رجيم اتكنز لانقاص الوزن بسرعة وبدون جوع؟ كل مراحل الرجيم بالتفصيل

169٬877

ربما سمعت عن رجيم اتكنز لانقاص الوزن وتسألت هل هو مناسب لى؟ يجب ان تسأل نفسك، هل تحب تناول البيض والبسطرمة على الإفطار، تناول اللحوم على الغذاء، شرائح الزبدة مع الجبن على العشاء.

لو كنت من محبى هذة الاطعمة ولست من هواة الجزر والكرافس والكثير من السلطة، فإن نظام رجيم اتكنز لانقاص الوزن هو الأمثل بالنسبة لك. سيكون عليك فقط الحد من كمية صافي الكربوهيدرات في الطعام والاستمتاع بالكثير من الخيارات الأخرى اللذيذة، بدون الاحساس بالجوع.

نظام رجيم اتكنز لانقاص الوزن

رجيم البروتين اتكنز من أشهر وأبسط أنظمة الرجيم التى اثبتت فاعليتها، وهو الاختيار الاول لنجوم هوليود لذا يطلق البعض علية رجيم هوليود . يتلخص نظام رجيم اتكنز فى الوعد بفقدان الوزن الزائد أثناء تناولك البروتين والدهون الصحية! مع تخفض صافي الكربوهيدرات و الاعتماد على الخضراوات الغنية بالألياف.

ظهرت عدة نسخ من الرجيم البروتيني منها النسخة العربية للدكتور حسين دشتي حيث تعتمد على نفس الالية في تحويل اعتماد الجسم من السكريات الى الدهون وتعرفت باسم رجيم دشتي تعرف عليه بالتفصيل

رجيم اتكنز المسموح والممنوع

ما الذي أستطيع أكله عند اتباع حمية اتكنز؟
اللحوم، الدواجن، البيض، المأكولات البحرية، الزبدة، الزيوت الطبيعية، الجبن

ما الذى لا استطيع اكلة عند اتباع حمية اتكنز؟
الخبز، المعكرونة، البطاطس (بطاطا)، البسكويت، الحلويات

سيحصل جسمك على الكربوهيدرات من خلال الأطعمة مثل البقوليات، الفواكه، الحبوب الكاملة، الخضروات وهي أطعمة صحية وغنية بالكربوهيدرات.


نظام رجيم اتكنز 20 (ِAtkins 20)

نظام رجيم اتكنز 20 هو رجيم اتكنز الاصلي القائم على معادلة بسيطة، عند تحكمك فى صافى الكربوهيدرات فى نظامك الغذائى يمكنك حرق الدهون.

مميزات رجيم اتكنز 20

  1. نتائج سريعة فى التخلص من الوزن الزائد. خلال بضعة أيام فقط ستلاحظ تغير افضل فى مقاسات الملابس.
  2. احساس الجوع الموجود فى الانظمة الاخرى غير موجود، فيمكنك الاكل كل 3 ساعات.
  3. لن تحتاج الى ممارسة تمارين رياضية لانقاص الوزن، ممارسة أي نشاط لمدة 20 دقيقة أو أكثر فى اليوم مثل المشى او اى نشاط اخر تفضله لتحسين صحتك وليس لانقاص الوزن.
  4. نظام رجيم سهل ولذيذ يمكن اتباعه والاستمرار فيه بدون الحاجة لكسرة.

مراحل رجيم اتكنز

مراحل رجيم اتكنز لانقاص الوزن 4، الكثير يختلط عليهم الأمر بالاعتقاد ان المرحلة الاولى هى نظام رجيم اتكنز بالكامل.

 جدول رجيم اتكنز 20

1- رجيم اتكنز المرحلة الأولى

تسمى المرحلة الأولى من رجيم البروتين اتكنز ايضا بـ قفزة البداية أو مرحلة الحث، فقدان الوزن بها سيكون سريع بصورة ملحوظة. يمكنك اعتبارها مفتاح الانتقال من انظمة رجيم أخرى إلى حمية اتكنز.

فيها تقوم بتدريب جسمك على الانتقال من حرق الكربوهيدرات، إلى البروتين والدهون الصحية وتسمى المرحلة الكيتوزية، عليك بأكل البروتين، و الدهون، مع عشرون جرام من الكربوهيدرات بنسبة تتراوح بين 20 إلى 25 كحد أقصى المستمدة من الخضروات منخفضة الكربوهيدرات بصورة يومية.

رجيم اتكنز المرحلة الأولى يستمر لمدة أسبوعين، يمكنك إطالة هذه المدة اذا كان لديك الكثير من الوزن الزائد تريد فقده بسرعة، استمر على هذه المرحلة حتى تفقد 7.5 كيلوجرام من وزنك.

2- رجيم اتكنز المرحلة الثانية

المرحلة الثانية من رجيم البروتين اتكنز تسمى مرحلة التوازن. تقوم فيها بإضافة أنواع أخرى من الطعام مثل المكسرات، الحبوب، الفراولة، التوت، الكرز، البطيخ، الطماطم، الجبن، اللبن، خلالها تحافظ على الزخم المستمد من المرحلة الأولى وتقوم بعمل موازنة للحصول على قدر أكبر من الكربوهيدرات.

