رجيم سريع المفعول لانقاص الوزن 5 كيلو في الاسبوع بشكل صحي

12٬643

هل تبحث عن رجيم سريع جدا لانقاص الوزن 5 كيلو في أسبوع واحد؟ تتطلع الى قضاء اجازة او مناسبه هامه او جلسة تصوير وترعب في خسارة الوزن الزائد بشكل سريع المفعول وصحي؟

إذاً انت في المكان المناسب، عند تطبيق الرجيم السريع لمدة اسبوع واحد ستبدو وكأنك على نظام غذائي منذ ثلاثة الى أربع أسابيع.

لن تحتاج سوى تطبيق 7 خطوات لتحصل على النتائج، فهو رجيم سهل وسريع وبداية محفزة لرحلتك في انقاص الوزن بإجراءات أكثر استدامة.

هل يمكن ل رجيم سريع المفعول انقاص الوزن 5 كيلو في اسبوع؟

السؤال الذي يجول في الأذهان عند السماع عن رجيم سريع جدا لانقاص الوزن 5 كيلو في الاسبوع، هل هو حقًا فعال؟ وما هي آلية نظام الرجيم السريع؟ وهل يستند على حقائق علمية؟

خسارة 5 كيلو من الوزن الزائد في أسبوع واحد ممكن باتباع نظام رجيم سريع وفعال، لكن الوزن المفقود لن يكون من الدهون الصافية، سيخسر جسمك بعض الوزن من الدهون بالإضافة إلى بعض الباوندات من الماء المخزن (1).

يستهدف نظام الرجيم السريع تخفيض مستويات الأنسولين في الجسم للتخلص من الكربوهيدرات المخزنة والمرتبطة بالماء.

يمكن لجسمك تخزين ما يقرب من 300 إلى 500 جرام من الكربوهيدرات في صورة تسمى بالجليكوجين، بالإضافة الى ثلاث اضعاف هذا الوزن من الماء (2).

انخفاض الأنسولين سيدفع ايضًا الكلى للتخلص من الصوديوم الزائد، مما يخفض من احتباس الماء بالجسم (3).

بجانب حرق الدهون السريع والتخلص من الكربوهيدرات المخزنة والماء، سيعمل الجسم على التخلص من فضلات الأمعاء من مواد غذائية غير مكتملة الهضم.

فيما يلى 7 خطوات يجب اتباعها عند تنفيذ رجيم سريع جدا لانقاص الوزن الزائد 5 كيلو في الاسبوع.


1- تناول المزيد من البروتين والقليل من الكربوهيدرات

اتباع رجيم منخفض الكربوهيدرات فعال في خسارة الوزن بسرعة نتيجة الانخفاض في احتباس الماء.

ستلاحظ انخفاض الوزن في اليوم التالي من بداية الرجيم، تلك النتائج السريعة احد اهم اسباب شعبيه أنظمة الرجيم منخفضة الكربوهيدرات.

في الواقع، أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن النظام غذائي منخفض الكربوهيدرات رجيم سريع المفعول لانقاص الوزن وتحسين الصحة (4،5)

على الجانب الآخر، زيادة نسبة البروتينات المستهلك سيوفر الاحساس بالشبع والامتلاء، بالإضافة لزيادة التمثيل الغذائي، وزيادة معدل حرق الدهون (6،7)

امتنع خلال الاسبوع عن تناول الكربوهيدرات النشوية والسكريات. استبدل تلك الوجبات بالخضروات منخفضة الكربوهيدرات والبروتين من اسماك ولحوم خالية من الدهون والدواجن والبيض.

راجع المقال المكتوب عن الرجيم منخفض الكربوهيدرات المعروف برجيم الكيتو لمعرفة الأطعمة المسموحة والممنوعة خلال الأسبوع.


2- تناول الأطعمة الكاملة وابتعد عن الأطعمة المصنعة

عندما تحاول انقاص الوزن بسرعة سيكون من المفيد اتباع نظام غذائي بسيط يعتمد على الأغذية الكاملة. بالإضافة الى فوائدها الصحية تقلل الأغذية الكاملة الاحساس بالجوع.

