ما هي اسباب تساقط الشعر وعلاجه للنساء والرجال (بشكل علمي)

1٬654

اسباب تساقط الشعر وعلاجه متعددة، ويتعرض الرجال والنساء لمشكلة تساقط الشعر بدرجات مختلفة، ترتفع حدة المشكلة عند الرجال نظرا لنمط الصلع.

على الجانب الآخر تحدث مشاكل ضعف وتساقط الشعر للنساء، والتي تسبب في الشعور بالضيق والإحباط، قد تحدث لأسباب بسيطة كنقص فيتامين، او لأسباب صحية أكثر تعقيداً.

ماهي اسباب تساقط الشعر وعلاجه؟

يمكن علاج تساقط الشعر الشديد وتجنبه لكلا الجنسين عند معرفة أسبابه، تستعرض صحة أفضل اسباب تساقط الشعر الاكثر والاقل انتشار لتساعدك في معرفة الاسباب وطرق العلاج.

الاجهاد البدني ودورة في تساقط الشعر

قد تتسبب الحوادث، الأمراض الشديدة، او حتى البرد والانفلونزا في تساقطة، فيما يسمى تساقط الشعر الكربي “telogen effluvium” وهو نمط مؤقت لفقد الشعر من الجذور، وبمجرد زوال السبب ينمو الشعر بشكل طبيعي مرة اخرى.

مراحل نمو الشعر تتكون من ثلاث مراحل: مرحلة النمو، مرحلة السكون، مرحلة التساقط. التعرض للإرهاق نتيجة لحادث أو مرض يدفع الشعرة للانتقال للمرحلة الثالثة “مرحلة التساقط”.

نمط تساقط الشعر الكربى قد لا يلاحظ حتى عند الفحص الطبي، تظهر المشكلة بوضوح بعد مرور 3 إلى 6 أشهر من التعرض للحادث أو المرض.

تساقط الشعر أثناء الحمل

يتسبب الحمل في الاجهاد البدني مما يترتب عليه مشكلة تساقط الشعر اثناء الحمل. يبدأ الشعر في التساقط بعد الولادة مباشرة وهو سبب شائع بين الأمهات.

ان كنتي تعاني من تلك المشكلة لا داعي للقلق فتساقط الشعر اثناء الحمل مؤقت، وسينمو شعرك خلال بضعه أشهر.

زيادة فيتامين ألف

حذرت الأكاديمية الأمريكية لأمراض الجلد من خطر تساقط الشعر نتيجة زيادة فيتامين ألف (بالإنجليزية: Vitamin A). الجرعة الآمنة لتناول فيتامين ألف هي 5000 وحدة دولية (IU) للبالغين، والأطفال فوق سن أربع سنوات قد تصل الجرعة من 2500 الى 10.000 وحدة دولية (IU).

لن تحتاج الى علاج في تلك الحالة، توقف عن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ألف بنسب مرتفعة، وسيعود شعرك للنمو مرة اخرى.

نقص البروتين وتساقط الشعر

يعتمد شعرك في نمو على البروتين، اتباع نظام رجيم يعتمد على خفض نسبة البروتين قد يتسبب في تساقط الشعر بكثرة، نتيجة لضعف الغذاء الواصل للشعرة. ستلاحظ سقوط الشعر خلال مدة تتراوح بين شهرين الى ثلاث أشهر من اتباع هذا النمط من الرجيم.

لعلاج تساقط الشعر في تلك الحالة حاول زيادة نسبة البروتين في نظامك الغذائي، بتناول المزيد من اللحوم، والبيض، واللبن، وللنباتيين يمكنك تناول المزيد من البقوليات، والمكسرات.

تساقط الشعر عند الرجال “الصلع”

يعاني ما نسبته رجلين من ثلاثة رجال مشكله الصلع قبل سن الستين. في اغلب الاوقات تحدث تلك المشكلة بسبب نمط الصلع، أحد أشهر اسباب تساقط الشعر عند الرجال.

