر النزيف
  4. عدم انتظام ضربات القلب
  5. ارتفاع طفيف في ضغط الدم
  6. الإصابة بالإسهال
  7. الإصابة بالجلوكوما
  8. تفاقم بعض الأعراض للمصابين بالقولون العصبي
  9. التسبب في بعض أمراض الكبد
  10. هشاشة العظام
  11. لا ينصح بتناول مستخلص الشاي الأخضر للأطفال
  12. قد يتسبب فى الإجهاض وتشوهات الجنين للحامل؟
  13. تجاوز الحد الآمن أثناء الرضاعة قد يضر بالجنين

الإصابة بفقر الدم

تخطى النسب الآمنة في شرب الشاي الأخضر قد يرفع من أسباب تعرضك لفقر الدم.

الاصابة باضطراب القلق

شرب الشاي الأخضر بكميات أكبر من الحدود الامنة او تناوله قبل النوم قد يزيد من إحساسك بالقلق.

زيادة خطر النزيف

يرفع الكافيين من خطر زيادة النزيف، لا تشرب الشاي الاخضر اذا كنت مصاب باضطراب النزيف أو أثناء الدورة الشهرية.

عدم انتظام ضربات القلب

بالرغم من فوائد الشاي الأخضر للقلب وقدرته على الحد من أمراضه، إلا أن الكافيين الموجود بالشاي الأخضر يؤثر في انتظام ضربات القلب.

ارتفاع طفيف في ضغط الدم

يلاحظ مرضي الضغط ارتفاع طفيف في ضغط الدم عند شرب الشاي بنسب أكبر من الحدود القصوى اليومية وهي 8 أكواب، هل يعنى هذا ان الشاي الاخضر يرفع الضغط؟

يرفع الكافيين الموجود في الشاي الأخضر ضغط الدم لدى الاشخاص المصابين بضغط الدم، إلا أن تأثيره ضعيف للغاية مقارنة مع القهوة أو مشروبات الكافيين الأخرى.

الإصابة بالإسهال

يتسبب الكافيين الموجود في الشاي الأخضر في الإصابة بالإسهال عند تناوله بكميات كبيرة، أو يؤدي إلى تفاقم الإسهال للأشخاص المصابين باضطراب المعدة.

الإصابة بالجلوكوما

يرفع الشاي الاخضر من ضغط العين بشكل مؤقت يتراوح بين 30 الى 90 دقيقة، لذلك ينصح مرضى ضغط العين بالحد من تناول الشاي الأخضر.

تفاقم بعض الأعراض للمصابين بالقولون العصبي

تعمل مادة الكافيين الموجودة بالشاي الأخضر على تفاقم الإسهال لدى المصابين بالقولون العصبي عند تناوله بنسب أكبر من الحدود الآمنة.

التسبب في بعض أمراض الكبد

تم رصد حالات نادرة من الاصابة بتليف الكبد عند الأشخاص المستخدمين مستخلص الشاي الأخضر.

يجب هنا التنويه إلى أن تناول الشاي الأخضر كمشروب طبيعي بكميات طبيعية لا يزال على الأرجح آمن.

تحدث إلى طبيبك إن كنت من مرضى الكبد، او لديك احد اعراض الاصابة بأمراض الكبد مثل: اصفرار الجلد والبول الداكن أو ألم في البطن.

هشاشة العظام

الإفراط في شرب الشاي الأخضر ترفع من كمية الكالسيوم المهدر في البول مما يضعف من قوة العظام.

إن كنت من مصابي هشاشة العظام لا تشرب أكثر من 6 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم مع تناول مكملات الكالسيوم الموصوفة لك من قبل طبيبك.

إذا كنت ممن يتمتعون بصحة جيدة، وتحصل على الكالسيوم بشكل منتظم، شرب الشاي الأخضر بواقع 8 أكواب يوميًا لن يشكل الشاي الاخضر اى خطر على صحة عظامك.

لا ينصح بتناول مستخلص الشاي الأخضر للأطفال

يعتبر الشاي الأخضر آمنًا على الأطفال عند تناوله كعنصر مكون لبعض المشروبات والاطعمة، لكن لا يوجد ما يكفي من الدراسات عن سلامة تناول مستخلصات الشاي الأخضر للأطفال.