الغذاء الكامل (بالإنجليزية: Whole foods) هي الأطعمة من فواكه وخضروات واللحوم والألبان والجبن بصورتها الطبيعية دون تعليب، أو مواد حافظة، أو سكريات واملاح، والحبوب الكاملة والمطحونة بدون عملية النخل.

خلال الأسبوع تجنب تناول الاطعمة المصنعة والزيوت والسمن المهدرج مع استبدالها بالأغذية الكاملة من البروتينات الخالية من الدهون، والخضروات منخفضة الكربوهيدرات مثل: الخضروات الورقية، والبروكلي، والمشروم، والهليون، والكوسة، والقرنبيط، والفاصوليا الخضراء، والطماطم.


3- الحد من السعرات الحرارية المكتسبة

الحد من استهلاك السعرات الحرارية عامل هام لبناء نظام رجيم سريع المفعول لانقاص الوزن. عند تناولك سعرات حرارية بمقدار أكبر مما تستهلك فلن تحرق الدهون بالشكل المطلوب.

رجيم سريع المفعولتحتاج المرأة في المتوسط 2000 سعر حراري يوميًا للحفاظ على الوزن، وعند 1500 سعر حرارى يبدأ الجسم في إنقاص الوزن بسرعة. بينما يحتاج الرجل في المتوسط الى 2500 سعر حراري يوميًا للحفاظ على الوزن و 2000 سعر حرارى لخسارة الوزن.

إليك آلة حاسبة للسعرات الحرارية اليومية، ادخل التفاصيل الخاصة بك من العمر، والجنس، والوزن، والطول، ومستوى النشاط لحساب عدد السعرات الحرارية المطلوب تناولها يوميًا.

  • عند الضغط على calculate ستجد ثلاث اقتراحات:
  • وضع الحفاظ على الوزن (Maintenance)
  • وضع خسارة الوزن (Fat Loss)
  • الوضع الأقصى لخسارة الوزن (Extreme Fat Loss)
للحصول على اسرع رجيم التزم بعدد السعرات الحرارية في الوضع الأقصى لخسارة الوزن.

نصائح للحد من السعرات الحرارية

  • سجل السعرات الحرارية: ابداء يومك بوزن الأطعمة التي تتناولها خلال اليوم وتسجيلها، يمكنك الاستعانة ببرامج وأدوات لحساب عدد السعرات الحرارية في طعامك وتسجيلها لتسهيل مهمتك

واحد من أشهر تلك الأدوات MyFitnessPal مع اكبر قاعدة بيانات للأطعمة وسهولة الوصول إليه على كل المنصات من الموقع، Android، 8، كما يوفر برنامج تعليمي.

  • قلل من الوجبات خفيفة: تناول الطعام فقط في الوجبات الرئيسية وقلل من الوجبات الخفيفة.
  • ابتعد عن الصلصات: تحتوي أغلب أنواع الصلصة على سعرات حرارية مرتفعة.
  • تناول المزيد من الخضروات: اجعل طبق الخضروات ممتلأ دائمًا خاصة بالخضروات الغير نشوية والمنخفضة الكربوهيدرات.
  • ابتعد عن مصادر البروتين مرتفعة الدهون: تناول مصادر البروتين منخفضة الدهون مثل الأسماك والدواجن.
  • ابتعد عن المشروبات مرتفعة السعرات الحرارية: مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية مشروبات مرتفعة السعرات الحرارية، واستبدلها بشرب الماء، والشاي، والقهوة الغير محلاة.

4- اتباع تدريبات متواترة عالية الكثافة وتمارين المقاومة

ان كنت تنوي اتباع نظام رجيم سريع جدا لانقاص الوزن، تأتي ممارسة الرياضة كواحدة من أهم طرق حرق الدهون وتحسين المظهر.

التدريبات المقاومة التي تعتمد استخدام الاوزان او حبال المقاومة تساعد على خسارة الوزن بسرعة وبنفس مقدار التمارين الهوائية المنتظمة، بجانب قدرتها في تنمية الكتلة العضلية والحفاظ عليها (8).

تمارين المقاومة طريقة فعالة ايضًا للتخلص من مخزون الجسم من الكربوهيدرات وعلاج احتباس الماء بالجسم مما يؤدي الى انقاص الوزن بسرعة (9).