هذا النمط من تساقط الشعر يحدث نتيجة لأسباب هرمونية وجنيه موجودة عند الذكور. عادتا ما يتسبب في تساقط الشعر من الامام ويترك الشعر بالجانبين، او بنمط حرف M.

علاج تساقط الشعر عند الرجال من الأمام فيما يسمى بالصلع الأكثر صعوبة، يمكنك استخدام كريمات مثل مينوكسيديل “minoxidil” مع حبوب “finasteride”، تعمل تلك الادوية على علاج تساقط الشعر وتعيده للنمو مرة اخرى.

تأخر العلاج يعرضك لفقدان شعرك وقد تحتاج لزراعة الشعر كخيار.

تساقط الشعر الوراثي

تساقط الشعر عند النساء قد يحدث نتيجة لمرض وراثي يسمى ثعلبة أندروجينية “androgenetic alopecia”، او مرض الثعلبة الذكرية الشكل، المعروفة بـ أندروجيني “androgenic”.

يحدث هذا النمط للنساء اللاتي ينحدرن من عائلة تعاني من فقدان الشعر في سن معين، وبالتالي ستكونين أكثر عرضة لتلك الأمراض الوراثية في حال وجود تاريخ مرضى لتلك الحالة في عائلتك.

بعكس ما يتعرض له الرجال في انحسار الشعر عند خط معين، تعاني النساء مشكلة الشعر الخفيف مع تساقط شديد للشعر في بعض المناطق خاصة من الامام.

لعلاج هذا النمط من تساقط الشعر عند النساء، يمكنك استخدام كريم مينوكسيديل “minoxidil” لإيقاف التساقط ومساعدة الشعر على النمو، وهو نفس الدواء المستخدم لعلاج الصلع عند الرجال.

تساقط الشعر الهرموني عند النساء

ذكرنا سابقا اسباب تساقط الشعر عند النساء وتحدثنا عن الحمل، والأسباب الوراثية. التغير الهرموني للسيدات نتيجة التوقف عن حبوب منع الحمل او تغيير وسيلة منع الحمل قد يتسبب في التساقط المفرط للشعر (تيلوجين إفلوفيوم).
وقد يتسبب الخلل الهرموني لدى السيدات في سن الياس لنفس النتيجة من تساقط للشعر، تضعف بصيلات الشعر بسبب تلك التغيرات الى ان تتسبب في تساقطها.

لعلاج تلك المشاكل تحدثي مع طبيبك لتغيير وسيلة منع الحمل الى وسيلة أخرى، بعيدا عن استخدام حبوب منع الحمل المسببة لهذا التساقط. فقدان الشعر في تلك الحالة مؤقت وسيعود شعرك للنمو مرة اخرى بمجرد زوال السبب.

تساقط الشعر النفسي

الضغط النفسي قد يتسبب في فقدان الشعر بشكل أكثر تأثير من الاجهاد البدني. حالات الوفاة، الطلاق، رعاية أحد الوالدين في الشيخوخة والمرض قد تتسبب في تساقط الشعر.

تساقط الشعر في تلك الحالة هو عرض وليس مرض، سينمو شعرك مره اخرى بمجرد اختفاء السبب. تجنب الاجهاد والقلق النفسي عن طريق ممارسة الرياضة، كما ان الحصول على الدعم من افراد العائلة او الاصدقاء له بالغ الأثر في العلاج، او الذهاب الى الطبيب النفسي للعلاج إذا لزم الامر.

فيتامين ب وتساقط الشعر

نقص فيتامينات بي (B vitamins) قد يتسبب في تساقط الشعر فهو المسئول عن تعزيز عملية الايض، وانتاج الخلايا، وانتاج مادة المايلين، وهو سبب اقل انتشار لفقدان الشعر.