يمكنك زيادة الكربوهيدرات الصافية 5 جرام اضافية لتصبح 25 جرام.مع استمرار الزيادة بصورة تدريجية بنسبة تتراوح بين 25 الى 50 جرام. تقدير نسبة الكربوهيدرات التي يحتاجها جسمك يتم حسابه حسب العمر والجنس والنشاط.

تستمر هذه المرحلة حتى تفقد 5 كيلو جرام اضافية من وزنك ويمكنك الاسرع فى الانتقال إلى المرحلة الثالثة إن كنت ترغب فى إبطاء عملية فقدان الوزن.

3- رجيم اتكنز المرحلة الثالثة

المرحلة الثالثة يستمر فيها الجسم فى التخلص من الوزن الزائد، مع تحقيق التوازن في الأكل عن طريق إضافة المزيد من الكربوهيدرات المستمدة من باقى انواع الفاكهة والخضروات بالاضافة الى كل انواع المعجنات.

تعتبر المرحلة قبل الاخيرة التى نعد الجسم من خلالها للنظام الغذائي المتوازن الذي سيستمر معنا مدى الحياة .

يمكنك زيادة الكربوهيدرات الصافية بمقدار يتراوح بين 50 إلى 80 جرام وفيها ينخفض سرعة فقدان الوزن ويمكن اعتبارها مرحلة تثبيت الوزن.

استمر على المرحلة الثالثة من رجيم اتكنز حتى تصل إلى الوزن المستهدف. يمكنك الاستمرار فى تطبيق تلك المرحلة بعد وصولك للوزن المستهدف لمدة شهر.

4- رجيم اتكنز المرحلة الرابعة

عند وصولة للمرحلة الرابعة من رجيم اتكنز ستكون قد وصلت الى هدفك فى فقدان الوزن.  تهدف هذه المرحلة للسيطرة على كمية الكربوهيدرات فى نظامك الغذائى بالإضافة إلى فقدانك لبعض الوزن.

تستمر المرحلة الرابعة مدى الحياة، يمكنك فيها إدخال المزيد من أنواع الكربوهيدرات المفيدة بنفس الاصناف المسموح بها فى المرحلة الثالثة من نظام رجيم اتكنز، بمقدار يتراوح بين 80 الى 100 جرام لتحقيق التوازن الأمثل مع الحفاظ على وزنك من الزيادة.

اقرأ أيضا: رجيم دوكان بالتفصيل لانقاص وتثبيت الوزن بدون حرمان (دليل كامل)


نظام حمية اتكنز 40 (Atkins 40)

‎حمية أتكنز الجديدة أصبحت أسهل‎، يمكنك اضافة الكثير من الخيارات ومجموعات الطعام من كربوهيدرات وبروتين ودهون. يمكنك أكل الخضار والمعكرونة أو حتى البطاطس؟ نعم ما سمعته صحيح! يمكنك تناول هذه الوجبات وخسارة وزنك.

تتلخص حمية اتكنز 40 فى اكل 3 وجبات رئيسية فى اليوم ووجبتين صغيرتين. تحتوي إجمالي وجبات اتكنز من 4 إلى 6 حصص من البروتين و 2 الى 4 حصص من الدهون.

بالإضافة إلى تناول 10 جرام فى الثلاث وجبات الرئيسية من صافي الكربوهيدرات، مع وجبتين خفيفتين كل منهم يحتوي على 5 جرام من صافى كربوهيدرات.

  • مصادر البروتين المسموح بها: المأكولات البحرية، الدواجن، البيض، اللحوم بمختلف أنواعها مع تجنب اللحوم المصنعة فى حالة عدم التأكد من مكوناتها مثل السجق الجاهز
  • مصادر الدهون: زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت بذور الكتان، الزبدة الطبيعية، مايونيز، زيت السمسم
  • مصادر الكربوهيدرات: الجبن، البقوليات، الفاكهة،الخضار، المكسرات، المعجنات مع مراعاة صافي الكربوهيدرات

ما هو سر رجيم اتكنز

فوائد رجيم البروتين اتكنزتختلف استجابة الأجسام للنظم الغذائية والرجيم، التعرف على جسمك أول خطوات اتباعك لاى نظام لانقاص الوزن.

الدكتور اتكنز لاحظ ان مرضاة ممن يعانون أمراض القلب يتبعون حمية تقلل السكر والكربوهيدرات قد انخفضت أوزانهم على الرغم ضعف نتائج رجيم تخفيض الوحدات الحرارية مع نفس الأشخاص فى السابق.

الجسم يحتاج إلى السعرات الحرارية بصورة مستمرة، يستمد الجيم الطاقة من خلال مصدرين، السكر الناتج من المنتجات السكرية والكربوهيدرات المتحولة إلى السكر. او من الدهون.