تنخفض مستويات حرق الدهون في الجسم باتباع رجيم سريع المفعول لانقاص الوزن. تعمل تمارين المقاومة على رفع مستويات الأيض وحرق الدهون في الجسم (10).

التدريب المتواتر عالي الكثافة (بالإنجليزية: High intensity interval Training يختصر بـ HIIT) طريقة اخرى فعالة لخسارة الوزن بسرعة.
القيام بالتدريب المتواتر عالي الكثافة (HIIT) لمدة من 5-10 دقائق تساعد على خسارة الوزن الزائد خمس مرات أسرع من التمارين الهوائية المنتظمة (11).

يمكنك القيام بتمارين المقاومة او بالتدريب المتواتر عالي الكثافة من 3 او 4 مرات في الأسبوع. لكى تحصل على نتائج سريعة التزم ببذل 100% من جهدك خلال فترة التمرين.


5- كن نشيطاً طوال اليوم

ممارسة النشاطات اليومية ضرورية عند اتباع رجيم سريع يهدف إلى خسارة الوزن ومحاربة السمنة (12).

الفرق بين السعرات الحرارية المستهلكة للقيام بالأعمال المكتبية والاعمال اليدوية يصل الى 1000 سعر حرارى! وهو نفس الفرق بين التدريب المتواتر عالي الكثافة لمدة 90 الى 120 دقيقة.

التغيرات البسيطة في نمط الحياة تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية، إليك بعض الأمثلة منها:

  • المشي أو ركوب الدراجات عند الذهاب الى العمل.
  • صعود الدرج بدلا من انتظار المصعد.
  • التبديل بين وضعية الوقوف والجلوس عند تأدية الأعمال المكتبية.
  • تنظيف المنزل.

6- الصيام المتقطع

رجيم الصيام المتقطع أداة فعالة عند اتباع رجيم سريع المفعول لانقاص الوزن بشكل صحى (13)

تتنوع طرق القيام برجيم الصيام المتقطع أو ما يطلق علية الصيام المعكوس مثل 16 ساعة صيام مع تحديد 8 ساعات لتناول وجباتك، أو الصيام المتقطع 5:2.

ستجد داخل موضوع رجيم الصيام المتقطع لانقاص الوزن شرح مفصل لطرق تطبيقه، وفوائده، ونصائح القيام به بالشكل الصحيح، مع أفضل مواعيد للقيام بالتمارين الرياضية للحصول على أفضل نتائج.


7- نصائح للحد من احتباس الماء بالجسم

يمكنك استخدام عدة طرق سهلة وسريعة للتخلص من احتباس الماء بالجسم وتشمل:

  • مشروب الهندباء: يساعد مشروب الهندباء والنعناع على تخفيف الوزن بسرعة لقدرتها على تقليل احتباس الماء.
  • شرب القهوة: تعد القهوة مصدر صحي للكافيين المساعد على خسارة الوزن وحرق الدهون والتخلص من احتباس الماء (14).
  • ابتعد عن الاطعمة التي لا يتحملها جسمك: يصاب البعض بالانتفاخ المفرط واحتباس الماء نتيجة تناول الجلوتين او اللاكتوز، لذا يجب الابتعاد عن تلك الأطعمة.

الخلاصة مع بعض النصائح

اتباع رجيم سريع المفعول لانقاص الوزن 5 كيلو في اسبوع واحد هدف يمكن تحقيقه مع بعض الالتزام بالنظام الغذائي والتمارين.

ما تم فقده من وزن لن يكون من الدهون الصافية. اتباع رجيم سريع خطوة تعطيك الدوافع للانتقال الى نظام غذائي أكثر استدامة على المدى الطويل.

لا تكن قاسيًا على نفسك، فلا تحتاج الى القيام بكل تلك الخطوات، لكن كلما التزمت بعدد أكبر من النقاط كلما تخلصت من المزيد من الوزن الزائد بسرعة.

ينتهي الامر عادتًا مع متبعي أنظمة الرجيم السريعة باكتساب الوزن المفقود، لذلك يجب الانتقال الى انظمة رجيم أكثر استدامة للحفاظ على ما تم تحقيقه.

مواضيع ذات صلة

يستخدم الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. بإمكانك عدم تفعيل هذه الخاصية حسب رغبتك. موافق اقرأ المزيد