أفضل 6 فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه (+3 مغذيات لنمو وتقوية الشعر)

9٬371

الاهتمام بنظام غذائي صحي يحتوي على افضل فيتامينات للشعر عامل رئيسي في الحفاظ على كثافة الشعر وحمايته من التساقط. سوء التغذية ونقص الفيتامينات للشعر قد يكون ذات تأثير مدمر يمنع نمو الشعر ويبطئ من إطالته بشكل طبيعي.

التمتع بشعر صحي له دور كبير في اكتساب الثقة ورفع التصور الذاتي للنفس. التعرض لتجربة تساقط أو ضعف نموه له وقع سيئ، خاصة مع تجربة العديد من المستحضرات دون جدوى!

قبل إنفاق نقودك على منتج أخر يعد بإطالة الشعر ومنع تساقطه، إبداء بتوفير احتياجات شعرك من الفيتامينات والمعادن لإصلاح جذور الشعر، للحصول على شعر أكثر طول وكثافة وقوة ولمعان.

ما هي افضل فيتامينات للشعر؟ وما هي آليات عملها؟

يخضع الشعر للعديد من العوامل المؤثرة على نموه مثل: العوامل الوراثية، والبيئية، والهرمونية، كما يتعرض الشعر للضعف مع التقدم في العمر، والعادات سيئة مثل التدخين.

حصولك على اهم فيتامينات للشعر يلعب دوراً حيويًا في تطويل الشعر وتكثيفه ومنعة من التساقط.

يمكنك الحصول على الفيتامينات اللازمة للشعر عن طريق اضافة الاطعمة الغنية بالفيتامين الى نظامك الغذائي، أو الحصول على حبوب فيتامينات للشعر من الصيدليه.

تحمل العديد من الفيتامينات للشعر العناصر الغذائية وتحميه من الجذور الحرة، كما تساعد الشعر على مقاومة العوامل البيئية، وتنظيم مستويات الهرمونات في الجسم بالإضافة للعديد من الخصائص التي سنتطرق إليها في السطور القادمة.

اهم فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه

فوائد فيتامين أ للشعر

تحتاج خلايا الإنسان إلى فيتامين أ الشعر لمساعدتها على النمو، وهذا يشمل أنسجة الشعر الأسرع نمواً بجسم الإنسان.

يساعد فيتامين أ الشعر الجاف عن طريق تحفيز الغدد الدهنية بفروة الرأس، لإطلاق الزهم المساعد على ترطيب فروة الرأس (1).

نقص فيتامين أ بالجسم قد يؤدي الى ضعف وتساقط الشعر، على الجانب الآخر الجرعات الزائدة من فيتامين أ قد تأتي بنتائج عكسية متسببة في تساقط الشعر (2).

يمكنك الحصول على فيتامين أ بإدخال تلك الأطعمة إلى نظامك الغذائي:

  • مصادر نباتية: البطاطا الحلوة، القرع، السبانخ، الجزر، اللفت.
  • مصادر حيوانية: الحليب، البيض، الزبادي، زيت كبد الحوت (المصدر الافضل لفيتامين أ).

اقرأ أيضًا: ما هي اسباب تساقط الشعر وعلاجه للنساء والرجال (بشكل علمي)

فوائد فيتامين B5 للشعر

فيتامين B5 واحد من افضل الفيتامينات للشعر المتساقط. يلعب البيوتين الموجود في فيتامين B5 دور هام في نمو الشعر بشكل صحي.

ربطت الدراسات بين نقص البيوتين وتساقط الشعر ومشاكل الأظافر وشحوب الوجه (3).

نقص فيتامين B بشكل عام قد يكون نادر الحدوث بسبب تواجده بالعديد من المجموعات الغذائية. يحدث نقص البيوتين في الغالب للأشخاص المدخنين ومرضى اختلال وظائف الكبد أو أثناء فترة الحمل.

الخلايا المنقسمة للجنين تحتاج الى المزيد من البيوتين لتكوين الكربوكسلات، الامر المؤثر على امدادات الام من البيوتين متسببة في مشاكل تساقط الشعر اثناء الحمل (4)

امداد الجسم بالبروتين يساعد على الحد من تساقط الشعر خاصة لمن يعاني نقص البيوتين. لا يوجد ابحاث كافية تؤكد نفس التأثير الإيجابي على الأشخاص الذين لا يعانون من نقص البيوتين.

يتواجد فيتامين B5 بالعديد من المجموعات الغذائية مثل:

  • مصادر نباتية: الحبوب، اللوز، الخضروات الورقية.
  • مصادر حيوانية: اللحوم، الأسماك والمأكولات البحرية.

