فوائد العسل الطبيعي: اكتشف أهم 16 فائدة لعسل النحل (مثبتة علميًا)

4٬548

فوائد العسل الطبيعي العلاجية والجمالية عرفت منذ قرون، خصائصه الفريدة جعلته ضيف دائم في الكثير من الوصفات العلاجية و الخلطات التجميلية للبشرة والشعر على مر العصور.

تلك التركيبة من السكر، الأنزيمات النادرة، المعادن، الفيتامينات، الأحماض الأمينية أعطت العسل قيمة غذائية من النادر اجتماعها في عنصر غذائي واحد.

اكتشف أهم 15 فائدة صحية وجمالية لعسل النحل الطبيعي مدعومة بمصادر علمية.

ماهي فوائد العسل الطبيعي

فوائد عسل النحل الطبيعي العلاجية استثنائية عند استخدامه بشكل معتدل، تعرف على أهم الفوائد المثبتة علميًا للعسل:

فوائد العسل للرجيم

فوائد العسل الطبيعي للرجيم وإنقاص الوزن تم إثباتها خلال دراسة أقيمت بجامعة سان دييغو، حيث ربطت الدراسة بين استبدال السكر المكرر بالعسل لانقاص الوزن.

النتائج كانت إيجابية حيث فقد المشاركين بعض الكيلوجرامات من الوزن الزائد، بالإضافة لخفض معدل السكر بالدم وانخفاض الدهون الثلاثية بالدم (1).

أظهرت دراسة اخرى فوائد عسل النحل في قمع الشهية، أقيمت تلك الدراسة على 14 امرأة تتمتع بصحة جيدة. وجدت الدراسة أن استبدال العسل بالمنتجات السكرة وفر وقاية من السمنة المحتملة (2)

العسل بديل صحي للسكر وقد يمتلك خصائص لإنقاص الوزن لكن هل العسل يزيد الوزن؟

يجب اختيار العسل الطبيعي ذات الجودة العالية والخالي من السكر المكرر. اغلب انواع العسل بالأسواق ذات جودة سيئة وقد يكون مغشوش بإضافة محاليل سكرية.

العسل مثل أي عنصر غذائي، تنقلب منافعه إلى أضرار عند زيادة استهلاكه. لذا يجب استهلاكها باعتدال لارتفاع سعراته الحرارية.

عسل النحل الطبيعي غني بمضادات الاكسدة

العسل الطبيعي غنى بالعناصر الغذائية، من أهمها مضادات الاكسدة مثل الفينولات، وانزيمات الفلافونويد، والأحماض الامينية. هذا الخليط يعطي عسل النحل مكانة متميزة كمضاد للأكسدة (3).

تعمل مضادات الاكسدة على تعزيز الصحة عن طريق:

  • منع الجذور الحرة المسببة للعديد من الأمراض.
  • تأخير وعلاج علامات تقدم العمر.
  • تعمل مادة البوليفينول على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.
  • تعزز من قوة جهاز المناعة.

خلال دراسة أقيمت على 25 شخص لمدة 29 يوم، تم اعطائهم اربعة معالق يوميًا من العسل الطبيعي، دون الخضوع لنظام غذائي محدد. بنهاية الدراسة وجد زيادة ملحوظة في مستويات البوليفينول بالدم (4).

فوائد عسل النحل في علاج الحساسية

حبوب اللقاح الموجودة في عسل النحل الطبيعي تعزز من المناعة، وتخفف من أعراض الحساسية.

علاج العسل للحساسية فريد من نوعه ويدعى العلاج المناعي. ينقل النحل حبوب اللقاح للعسل الطبيعي، عند أكل العسل الطبيعي تدخل حبوب اللقاح إلى نظامك البيولوجي، بمرور الوقت يكتسب جسمك المناعة اللازمة لتقليل أعراض الحساسية الموسمية.

خلال دراسة أقيمت عام 2013 لدراسة فوائد تناول العسل الطبيعي وتأثيره على الحساسية الموسمية. تناول المشاركون في التجربة جرعة عالية من العسل (غرام لكل كيلو من الوزن الاجمالي للجسم).

وجدت التجربة تحسن ملحوظ في أعراض التهاب الأنف التحسسي. انخفضت الأعراض المرضية مثل: الحكة، والعطس (5).