تم الإبلاغ عن حالات نادرة من تلف الكبد للبالغين نتيجة تناول مستخلصات الشاي الأخضر، لذلك لا ينصح الخبراء بتناول مستخلصات الشاي الأخضر للأطفال دون سن 18 سنة.

قد يتسبب فى الإجهاض وتشوهات الجنين للحامل؟

الحد الآمن لتناول الشاي الاخضر للحامل والمرضعة هي 6 أكواب يوميًا أو أقل. توفر تلك الكمية من الشاي 300 ملغ من الكافيين.

لكن، هل الشاي الاخضر مضر للحامل؟ شرب الشاي الأخضر بنسب أكبر قد تعرضك لخطر الإجهاض، وآثار سلبية أخرى قد تؤثر على صحة حملك مثل ارتفاع خطر ظهور عيوب خلقية بالجنين نتيجة نقص حمض الفوليك.

تجاوز الحد الآمن أثناء الرضاعة قد يضر بالجنين

يجب على الأمهات المرضعات مراقبة نسبة الكافيين سواء الموجود في كل أنواع الشاي والقهوة ومشروبات منتجات الطاقة. ينتقل الكافيين الى حليب الأم ويمكن أن يؤثر في الرضيع.

الحد الآمن لتناول الشاي الاخضر للمرضعات هو 2 الى 3 أكواب يوميًا. زيادة نسبة الكافيين في دم الأم قد يتسبب في قلة النوم، والتهيج، وزيادة نشاط الأمعاء للرضيع.

الحد الأقصى لشرب الشاي الأخضر لا يجب أن يتجاوز 8 أكواب يوميًا لتجنب أضراره.
مستخلصات الشاي الأخضر التي تباع في الصيدلية آمنة عند تناولها لمدة لا تزيد عن عامين.
هناك احتمال نادر لظهور بعض الأعراض الجانبية مثل اضطرابات المعدة والإمساك.
تم الإبلاغ عن حالات نادرة للإصابة بمشاكل في الكبد والكلى من تناول مستخلصات الشاي الأخضر.

افضل انواع الشاي الاخضر

شاي الماتشا يعد من اشهر وافضل انواع الشاي الاخضر حول العالم، هناك بالطبع أنواع أخرى أقل شهرة يصعب الحصول عليها في أغلب بلدان الوطن العربي مثل:

  • شاي Fukamushi Sencha اليابانى.
  • شاي Gyokuro
  • شاي Kabusecha
  • شاي Tencha
  • شاي Genmaicha
  • شاي Hojicha

ما المميز في شاي الماتشا؟

استخدام شاي الماتشا في الاحتفالات اليابانية منذ مئات السنين، ويعد من أكثر أنواع الشاي الأخضر تركيزًا، واغناهم بمضادات الاكسدة والعناصر الغذائية مقارنة بأي نوع آخر من الشاي.

تحظى نبتة شاي الماتشا باهتمام خاص في زراعتها، حيث يتم تظليل شجيرات الماتشا لمدة أسبوعين قبل القطف لزيادة مستويات الكلوروفيل، مما يرفع من مستويات المركبات المسؤولة عن فوائد الشاي الاخضر، لذلك اسعار شاي الماتشا مرتفعة الثمن.

يباع شاي الماتشا في صورة مسحوق، ويدخل في الصناعات الغذائية مثل الآيس كريم والمخبوزات نظرًا لقوة طعمه.

الفرق بين الشاي الاخضر والشاي الاسود

الفرق بين الشاي الأسود والأخضر يحدث نتيجة طريقة المعالجة. يخضع الشاي الأسود لأقصى عمليات التخمير والتأكسد الكامل، وهو ما يمنحه اللون الأسود.

الشاي الأخضر لا يخضع لعمليات التأكسد، مما يمنحه لونه الأخضر ويحافظ على العناصر الغذائية مثل

  • الكلوروفيل.
  • المعادن.
  • فيتامين ج.
  • نسب مرتفعة من مركبات الإيبي غاللوكاتيشين غاللات «EGCG»
  • نسب منخفضة من الكافيين.

أفضل طرق عمل الشاي الاخضر

طريقة عمل الشاي الاخضر معروفة للجميع، لكن لمن يهوى المثالية إليك أفضل 3 طرق لعمل الشاي الاخضر.

