تثبيت الوزن: أفضل 18 طريقة تعمل على تثبيت الوزن للابد (مدعم علمياً)

18٬276

تثبيت الوزن للابد هدف يسعى إليه الجميع بعد الانتهاء من برامج الرجم. خلصت دراسة إلى أن استعادة الوزن بعد الرجيم مشكلة تؤرق 80% من متبعي الحميات المختلفة (1).

لا تدع تلك الدراسة تحبطك عن الوصول لوزنك المثالي والمحافظة عليه. خلال المقال ستتعرف على أهم طرق تثبيت الوزن مدعمة بشكل علمى.

تثبيت الوزن بعد الرجيم سيصبح هدف ثانوى حال التزامك بالنقاط المذكورة. ستحصل على نمط حياة أفضل و الجسم المثالى الذى تستحقه.

أسباب استعادة الوزن بعد الرجيم

قبل التطرق إلى طرق تثبيت الوزن، يجب سرد أسباب استعادة الوزن المفقود مرة أخرى.

الرجيم القاسى: التقيد بسعرات حرارية منخفضة يقلل من معدل الأيض، ويربك هرمونات تنظيم الشهية. تلك العوامل هامة للحفاظ على وزنك (2).

طريقة التفكير الخاطئة: بحثك عن رجيم سريع للتخسيس سيكون حل مؤقت وليس طويل الأمد، خسارتك للوزن بسرعة قد تتسبب في استعادة للوزن المفقود بنفس السرعة.

العادات المستدامة: بعكس ما هو شائع قوة الإرادة مخزون مؤقت لا يمكن الاعتماد علية في الأهداف طويلة الأمد. العادات المستدامة وتحولها إلى نمط حياة هي سر النجاح.

طرق تثبيت الوزن للابد

تطبيقك لتلك الطرق 18 سيغنيك عن اعادة برنامج الرجيم لاستعادة وزنك المثالي مرة أخرى، و ستحافظ على انجازك الذي حققته بصعوبة.

1. ممارسة التمرينات

تلعب التمارين الرياضية عامل هام في الحفاظ على وزنك بعد الرجيم.

تساعد التمارين على استهلاك المزيد من السعرات الحرارية، وتزيد معدل الأيض. استهلاك نفس عدد السعرات التي حصلت عليها سيعمل على تثبيت وزنك للابد، فيما يعرف بتوازن الطاقة (3).

خلصت دراسة إلى أن القيام بنشاط بدني لمدة 30 دقيقة يوميًا يساعد في تثبيت الوزن (4).

أوصت دراسة اخرى بممارسة النشاط البدني لمدة ساعة يوميا للحفاظ على ثبات الوزن بعد الرجيم (5).

التمارين الرياضية ستكون أكثر فاعلية في حالة تحويلها الى عادة يومية. يميل العقل لخلق مبررات منطقة عند اضافة عادة جيدة لحياتك كاستراتيجية لتوفير الطاقة.

حاول إدخال التمارين الى حياتك بالتدريج لتصبح عادة محببة اليك.

2. وجبة الإفطار

الملتزمين بتناول وجبة الافطار هم الاكثر نجاح في الحفاظ على وزنهم (6).

خلال دراسة أقيمت على 2995 شخصًا وجدت الدراسة أن 78% من متناولي وجبة الإفطار حافظوا على ثبات وزنهم المفقود والمقدر ب 14 كيلو لمدة تخطت العام (7).

تناول وجبة الافطار او عدم تناولها ليس السبب الرئيسي في الحفاظ على الوزن. التقيد بعادات في التغذية قد يكون السبب الأبرز في تلك الدراسات.

تخطى وجبة الافطار قد يساعدك على خسارة وزنك والحفاظ عليه فيما يعرف بالصيام المتقطع لخسارة الوزن.

تناول وجبة الافطار قد تساعد في التمسك ببعض العادات الجيدة في التغذية، مما ينعكس على ثبات وزنك وحصولك على صحة أفضل.