العسل مصدر طبيعي للطاقة

يطلق على العسل “وقود الجري المثالي” لم يأتي هذا اللقب من فراغ. يتكون العسل من السكر بنسبة 80%، والمياه بنسبة 18%، بالإضافة للمعادن، والفيتامينات، وحبوب اللقاح، والبروتين بنسبة 2%.

تلك الخلطة الفريدة من المغذيات توفر الطاقة اللازمة لجسمك، عن طريق إمداد الكبد بالجليكوجين. يمكنك بداية يومك بشكل مثالي بالحصول على فوائد العسل الطبيعي على الريق، كما يمكن تناول العسل قبل وبعد التمرين لإمداد جسمك بالطاقة.

خلال تجارب لمقارنة تأثير تناول العسل على الرياضيين قبل التمرين بالمقارنة بالكربوهيدرات ، أظهرت الدراسة تفوق العسل كوقود للرياضيين. كما تساوى تأثيره مع مشروبات الطاقة الغنية بالجلوكوز.

الحصول على نوم صحي

يعزز العسل النوم الصحي ويساعد في الوصول للمرحلة التصالحية، وهي أهم مراحل النوم والتي يقوم فيها الجسم بإعادة بناء العضلات، والأنسجة التالفة، ويعزز من مناعة الجسم.

فوائد العسل قبل النوم عديدة من أهمها الحصول على نوم صحي، حيث يعمل العسل على توفير الطاقة اللازمة للجسم مما يمنعه من التفكير في مصدر للوقود خلال النوم.

ارتفاع مستويات الأنسولين يعزز من إفرازات الميلاتونين، حيث يقوم العسل بتحفيز إطلاق التريبتوفان المتحول الى السيروتونين إلى أن ينتهي تلك السلسلة من التفاعلات بإنتاج الميلاتونين (7).

يعمل الميلاتونين على توفير نوم عميق وصحي، يساعد الجسم في بناء الخلايا التالفة ويقي من العديد من الأمراض مثل: ارتفاع ضغط الدم، السمنة، أمراض القلب، الالتهابات المفاصل، مرض السكر خاصة النوع الثاني، والسكتة الدماغية.

فوائد العسل في شفاء الجروح والقروح

استخدم المصريين القدماء العسل في تضميد الجروح، استمرت هذه الممارسات في الطب البديل لقرون. ما زالت الشركات تقوم حتى اليوم بإنتاج ضمادات غنية بالعسل تعمل على تسريع شفاء الجروح.

خلال دراسات أقيمت عام 2015 عن تأثير العسل على الجروح، وجدت أن العسل هو العنصر الأكثر فاعلية في شفاء الجروح خاصة بعد العمليات الجراحية (8).

وجدت بعض الدراسات تأثير إيجابي في علاج قرح القدم للمصابين بمرض السكري، تلك المضاعفات قد تستوجب بتر رجل المريض إن تم إهمالها وعدم السرعة في علاجها بشكل صحيح (9).

خلال دراستين منفصلتين حصل الباحثون على نسبة نجاح 43.3% في علاج الجروح، وفي الدراسة الاخرى التي اقيمت لتقييم نجاح العسل في شفاء قرح القدمين لمرضى السكر، عالج العسل 97% من المرضى! (9) (10).

يعتقد الباحثون أن قوة العسل في شفاء الجروح ترجع إلى خصائصه المضادة للبكتيريا والمعالجة للالتهابات، بالإضافة لقدرته على تجديد الخلايا والأنسجة (11)

يمتد تأثير العسل لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل الصدفية، البواسير، والهربس.

فوائد العسل للاطفال

فوائد العسل للاطفالفوائد العسل الطبيعي للاطفال عديدة، إعطاء طفلك الكمية المناسبة من العسل علاج ووقاية للعديد من الأمراض، كما يقلل من استخدام الأدوية والمضادات الحيوية المؤثر على صحته على المدى الطويل.

التهابات الجهاز التنفسي العلوي مزعجة للطفل وللآباء على حد سواء، وتحرم الطفل والوالدين من النوم الصحي. ادوية السعال قد تكون غير فعالة ولها العديد من الآثار الجانبية.