ادخال فيتامين بي في غذائك من خلال تناول اللحوم، الأسماك، الخضروات، الفواكه، الأفوكادو، والمكسرات هام للحصول على شعر صحي ولتجنب ذلك النوع من فقر الدم. يفضل زيارة الطبيب لإعطائك جرعة علاجية من الفيتامين في الحالات المرضية.

تساقط الشعر بسبب فقر الدم

يؤثر فقر الدم على كامل أعضاء الجسم، وهو سبب رئيسي في تساقط الشعر، تنتشر تلك المشكلة بين النساء بشكل خاص، في إحدى الإحصائيات قدرت الإصابة بفقر الدم بين النساء بنسبة 50% من النسوة تحت سن 49 خاصة المرتبطة بنقص الحديد.

عند احساسك بالتعب، الدوخة، مع تغير لون الجلد اللون الشاحب، الشعور بالبرد في الأطراف بجانب فقدانك لشعرك، يتوجب عليك زيارة الطبيب لعمل تحليل الدم الخاص بذلك النوع من الأنيميا. علاج تساقط الشعر الناتج عن فقر الدم يتم عن طريق العلاج حبوب الحديد.

الغدة الدرقية وتساقط الشعر

تنتج الغدة الدرقية هرمونات مسئولة عن عمليات حيوية وهامة في الجسم، مثل التمثيل الغذائي، والنمو. يتسبب خمول الغدة الدرقية في العديد من المشاكل من ضمنها تساقط الشعر.

سيقوم طبيبك بعمل الفحوصات اللازمة لاكتشاف المشكلة، بمجرد تعاطى الادوية المعالجة لخمول الغدة الدرقية، سيتوفق شعرك عن السقوط وسيعاود النمو.

مرض الثعلبة سبب في تساقط الشعر

تساقط الشعر بسبب مرض الثعلبة يمكن تشخيصه بسهولة، فتظهر الأعراض في شكل بقعة مستديرة فارغة في فروة الراس. وتحدث تلك الحالة نتيجة استهداف جهاز المناعة لبصيلات الشعر عن طريق الخطأ، لاعتقاده بأنها جسم دخيل يجب القضاء علية.

مسار العلاج في تلك الحالة من سقوط الشعر صعب التنبؤ، وتتكرر الاصابة أكثر من مرة. العلاج سيتم من خلال الطبيب بحقن البقعة المصابة بحقن الستيرويد “Steroid”، مع استخدام كريم مينوكسيديل “minoxidil” لإعادة نمو الشعر.

تساقط الشعر بسبب مرض الذئبة

تصنف الذئبة كأحد أمراض المناعة الذاتية المسببة لتساقط الشعر. تهاجم الخلايا المناعية بصيلات الشعر نتيجة لخلل في وظائفها، حيث تصنف بصيلات الشعر من قبلها كدخيل خارجي يجب التخلص منه. فقدان الشعر في مرض الذئبة دائم ولن ينمو الشعر في تلك المنطقة مرة اخرى.

لا يوجد علاج فعال لإعادة الشعر الى وضعة الطبيعي لمرضى الذئبة. الادوية في تلك الحالة المرضية لتجنب تكرار الاصابة في اماكن اخرى، ويمكنك تغير قصة الشعر لتمويه الاضرار.

تساقط الشعر وفقدان الوزن

تحدثنا سابقا عن الإجهاد والصدمات الجسدية ودورها في تساقط الشعر. فقدان الوزن بشكل سريع ربما هو جيد بالنسبة لك لكنه يمثل صدمة بالنسبة لجسمك.

فقدان الوزن بسرعة باستخدام رجيم غير صحي قد يؤدي الى نقص في الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك، بالإضافة لاضطرابات الشهية، تسبب تلك الأعراض في فقدان الشعر الشديد.

ينصح دائما بأتباع رجيم صحي متوازن لفقدان وزنك. فقدان الوزن بسرعة قد يسبب ترقق الشعر وسقوطه خلال ست شهور.
سيعود شعرك نموه مرة أخرى بشكل طبيعي خلال عدة أشهر من استقرار وزنك.