فوائد فيتامين b12 للشعر

فيتامين B12 واحد من أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه. المستويات الصحية لفيتامين B12 يضمن نمو الشعر على نحو صحيح، عن طريق حمل الأكسجين والمغذيات الى بصيلات الشعر.

انخفاض مستويات فيتامين B12 يؤدي إلى ضعف نمو الشعر متسببًا في فقدان الشعر المبكر، بالإضافة إلى عواقب صحية خطيرة تعتدي مشاكل الشعر على المدي القصير والبعيد.

يؤثر فيتامين B12 على الميلانين المسؤول عن لون الشعر والبشرة، نقص الميلانين قد يعجل من علامات الشيخوخة مثل الشيب، وتساقط الشعر، وشحوب الوجه.

المصادر الطبيعية لفيتامين B12 تتواجد في المصادر الحيوانية، وبعض المصادر النباتية لكن بمستويات منخفضة لا تكفي لسد احتياجات الجسم، لذلك يجب على النباتيين الحصول على فيتامين B12 عن طريق مكملات غذائية.

  • مصادر حيوانية: لحوم الأبقار والعجول، البيض، الحليب، الجبن، لحوم الدواجن، الأسماك خاصة السلمون، الرنجة، السردين، التونا.
  • مصادر نباتية: حليب جوز الهند، حليب اللوز، فول الصويا.

فوائد فيتامين سي للشعر

يلعب الاجهاد التأكسدي دورًا هامًا في التعجيل من ظهور أعراض الشيخوخة. أنواع الأكسجين التفاعلية (بالإنجليزية: Reactive oxygen species or ROS) والجذور الحرة تؤثر وبشكل مباشر على البنية الخلوية والحمض النووي.

يرتفع إنتاج الجسم للجذور الحرة مع التقدم في السن، وتنخفض الأنزيمات المضادة للأكسدة. تتسبب تلك التغيرات في تلف البنية الخلوية للشعر.

فيتامين سي أحد أهم الفيتامينات للشعر، كونه أحد مضادات الاكسدة وله دور كبير في محاربة الإجهاد التأكسدي، مما يساعد في تأخر ظهور الشعر الأبيض والحد من تساقط الشعر (5).

يساعد فيتامين سي ايضًا على امتصاص الحديد الضروري لتقوية الشعر.

يمكنك الحصول على مستويات مرتفعة من فيتامين سي عن طريق تناول الحمضيات مثل الليمون، والبرتقال، والجريب فروت، أو من الفلفل الأحمر، اللفت، الفراولة، البروكلي.

فوائد فيتامين د للشعر

نقص فيتامين د مرتبط بأحد أشهر أمراض تساقط الشعر وهو مرض الثعلبة (6). تشير الابحاث الى ان انخفاض مستويات فيتامين د قد يتسبب بالعديد من الأمراض المناعية مثل الثعلبة.

خلال دراسة اجريت على مصابين بأمراض المناعة، 86 منهم مريض بداء الثعلبة، وجدت الأبحاث نقص ملحوظ في مستويات فيتامين د لدى المصابين بداء الثعلبة (7).

يعد فيتامين د من أفضل الفيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه، نظرًا لقدرته على خلق بصيلات جديدة ليتمكن الشعر الجديد من النمو.

للحصول على فيتامين د قم بالجلوس في الشمس لمدة 10-15 دقيقة بشكل يومي. أو يمكنك الحصول عليه من مصادر غذائية مثل زيت سمك القد، والأسماك الدهنية مثل: الماكريل، ثعبان السمك، السلمون، سمك البياض، سمك أبو يوسف، وبعض أنواع الفطر مثل: فطر مايتاكي والفطر بورتابيلا.

فوائد فيتامين ه للشعر

الحصول على الفيتامينات اللازمة للشعر أمر ضروري للحفاظ على صحته وحمايته من التساقط. يعد فيتامين E من أهم فيتامينات الشعر نظرًا لخصائصه مضادة للأكسدة، والمساعدة على الحد من أضرار الجذور الحرة.

على غرار فيتامين سي، يعمل فيتامين ه على مقاومة الإجهاد التأكسدي، الأمر الذي يؤخر من أعراض الشيخوخة مثل: الشيب المبكر، وتساقط الشعر.

خلال تجربة على مجموعة من الأشخاص يعانون من تساقط الشعر لدراسة تأثير فيتامين ه على نمو الشعر والحد من تساقطه، شهدت التجربة تحسن في نمو الشعر وصل إلى 34.5% للأشخاص محل التجربة بعد 8 شهور من إمدادهم بفيتامين ه.