خلال دراسة لتأثير العسل على السعال وبالمقارنة مع دوائين لعلاج السعال، وجدت الدراسة أن العسل الخيار الأكثر فاعلية في التخلص من السعال عند الأطفال بالمقارنة بتلك الأدوية (12)

يعمل العسل ايضًا على تعزيز صحة الجهاز الهضمي عن طريق تنظيم حركة الأمعاء، وعلاج عسر الهضم، والامساك، والانتفاخات. بالإضافة إلى فوائد العسل الطبيعي الغذائية والعلاجية كمعزز للطاقة، ومقوى للمناعة، وشافية للجروح والقرح.

متى يعطى العسل للاطفال؟

يمكنك الاستفادة من فوائد العسل للاطفال بعمر السنة، يرجع السبب لاحتواء العسل على بكتيريا غير ضارة على البالغين لكنها قد تتسبب في التسمم الغذائي لطفلك.

تعود أسباب حدوث التسمم الغذائي ايضًا إلى بدائية جهاز المناعة والجهاز الهضمي لدى الأطفال، وعدم تطورها بالشكل الكافي، لذلك ينصح المتخصصين بعدم تقديم العسل للأطفال الأقل من سنة (13).

فوائد العسل لمرضى السكري

الأدلة العلمية التي تربط بين فوائد العسل الطبيعي و المرضى بالسكري تنقسم إلى تثمين دورة الصحي، والتحذير من تناوله بكثرة.

يمكن للعسل علاج عوامل خطيرة لمرضى السكري بنوعية الأول والثاني مثل: التقليل من نسبة الكولسترول السيئة، ورفع نسبة الكولسترول الجيدة، لعلاج الالتهابات، وخفض الدهون الثلاثية.

بالرغم من تلك الفوائد إلا أن تناول العسل يرفع من معدل السكر في الدم بنسب أقل من السكر المكرر (14).

نستنتج من تلك الدراسات أن العسل اقل ضرر من السكر المكرر، و مفيد لتحسين صحة مريض السكري، لكن يجب استهلاكه بحذر و باستشارة من طبيبك.

فوائد عسل النحل للشعر

القشرة مشكلة تؤرق الكثيرين، تخفيف العسل بالماء و استخدامه على فروة الرأس، كما يعالج التهاب الجلد الزهمي، المتسبب الرئيسي في الإحساس بالحكة وظهور قشرة الرأس.

خلال دراسة وجد الباحثون تحسن عند كل المرضى بعد استخدام العسل المخفف بالماء على فروة الرأس لمدة أربع أسابيع. اختفت الحكة من اول اسبوع، وتم شفاء الآفات الجلدية خلال أسبوعين بالإضافة لتحسن ملحوظ في تساقط الشعر (15).

فوائد العسل للبشرة

فوائد العسل الطبيعي للبشرة متعددة فهو مقشر لطيف وطبيعي للبشرة، بالإضافة لعناصره الغذائية الفريدة التي تغذى وتعالج مشاكل البشرة بمختلف أنواعها سواء الدهنية أو الجافة أو الحساسة.

تعود فوائد العسل للوجه إلى تركيبة فريدة من العناصر التي تعمل تفتيح البشرة والحفاظ على ترطيبها، مع تنظيف البشرة عن طريقة تقشيرها بلطف ومقاومة البكتيريا الضارة. كما يعمل العسل على تنظيم إفرازات البشرة من الدهون.

تعطي تلك الخصائص العسل القدرة على علاج حب الشباب وإخفاء اثارة، بالإضافة للعديد من الفوائد لكل انواع البشرة. تعرف على المزيد من فوائد العسل للوجه وكيفية استخدامه بأمان.

عسل النحل علاج لضغط الدم المرتفع

يساعد العسل في خفض ضغط الدم المرتفع نظراً لاحتوائه على مضادات الاكسدة.

خلال دراسات أقيمت على البشر والفئران لمعرفة تأثير العسل على ضغط الدم، خلصت الدراسات إلى أن تناول العسل يتسبب في انخفاض ضغط الدم بنسب بسيطة (16)

تحسين نسبة الكولسترول في الدم

ارتفاع نسبة الكولسترول السيئ في الدم يتسبب في العديد من الأمراض المزمنة والخطيرة مثل: أمراض القلب، وتصلب الشرايين، مما يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

خلال دراسة أقيمت على 55 حالة للمقارنة بين تأثير العسل مقارنتها بالسكر المكرر على نسب الكوليسترول في الدم. وجدت الأبحاث انخفاض في نسبة الكولسترول السيئ بنسبة 5.8%، وارتفاع الكولسترول الجيد بنسبة 3.3%، بالإضافة لإنقاص الوزن بنسبة 1.3% لمتناولي العسل (17)

خفض الدهون الثلاثية

ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية قد يتسبب في ظهور بعض الأمراض المزمنة، فهو المحرك الرئيسي للإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية، وأمراض القلب.