العلاج الكيميائي وتساقط الشعر

يستخدم العلاج الكيميائي في محاربة السرطان، خلال تلك الحرب مع الخلايا السرطانية يسقط الشعر كأحد ضحاياها. العلاج الكيميائي يمكن تشبيهه بقنبلة تقضى على الخلايا المصابة ويمتد تأثيرها للخلايا السليمة دون تمييز.

ايقاف العلاج الكيميائي سعيد لشعرك نموه مرة أخرى، ببنية مختلفة قد يكون مجعدة او بلون مختلف. يحاول الباحثين جاهدين التوصل لعلاج مرض السرطان يستهدف الخلايا السرطانية، دون تعرض المريض للأعراض الجانبية.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) وهي اختلالات في الهرمونات الذكورية والأنثوية، تتسبب في تكيس المبايض نتيجة زيادة هرمون الأندروجين “Androgen”.

بالإضافة لتكيس المبايض قد تتسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات في زيادة الوزن، ترفع من احتمالية الاصابة بمرض السكرى، عدم انتظام فترة الطمث، العقم، بالإضافة لترقق وتساقط الشعر عند النساء.

استشارة الطبيب أمر ضروري في تلك الحالة، استخدام بعض الأدوية، ممارسة الرياضة، الانتظام في نظام غذائي صحي ممارسات فعالة في تعديل مستوى الهرمونات، والتخلص من تلك المشاكل.

الادوية ومضادات الاكتئاب ودورها في تساقط الشعر

تتسبب بعض الأدوية في تساقط الشعر، كأدوية ضغط الدم، بعض أدوية الروماتيزم والأمراض الجلدية مثل ” methotrexate”، أدوية اضطراب المزاج ثنائي القطب مثل “lithium”، بالإضافة لمضادات الاكتئاب، وبعض مضادات الالتهابات مثل “ibuprofen”

لعلاج تلك الحالة من فقدان الشعر المتأثرة بتناول دواء تم وصفه من قبل طبيب، تحدث مع طبيبك وحاول استخدام دواء آخر أو خفض الجرعة المحددة لحالتك.

تسريحات الشعر قد تتسبب في تساقطه

استخدام أدوات لشد الشعر لفترات طويلة، تسريحة الضفائر، استخدام مكواة الشعر بشكل مستمر، استخدام المواد الكيماوية لفرد الشعر باستخدام حرارة عالية ممارسات تضر بشعرك، وتتسبب في تساقطه. قد لا ينمو شعرك مرة اخرى في حال استمرارك باستخدام تلك الممارسات.

لعلاج تساقط شعرك ابتعدي عن استخدام تلك العلاجات الضارة. قومي بتجفيف شعرك بالمجفف بعد غسيل شعرك، ويمنع استخدام مكواة الشعر لأكثر من مرة في الاسبوع كأقصى تقدير.

هوس نتف الشعر

هوس نتف الشعر أو ما يطلق علية باللاتينية “Trichotillomania” يتملك المرضى رغبة في نتف الشعر للإحساس باللذة أو بسبب الضيق تتبعه احساس بالندم. وقد يحدث النتف مع عدم الانتباه الكامل واثناء الانهماك بنشاطات اخرى.

غالبا ما تبدأ تلك الحالة عند بلوغ سن 17 سنة. يصيب هوس نتف الشعر النساء بنسبة تقارب أربع اضعاف الرجال. استخدام مضادات الاكتئاب والعلاج السلوكي يعالج تلك الحالة بفاعلية.

المنشطات

يستخدم الرياضيين المنشطات بالرغم من اضرارها على الصحة، تساقط الشعر ابسط تكلفة ستدفعها لاستخدام تلك المنشطات. تحدث المنشطات حالة من التخبط في الهرمونات تتشابه مع متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

مواضيع ذات صلة