تعاني فروة الرأس من الجفاف بسبب عوامل بيئية، يوصف فيتامين ه للشعر الجاف نظرًا لقدرته على تكوين طبقة على سطح الجلد تحافظ على الشعر رطبًا.

ما يجعل فيتامين ه من أفضل الفيتامينات للشعر الدهني، قدرته على تحقيق التوازن في إنتاج الخلايا الدهنية من الزهم. وبذلك يوفر فيتامين ه البيئة الصحية لنمو الشعر.

يساعد فيتامين ه ايضًا على تعزيز الدورة الدموية، عن طريق زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس.

يتواجد فيتامين E في بذور عباد الشمس، السبانخ، اللوز، الأفوكادو، كما يمكن استخدام فيتامين ه للشعر بشكل موضعي بإضافته إلى الشامبو، او البلسم، او زيت الشعر.

فوائد الحديد للشعر

يحمل الحديد الأكسجين الى الخلايا الجسم، ويساعدها على النمو خلاياه بشكل صحي، بما في ذلك بصيلات الشعر.

العديد من الدراسات وجدت علاقة مباشرة بين نقص الحديد بالجسم و تساقط الشعر بكافة أنواعه، مثل: نمط الصلع الذكوري، داء الثعلبة، تساقط الشعر الكربي، تساقط الشعر المنتشر (9).

خلال تجربة على سيدات يعانين من تساقط الشعر المعروف باسم تبخر التيلوجين، والمنتشر بين النساء في سن 15 الى 45 سنة. شارك في التجربة 30 امرأة تعاني من هذا النوع الشائع من تساقط الشعر.

خلصت التجربة بنتيجة تؤكد مدى ارتباط تساقط الشعر بنقص الحديد بالجسم، وجد الباحثون أنه من بين 9 سيدات يعانون من نقص الحديد، 8 منهم أصيبوا بتساقط الشعر! (10).

نقص الحديد سبب رئيسي في تساقط الشعر، لذا احرص على تناول الاطعمة الغنية بالحديد مثل: السبانخ، صفار البيض، اللحم البقري، المحار، العدس.

فوائد الزنك للشعر

يحافظ الزنك على توازن الغدد الزيتية ليبقى الشعر صحي ورطب، كما يلعب دور هام في نمو انسجة الشعر واصلاحها.

تساقط الشعر أحد أعراض نقص مستويات الزنك في الجسم. تشير الدراسات الى تأثير مكملات الزنك في الحد من تساقط الشعر (11)

يجب الانتباه إلى أن مستويات الزنك المرتفعة قد تأتي بنتائج عكسية. تناول جرعات زائدة من مكملات الزنك قد تساهم في تساقط الشعر بدلا عن مساعدته على النمو!

لذلك يفضل الحصول على الزنك من مصادر طبيعية مثل: المحار، اللحم البقري، جنين القمح، السبانخ، العدس، اليقطين.

فوائد البروتين للشعر

تتكون بنية الشعر من البروتين، لذا استهلاك القدر الكافي من البروتين يوميًا يساعد على نمو الشعر ويعزز من طوله وكثافته.

أشارت العديد من الابحاث ان تناول 1.6 من البروتين لكل كجم من وزن الجسم يساعد على نمو الشعر، بالإضافة لفوائد عامة على الجسم مثل فقدان الوزن الزائد والحفاظ على الكتلة العضلية مع التقدم في العمر، وتقوية العظام.

أكدت دراسات على اقيمت على الحيوانات أن نقص البروتين عامل هام في ضعف نمو الشعر وتساقطه (12).

هل يفضل شراء فيتامينات للشعر من الصيدليه؟

المصادر النباتية والحيوانية كافية لسد احتياجاتك من فيتامينات، والمعادن، والبروتين.

يمكنك اللجوء لشراء المكملات الغذائية في حالة صعوبة الحصول على فيتامينات الشعر من خلال النظام الغذائي. يجب الحذر بتلك الحالة، لأن زيادة الجرعات من الفيتامينات والمعادن قد يأتي بنتائج عكسية، لذلك يجب اللجوء الى طبيب لتحديد الجرعات المناسبة لك.

اتباعك لنظام غذائي متوازن تحصل فيه على ما تحتاجه من فيتامينات للشعر والمعادن والبروتين، يحمى الجسم من المشاكل الصحية، ويبعد عنك مشاكل الشعر المختلفة من تساقط، او لترققه، ليجعل شعرك أكثر طولا وكثافة وقوة ولمعان

مواضيع ذات صلة