طريقة عمل الشاي الاخضر

طريقة اعداد أكياس الشاي الاخضر

  • غلي المياه حتى الوصول لدرجة الغليان.
  • ترك الماء ليبرد عند 175 درجة فهرنهايت اسى 79 درجة (تحتاج الى 5 دقائق حتى تصل لتلك الدرجة).
  • ضع كيس من الشاي الأخضر في كوب 240 مل.
  • صب الماء في الكوب وانتظر 2 الى 3 دقائق قبل الشرب.
  • نزع كيس الشاي، ويمكنك إضافة العسل أو الليمون حسب الرغبة.
درجة الغليان قدر تتسبب في إعطاء الشاي الأخضر الطعم المر و الغير محبب.

طريقة إعداد أوراق الشاي

  • سخان المياه حتى تصل إلى درجة الغليان.
  • اترك المياه لتبرد لمدة 5 دقائق لتكون عند 77 الى 80 درجة مئوية.
  • ضع ملعقة صغيرة (تحديدًا) 2 جرام من الشاي الأخضر في الابريق الممتلئ بمقدار (180 مل).
  • انتظر 2 الى 3 دقائق قبل صب الشاي في الكوب.
  • اضف العسل أو الليمون حسب رغبتك.
وضع الحليب على الشاي يقلل من قيمة مضادات الاكسدة.

طريقة اعداد شاي الماتشا على الطريقة اليابانية

  • املأ وعاء شاي الماتشا بالماء الساخن واتركه لمدة 30 ثانية (يمكنك استخدام أي وعاء صغير).
  • ضع مصفاة على الوعاء وانخل 2 جرام من مسحوق شاي الماتشا داخل الوعاء.
  • قم بتسخين 240 مل من الماء حتى الغليان.
  • اترك الماء حتى تبرد لمدة 5 دقائق لتصل لدرجة تتراوح بين 82 الى 88 درجة مئوية.
  • باستخدام كوب 59 مل صب الماء الساخن في الوعاء ببطء.
  • اخفق المشروب لمدة 20 الى 60 ثانية باستخدام الخيزران.
ستلاحظ ذوبان مسحوق شاي الماتشا بمجرد ملامسته للماء الساخن.

أفضل وقت لشرب الشاي الاخضر

  • شرب الشاي الاخضر على الريق “على معدة فارغة” صباحًا قد يلحق ضرر بالكبد نتيجة تركيز الكاتيكين.
  • افضل وقت لشرب الشاي الأخضر قبل الرياضة، لرفع معدلات الحرق إلى 17%.
  • اشرب الشاي الأخضر بين الوجبات، سواء قبل أو بعد الأكل بساعتين لضمان امتصاص الحديد.
  • لا تشرب الشاي الأخضر قبل الذهاب إلى الفراش مباشرة تجنبًا للشعور بالقلق بسبب الكافيين،
  • احرص على شرب الشاي قبل ميعاد نومك بساعتين على الأقل.

ما هي مكونات الشاي الأخضر؟

  • يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين بنسبة تتراوح بين 25 و29 ملغ.
  • مركب Flavan-3-ols الموجود في الشاي الأخضر، وهو نوع من الفلافونويد المضاد لعلامات الشيخوخة.
  • كاتيشين «Catechins» وهي واحدة من أكثر مضادات الاكسدة فاعلية.
  • الإيبي غاللوكاتيشين غاللات «EGCG» وهي السبب الرئيسي في فوائد الشاي الاخضر للجسم.
  • حمض اللينوليك: هو واحد من الأحماض الدهنية الأساسية.
  • الكيرسيتين: وهي مادة كيماوية نباتية تعد من أهم مضادات الأكسدة.
  • مركب aginenin
  • ميثيل زانتين، بما في ذلك الكافيين، الثيوبرمين والثيوفيلين.
  • العديد من الأحماض الأمينية والتي تشكل 15 الى 20% من وزن ورقة الشاي.
  • كميات صغيرة من المعادن مثل: الكالسيوم والماغنيسيوم والكروم والمنغنيز والحديد والنحاس والزنك.
  • كميات صغيرة من الكلوروفيل والكاروتينات.
  • المركبات المتطايرة مثل الألدهيدات والكحوليات والسترات واللاكتونات والهيدروكربونات

Similar Posts

اترك تعليقاً