عدم شعورك بالجوع صباحًا والصوم بطرق مدروسة سيساعدك في خسارة وزنك أيضاً والحفاظ على ثباته.

3. زيادة تناول البروتين

يساعد تناول البروتين على إنقاص وتثبيت الوزن بعد الرجيم. يعمل البروتين على زيادة احساسك بالامتلاء ويقلل من شهيتك، بتقليل إنتاج الهرمونات المسئولة عن شعورك بالجوع (8).

تأثير البروتين على هرمونات الشعور بالامتلاء يتسبب في الحصول على سعرات أقل. يساعد ذلك في ادارة وزنك بشكل أكثر فاعلية.

تعامل جسمك مع البروتين يتطلب المزيد من الطاقة، تناول المزيد من البروتين بشكل منتظم يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية (9).

وفقاً للعديد من الدراسات استهلاك 150 جرام من البروتين في نظام غذائي كجزء من 2000 سعر حراري في اليوم، ترفع معدل الايض لديك، وستعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

4. اوزن نفسك بانتظام

رصد وزنك بشكل منتظم قد يكون عامل هام في الحفاظ على تثبيت الوزن. السبب يرجع الى للعامل النفسي في معايشتك  لتحقيق أهدافك، وتشجيعك على الاستمرار في السلوكيات الجيدة (10).

خلال دراسات على المنتظمين في رصد وزنهم، وجدتهم الدراسات يستهلكون سعرات حرارية أقل من غيرهم، وهو أمر حيوي للتخلص من الوزن الزائد والحفاظ على ثباته بعد انتهاء الرجيم (11).

بدراسة اخرى وجد الباحثون ان الاشخاص المهتمين برصد وزنهم 6 مرات في الاسبوع، يتناولون سعرات حرارية أقل من غيرهم بمتوسط 300 سعر حراري يوميًا (12).

رصد وزنك باستمرار عامل شخصي، اغلب الاشخاص يولد لديهم دافع للاستمرار، وقد يجد البعض أن قياس الوزن مرة الى مرتين في الاسبوع كافي لتحفيزهم.

5. مراقبة استهلاكك من الكربوهيدرات

الحفاظ على ثبات الوزن سيكون أسهل مع مراقبة كمية ونوع الكربوهيدرات المستهلكة يوميًا.

تناول المزيد من الكربوهيدرات خاصة المكررة مثل الخبز الأبيض، المعكرونة، عصائر الفواكه، سبب رئيسي في زيادة وزنك وفشلك في تثبيت الوزن بعد الرجيم.

ترجع الاسباب الى ان الاطعمة الطبيعية الغير مكررة غنية بالألياف المعززة للإحساس بالامتلاء والشعور بالشبع.

وجدت بعض الدراسات ان متبعي الحميات منخفضة الكربوهيدرات او ما يعرف بـ الرجيم البروتيني مثل حمية اتكنز هم الأكثر حفاظًا على ثبات الوزن على المدى الطويل.

6. التمرين بالأوزان

تتسبب بعض أنواع الرجيم القاسي في انخفاض النسيج العضلي في الجسم. انخفاض الكتلة العضلية يتسبب في انخفاض معدل الأيض، مما يعني انخفاض السعرات الحرارية المستهلكة في اليوم (13).

خلال دراسة أقيمت على من يستخدمون الأوزان في تمارينهم، وجدتهم الدراسة الانجح في تثبيت الوزن، السبب يرجع لحفاظهم على الكتلة العضلية وبالتالي معدل الحرق (14)

استخدام الاوزان وحبال المقاومة مرتين في الأسبوع، يساعد الجسم في الحفاظ على الكتلة العضلية، ويرفع معدل الأيض. يجب أن يشمل تدريبك جميع المجموعات العضلية.

7. كن مستعد للنكسات

السقطات امر لا مفر منها في حياتك بشكل عام، الحفاظ على وزنك غير مستثنى من تلك القاعدة. اهمال تمرينك او استسلامك لأحد رغباتك في تناول الأطعمة الضارة وارد.