اختيارك لنوع الوقود الذى يحتاجه جسمك قد يصنع الفارق بزيادة أو انقاص الوزن. اتباع نظام غذائي محدود السعرات الحرارية ولاعتماد على الكربوهيدرات ينتج ارتفاع لنسبة السكر بالدم الذي يتم حرقه سريعا.

رجيم اتكنز قام بالحد من الكربوهيدرات، والنتيجة حرق الجسم للدهون للحصول على الطاقة بمستويات ثابتة طول اليوم، مع انخفاض الشعور بالجوع والرغبة فى الأكل.

ما هي متطلبات رجيم اتكنز للبداية فيه؟

لن يكون عليك حساب السعرات الحرارية،أو حضور جلسات أو قراءة كتيبات تشرح الرجيم فهو سهل وبسيط. الحمية لن تتطلب منك الكثير من الجهد إذا كنت من محبى الوجبات الغنية بالبروتين وغير مولع بالنشويات والسكريات.

سيكون عليك مقاطعة السكريات و المعجنات فى البداية وتناول الكربوهيدرات المتمثلة فى الخضار، كما يفضل أن يقوم متبعي رجيم اتكنز بالتوقف عن الأطعمة الجاهزة والمعلبة لصعوبة تقدير كمية الكربوهيدرات داخل الوجبة.

لمحبى التكنولوجيا يمكنك تحميل برنامج Atkins Carb Counter لحساب صافي الكربوهيدرات اليومية (يقصد بصافى الكربوهيدرات نسبة الكربوهيدرات في الطعام بعد طرح نسبة الألياف والسكر) داخل طعامك و لمتابعة الحمية الخاصة بك على الاندرويد والايفون.


اسئلة حول رجيم البروتين اتكنز

يتميز رجيم اتكنز ببساطته وعدم احتياجك لمتابعته مع متخصصين، لكن الأمر لا سلم من بعض الأسئلة التي سنحاول الرد على اهمها حول رجيم البروتين اتكنز.

هل يجب أن تبدأ بتطبيق نظام اتكنز المرحلة الاولي؟

يمكنك تطبيق أي من مراحل رجيم اتكنز الثلاثة الاولي، إذا كان هدفك فقد القليل من الوزن الزائد تتراوح بين 7 الى 10 كيلو جرام. يمكنك حينها البدء في المرحلة الثانية من رجيم البروتين اتكنز، مع صافي كربوهيدرات من 25 الى 30 جرام يومياً.

يمكنك البدء من المرحلة الثانية او الثالثة إذا كنت تعاني من السمنة المتوسطة والتي تتراوح بين 15 الى 20 كيلو، لكنها ستكون على حساب معدل سرعة حرق الدهون، وقد يستغرق وصولك للوزن المثالي المزيد من الوقت.

هل يجب ان الالتزام بالوجبات الخفيفة؟

الوجبات الخفيفة غير ضرورية في حالة تناولك 4 الى 5 وجبات باليوم، لكل احرص على عدم زيادة الفترات بين الوجبات أكثر من 4 الى 6 ساعات.

هل يمكن تخطى نسبة البروتين والدهون المحددة بالزيادة؟

زيادة البروتين والدهون الصحية عن الحد المسموح يبطئ من معدل حرق الدهون لديك، كما ستعاني الخمول وصعوبة الحركة.

هل رجيم اتكنز يسبب صداع؟

انخفاض نسبة الكربوهيدرات قد يتسبب في ظهور بعض الاعراض خاصة في بداية الرجيم مثل الصداع، الغثيان، اضطرابات المعدة، حالة من الخمول والنعاس. تستمر بعض أعراض تلك الحالة من يوم الى اسبوع وقد تصل الى 15 يوم في حالات نادرة.

يمكن التغلب على تلك الحالة من خلال شرب المزيد من المياه، بجانب قدرة المياه على تنظيف الجسم من السموم، علاج الامساك، ازالة رائحة الفم الكريهة، ستساعدك في التغلب على تلك الاعراض بشكل أسرع.

هل يمكن تناول الحلويات في اتكنز المرحلة الاولى؟

يمكنك ذلك بشرط عدم تجاوز تلك الحلويات لثلاثة جرام من صافي الكربوهيدرات لكل وجبة أساسية. تذيد في المرحلة الثالثة الى 9 جرام.

يمكن للنباتيين البدء فى رجيم اتكنز لانقاص الوزن، سيكون عليهم تخطي المرحلة الأولى الخاصة بالحد من الكربوهيدرات فيمكنهم الحصول على البروتين من البيض، الجبن، فول الصويا، المكسرات، الحبوب الكاملة، البقوليات، بذور الكينوا الغنية بالبروتين.

اذا كان لديك مرض السكري، القلب، الكلى، ارتفاع الكولسترول عليك باستشارة طبيب قبل البدء فى نظام رجيم اتكنز لانقاص الوزن للتأكد من توازن الكربوهيدرات والدهون والبروتين المتوافق مع حالتك الصحية.

مواضيع ذات صلة