رجيم السوائل لانقاص الوزن السريع بين الفوائد والأضرار بالتفصيل (مثبت علميًا)

5٬254

يسعى الكثيرين لفقدان الوزن الزائد للحصول على صحة أفضل ومظهر جذاب. رجيم السوائل احد الادوات التى ظهرت مؤخراً لانقاص الوزن، استبدال الاطعمة الصلبة بسوائل.

تعددت نسخ رجيم السوائل، بعضها يستبدل الطعام الصلب بالسوائل بشكل كامل ويسمي رجيم السوائل فقط، والبعض الآخر يشترط استبدال بعض الوجبات بوجبات السوائل الجاهزة.

نستعرض خلال المقال أنواع رجيم السوائل المختلفة، وما إذا كنا نوصي باتباعه، وما هى فوائدة و اضراره؟ وهل هو مناسب للجميع؟ مع الإجابة على اهم الاسئلة والاستفسارات حول الحميه.

ما هو رجيم السوائل

رجيم السوائل “liquid diet” هو نظام غذائي يشترك تناول الأطعمة اليومية في صوره سائله. ظهرت العديد من النسخ لتطبيق حمية السوائل يمكن تقسيمها كالتالى:

حمية السوائل الجاهزة

تعتمد حمية السوائل الجاهزة على وجبات سائلة تحتوى على العناصر الغذائية الضرورية. توصف تلك الوجبات كبديل للوجبات الصلبة المعتادة.

يتميز رجيم السوائل الجاهزة بانخفاض السعرات الحرارية، واحتوائه على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك. يمكن استبدال وجبة أو أكثر بتلك المنتجات (1).

بعض متخصصين التغذية يستخدم تلك الوجبات السائلة لمدة تتعدى الشهر بهدف إنقاص الوزن.

رجيم الديتوكس

يمكن تصنيف نظام الديتوكس كأحد حميات الرجيم السائل. يتم  فيه تناول مجموعات غذائية من العصائر والمشروبات التى يفترض ان تقوم بتنظيف الجسم من السموم.

ظهرت العديد من النسخ لرجيم الديتوكس، تعتمد في مجملها على شرب المياه والعصائر الطبيعية مع إدخال بعض الخضروات والأعشاب.

تفتقر تلك الحميات للعناصر الغذائية الضرورية، ولها العديد من الشروط لتطبيقها التى تحدثنا عنها فى رجيم الماء فقط بدون اكل و رجيم الماء والليمون لانقاص الوزن.

اقرأ ايضاً: فوائد ماء الديتوكس في تنظيف الجسم من السموم بين الحقيقة والخرافات

الصيام الطبي

يستخدم الصيام الطبى كل من رجيم السوائل فقط و رجيم السوائل الشفافة لأسباب طبية محددة.

حمية السوائل الشفافة: تستخدم قبل وبعد إجراء العمليات، ولعلاج مشاكل عسر الهضم، والقولون، وبعض أنواع الالتهابات. لا يسمح فيا بتناول الاطعمة الصلبة.

يعتمد الرجيم على العصائر مثل التفاح، والماء، والشاي، والشوربة “المرقة”.

حمية السوائل فقط: يستخدم لانقاص الوزن، و قبل وبعد إجراء العمليات الجراحية، ولعلاج مشاكل الهضم المزمنة. تميز بالمرونة مقارنة برجيم السوائل الشفافة.

يعتمد الرجيم على تناول الأطعمة المختلفة فى الصورة السائلة.

اسبب فاعلية رجيم السوائل فى انقاص الوزن

يتميز رجيم السوائل بسعرات حرارية أقل من الوجبات الصلبة العادية. حمية السوائل الجاهزة على سبيل المثال لا تتعدى إجمالي وجباتها فى اليوم 500 إلى 1500 سعر حرارى (2).

رجيم السوائل فعال فى خفض الوزن بشكل سريع، لكن لا يمكن اتباعة على المدى الطويل. يمكن اعتباره كمرحلة يمكن من خلالها الانتقال لنظام غذائي صحي لانقاص الوزن.

خلال دراسة شملت 24 شخص يعانى من السمنة، تناول فيها المشاركون وجبات غذائية سائلة بدلا من الصلبة لمدة شهر، بواقع 700 سعر حرارى يوميًا.