لا تتخلى عن أهدافك مع أول سقوط وإهمال، فقط قم باستكمال طريقك معتبرًا هذه السقطة مجرد يوم راحة.

8. لا تقع في خدعة يوم الفري

اليوم المفتوح او كما يطلق علية اليوم الفرى خدعة يقع بها اغلب متبعي الحميات. تلك العادة قد تعيدك الى نقطة البداية بأسرع مما توقعت (15).

الوجبات السريعة، والأطعمة المشبعة بالدهون والسكريات هي إبطال ما يطلق عليه يوم الفرى!

تظهر الأبحاث قدرة اكبر عند متبعي انماط منتظمة من الغذاء طوال الأسبوع علي تثبيت الوزن للابد (16).

9. الحفاظ على رطوبة جسمك

الالتزام بشرب قدر كافي من المياه ضروري لتثبيت الوزن وللتخسيس.

تساعد المياه على الإحساس بالامتلاء خاصة في بداية تطبيقك للرجيم، احساسك بالشبع سيخفض من مقدار السعرات الحرارية المستهلكة.

خلال دراسة أقيمت لمعرفة تأثير المياه على التخسيس و تثبيت الوزن. وجدت الدراسة انخفاض وصل لنسبة ١٣٪ للملتزمين بشرب المياه قبل الوجبات دون غيرهم (17).

دراسة أخري خلصت لن شرب المياه بشكل منتظم يساعد في التخلص من بعض السعرات الحرارية ويرفع من معدل الأيض، خاصة عند شرب الماء قبل الطعام بنصف ساعة (18).

10. أحصل على القدر الكافي من النوم

النوم لفترات كافية عامل هام في حفاظك على ثبات الوزن.

السبب يرجع إلى هرمون الغريلين “هرمون الجوع”، حيث ترتفع مستوياته في حالة عدم حصولك على القسط الكافي من النوم وتزيد الشهية (19).

عدم الحصول على كفايتك من النوم يضعف من هرمون الليبتين وهو الهرمون حيوي للتحكم بالشهية

يؤثر عدم الحصول على القسط الكافي من النوم على نشاطك، قد تجد صعوبة في تأدية التمارين الرياضية وضعف في الإرادة للحصول على طعام صحي.

11. تجنب الإجهاد

الإجهاد من العوامل المؤثرة في زيادة الوزن، والمحافظة على ثبات الوزن بعد الوصول لوزنك المثالي.

حال شعور جسمك بالإجهاد الشديد تزيد من مستويات هرمون الكورتيزول. زيادة الكورتيزول يزيد من تكون دهون البطن متسببًا في ظهور الكرش، بالإضافة لزيادة الإحساس بالجوع (20)

الإجهاد في حد ذاته دافع على تناول الطعام بنهم، حتى وانت لا تشعر بالجوع (21).

لحسن الحظ هناك أساليب وطرق تستطيع من خلالها التغلب على الإجهاد مثل: النوم لفترات كافية، اليوغا، التأمل، ممارسة الرياضة.

12. البحث عن الدعم النفسي

الدعم النفسي العامل هام في خسارة وزنك والحفاظ على ما حققته.

توصلت دراسات إلى أن الدعم النفسي من صديق او شريكًا أو زوجًا يتشارك معك نفس الأهداف، عامل مؤثر في تثبيت الوزن بعد الرجيم (22)

بدراسة سلوكية اقيمت علي ٣٠٠٠ زوجا، خلصت الدراسة إلى ممارسة أحد الزوجين لعادات صحية، فالطرف الآخر عادةً ما يحذو حذوه (23).

13. تابع عاداتك المكتسبة وحافظ عليها

العديد من الدراسات وجدت علاقة وثيقة بين تسجيل ومراقبة تقدمك، وقدرتك على التخلص من وزنك الزائد، والحفاظ على ما وصلت له. تتبع تقدمك عن طريق اجندة او عن طريق برنامج موبيل.

تتبع برامج السعرات الحرارية، وصافي الكربوهيدرات وغيرها من برامج الاهتمام بالصحة، ترفع من وعيك الصحي لتحسين جودة حياتك.