ترتفع نسب الدهون الثلاثية في الأنظمة الغذائية الغنية بالكربوهيدرات والسكريات. استبدال السكر بالعسل سيخفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

وجدت إحدى الدراسات علاقة بين الدهون الثلاثية واستبدال العسل بالسكر، حيث انخفضت نسبة الدهون الثلاثية بنسب 11-19% عند استخدام العسل كبديل للسكر المكرر (18).

فوائد العسل للقلب

يمتلك العسل العديد من الخصائص الغذائية المهمة للتمتع بصحة أفضل. العسل غني بالمركبات المضادة للأكسدة والفينول المخفضة لخطر الإصابة بأمراض القلب.

يساعد العسل شرايين القلب على التمدد، مما يسمح بتدفق الدم بشكل أفضل، الأمر الذي يحول دون تكون جلطات الدم المتسببة في السكتات الدماغية ونوبات القلب (19).

خلال دراسة أقيمت على الفئران وجد الباحثون تأثير العسل في حماية القلب من الإجهاد التأكسدي، لكن لم تظهر أبحاث بشرية لتأكيد هذا التأثير (20).

المساعدة في مكافحة السرطان

المركبات الفينولية الموجودة بالعسل لها القدرة على مكافحة أنواع مختلفة من السرطان. كما يمتلك العسل خصائص مضادة للالتهابات ومنظمة لمناعة الجسم مما يجعله عنصر غذائي هام للوقاية من الإصابة بالسرطان (21).

يعمل العسل بشكل انتقائي لمنع تكاثر الخلايا السرطانية والحد من انتشارها (22).

فوائد العسل للمعدة

الخصائص المضادة للأكسدة والميكروبات الموجودة بالعسل تساعد في علاج الكثير من أمراض المعدة، يمكنك تناول خليط عصير الليمون المحلى بالعسل في الصباح على الريق لتسهيل عملية الهضم ولعلاج مشاكل المعدة.

تناول ملعقة من العسل الطبيعي قد تمنع الغازات المفرطة من المعدة، وتأثير السموم الفطرية، الأمر الذي يحسن من صحة البكتيريا المعوية متسببًا في الوقاية وعلاج مشاكل المعدة (23).

تعرفنا على فوائد عسل النحل المذهلة، ربما حان الوقت للتعرف على فوائد شمع العسل الفريدة في محاربة البكتيريا والالتهابات والمرطبة والحافظة البشرة والشعر من الملوثات بالإضافة للعديد من الفوائد والاستخدامات الأخرى، تعرف عليها الان (من هنا)

اضرار العسل

بالرغم من فوائد العسل الطبيعي الاستثنائية إلا أن نمط تناول الطعام له العامل الأكبر في الإجابة على سؤال ما هي اضرار العسل؟ استخدامك المعتدل للعناصر الغذائية يضمن لك الاستفادة منها مع تجنب الآثار الجانبية لزيادة تناولها.

العسل شكل من اشكال السكر، يجب علينا عدم تناسي تلك الحقيقة، لذا يجب الاعتدال في تناوله، يوصى المتخصصين بمقدار 100 سعر حراري للنساء، و 150 سعر حراري للرجال من مصادر سكرية يوميًا. هذه الكمية تساوي ملعقتين صغيرتين من العسل للنساء، مقابل ثلاث معالق صغيرة للرجال.

كما نوهنا سابقًا لا يجب اعطاء العسل للاطفال الرضع بسن اقل من 12 شهر، لاحتمالية تسببها بالتسمم الغذائي للاطفال الاقل من عام.

يجب على مرضى السكري من النوع الأول والثاني استشارة الطبيب، لإدخال الجرعات المناسبة من العسل لنظامهم الغذائي طبقًا لحالتهم الصحية.

مواضيع ذات صلة