أدخلت الوجبات الصلبة إلى نظامهم الغذائي بشكل تدريجي، مع رفع السعرات الحرارية من 700 سعر حرارى إلى 1200 سعر حرارى خلال يوم 150 التالية للتجربة.

اثبتت التجارب فاعليته في خسارة الوزن وفي خفض معدل الدهون بنسبة 26-33% (3).

خلال دراسة استمرت ثماني سنوات على 8000 شخص يعانون من مشكله السمنه المفرطه، استخدموا رجيم السوائل لمدة 12 أسبوع، بواقع 800 سعر حرارى يوميا من الوجبات السائلة (4).

بانتهاء الأسابيع الاثني عشر، تم وصف برنامج غذائي للحفاظ على الوزن يعيد الوجبات الصلبة المعتادة بشكل تدريجي. خلال السنة الاولى خسرت النساء ما يقارب 20 كيلو، بينما فقد الرجال 26 كيلو من الوزن الزائد.

يعزو الخبراء تلك النتائج السريعة اعتماد الحمية على السعرات الحرارية منخفضة.

خلال دراسات أقيمت للمقارنة بين رجيم السوائل و رجيم السعرات. خضع المشتركين فيها لظروف غذائية متشابهة فى الوجبات وعدد السعرات الحرارية. خلصت الدراسة لتساوي فعالية كلا النظامين (5).

تنبيه: الأشخاص المشاركين فى تلك الحميات اصحاء، خضعوا لفحص طبي شامل.

رجيم السوائل ليس للجميع

بالرغم من فاعلية رجيم السوائل فى انقاص الوزن، الا انه غير مناسب للجميع. البعض يمكنه استبدال الوجبات المعتادة بأخرى سائلة، والبعض الآخر يجد صعوبة فى هذا النمط الغذائي.

شعورك بالرضا عامل هام في اتخاذ قرار اتباعك لحمية دون غيرها. الشعور بالجوع وعدم الرضا خلال الحمية قد يدفعك لزيادة الاطعمة المتناولة بعد الانتهاء من فترة الصيام.

يجب استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كانت الحمية مناسبة لك، خاصة في الحالات التالية:

  • الحوامل والمرضعات.
  • مرضى السكرى من النوع الاول والثانى.
  • المراهقين تحت سن 18 سنة.
  • كبار السن.
  • اصحاب الوزن المنخفض.

اضرار رجيم السوائل

حمية السوائل الجاهزة يتم فيها استبدال الوجبات الصلبة بأخرى سائلة، وهي امنة على المدى الطويل. يعود السبب لاحتوائها على العناصر الغذائية اللازمة من كربوهيدرات ودهون وفيتامينات ومعادن وبروتين.

انخفاض الألياف قد يتسبب فى الإمساك. للتغلب على الامساك أشرب المزيد من المياه بنسبة 4% من وزن جسمك، او على الاقل لترين الى ثلاثة فى اليوم.

انخفاض السعرات الحرارية إلى 500 سعر حرارى يوميا قد يعرض البعض للإصابة بالحصوات المرارية (6). لذلك تشترط بعض الحميات مثل رجيم الماء والليمون عدم تكرار الرجيم الا كل 3 اشهر.

ملاحظة: يختلف تقييم رجيم السوائل على نوعية الرجيم مدته. الرجيم آمن على المدى القصير ويجب ان يكون تحت اشراف طبى.

الخلاصة

الحمية السائلة يمكن تعريفها باستبدال الوجبات الصلبة بأخرى سائلة

رجيم السوائل فعال في انقاص الوزن كونه رجيم سريع يستخدم على المدى القصير، أو كمرحلة يمكن بعدها الانتقال لنظام غذائى اخر لتثبيت الوزن والحفاظ على النتائج التي قمت بتحقيقها.

لا يوجد نظام غذائى يناسب الجميع، الرضا عن الرجيم عامل هام للاستمرار به والوصول لنتائج مرضية.

مواضيع ذات صلة

يستخدم الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. بإمكانك عدم تفعيل هذه الخاصية حسب رغبتك. موافق اقرأ المزيد