تساعد برامج تتبع التمارين في مراقبة تقدمك، وتمدك بالحافز للوصول لحلم الجسم المثالي.

14. الخضروات ستساعدك في تثبيت الوزن

العديد من الدراسات اكدت على اهمية الخضروات كأحد أهم اكلات تثبت الوزن.

الخضروات تتميز بانخفاض السعرات الحرارية، تناولها بكميات مناسبة يساعد المبتدئين على الإحساس بالامتلاء مما يقلل من السعرات الحرارية المكتسبة (24)

للحصول على تلك الفوائد تناول حصة أو حصتين من الخضراوات الطازجة كل يوم لتصبح اساس نظامك الغذائي لتثبيت الوزن.

15. اعتمد نهج الاكل العقلاني

قد يبدو مصطلح الاكل العقلاني غريب للبعض! يمكن تفسيره بعملية الاستماع الى شهيتك أثناء الطعام.

  • تناول الطعام ببطء.
  • ابتعد عن مصادر التشتت أثناء تناول الطعام.
  • امضغ الاكل جيداً.

بممارستك للأكل العقلاني المتيقظ ستتوقف عن تناول الطعام عند الاحساس بالامتلاء. ابتعادك عن مصادر التشتت كسماع التلفاز أو الاستغراق في الحديث سيسهل عليك ملاحظة احساسك بالشبع (25)

يساعدك الاكل العقلاني في التغلب على الأكل العاطفي في حالة الحزن او الفرح، وهي من أهم السلوكيات المرتبطة بزيادة الوزن (26).

وجدت دراسة قدرة لدى من يأكلون بشكل عقلاني في الحفاظ على وزنهم، حتى بدون حساب للسعرات الحرارية! (27).

16. ابتعد عن انظمة الرجيم القاسية

اجعل هدفك بناء حياة صحية مستدامة. الرجيم القاسي سبب في فشل العديد من متبعي الرجيم.

ستخسر وزنك بسرعة كبيرة، في المقابل سوف تشعر بالحرمان الذي سيزيد من نهمك في تناول الطعام بعد الانتهاء من الرجيم.

17. مشروبات لتثبيت الوزن

المشروبات تساعدك في الحصول على القدر الكافي من المياه. ابتعد عن المشروبات الغازية والسكرية، واستبدلها بمشروبات مفيدة ترفع من معدل الأيض وتحسن من التمثيل الغذائي.

بعض المشروبات تمتلك القدرة على إعطاء المزيد من الطاقة ومقاومة الإجهاد، والبعض الآخر يعمل كمدر للبول ويساعد في التخلص من الأملاح الزائدة، تعرف على اهم مشروبات تخسيس وتثبيت الوزن

18. تثبيت الوزن بالاعشاب بعد الرجيم

اضافة الاعشاب والبهار الى طعامك يساعدك اعطاء الاكل النكهة المميزة. لا يمكنك الاستمرار في نظام غذائي لا تستطيع تقبل طعم ما تأكله.

اضافة البهار والاعشاب الى نظام غذائي لتثبيت الوزن سيرفع من معدل حرق الدهون، نتيجة ارتفاع معدل الأيض وزيادة التمثيل الغذائي. تعرف على أهم توابل و أعشاب التنحيف

الخلاصة

ابتعد عن الحميات الغير عقلانية، او على الاقل اجعلها البداية لتحفيزك على البداية فقط.

العادات البسيطة هي سر نجاحك في حياتك ولتحقيق هدفك بالحصول علي جسم مثالي. عند انتهائك من تنفيذ النقاط سالفة الذكر، سيصبح هدف تثبيت الوزن مجرد بداية لحياة أكثر نجاح وصحة.

خلال رحلتك ستدرك أن اتباعك نظام غذائي لتثبيت الوزن، وممارسة الرياضة، والنوم، والعامل النفسي هم مفتاح الحصول على جسم مثالي وتثبيت الوزن للابد.

مواضيع ذات صلة