فوائد العسل للوجه وكيفية استخدامه لبشرة صافيه خالية من العيوب

2٬424

فوائد العسل للوجه لا تصدق، ذلك السائل الذهبي الموجود بمطبخك عنصر رئيسي في الكثير الوصفات التقليدية العلاجية والجمالية.

فوائد العسل للبشرة تعود إلى تركيبته الفريدة الغنية بالبروتينات والأحماض الأمينية والفيتامينات والأنزيمات والمعادن ومضادات الأكسدة والمواد النباتية والبكتيريا الحية.

تلك التركيبة الفريدة عنصر رئيسي في مئات الاستخدامات الجمالية والعلاجية لكل انواع البشرة مثل: علاج حب الشباب، وسرعه شفاء الندبات، وتفتيح البشرة توحيد لونها. بالإضافة لخواصه المرطبة والمضادة للبكتيريا والمنظمة لإفرازات البشرة.

استمر في القراءة للتعرف على المزيد من فوائد العسل للبشرة، وكيف يمكن استخدامه بالشكل الصحيح للوجه بدون اضرار.

فوائد العسل للوجه

فوائد العسل للبشرة  لا تقل أهمية عن فوائد العسل الطبيعي العلاجية والصحية لجسم الإنسان. استخدام ماسك العسل للوجه بالشكل الصحيح يساعد في علاج حب الشباب، وتوحيد لون الوجه، وعلاج جفاف الجلد والعديد من مشاكل البشرة.

العسل لعلاج حب الشباب والاكزيما

العسل لعلاج حب الشبابهناك العديد من فوائد العسل الطبيعي للبشرة خاصة المصابين بحب الشباب، أو الأمراض الجلدية المناعية مثل الصدفية والاكزيما، حتى داء المبيضات يمكن السيطرة عليه بتطبيق ماسك العسل على المنطقة المصابة (1).

ما يجعل العسل الطبيعي منتج رائع لعلاج حب الشباب، احتوائه على بكتيريا نشطة تعمل على تحقيق حالة من توازن البكتيريا الموجودة على الوجه.

الدراسات أكدت قدرة عسل مانوكا على علاج حب الشباب، حيث وجدته أكثر فاعلية مقارنة بالكثير من المنتجات التجارية الشهيرة للقضاء على حب الشباب.

فاعلية العسل في علاج حب الشباب مرتبطة باحتفاظها البكتيريا النشطة المحفزة للجهاز المناعي، لذلك يجب استخدام عسل غير مبستر مثل عسل مانوكا.

طرق علاج حب الشباب بالعسل

للحصول على فوائد العسل للتخلص من حب الشباب والأمراض الجلدية المزمنة يمكنك استخدام النوع المفضل لديك من ماسك العسل للوجه، او عن طريق المعالجة الموضعية بوضع طبقة رقيقة من العسل على المناطق المصابة لمدة 10 دقائق قبل شطف الوجه باستخدام الماء الدافئ.

الشرط الرئيسي للحصول على نتائج مرضية في علاج حب الشباب بالعسل، هو استخدام العسل الطبيعي الغير مبستر، مثل: عسل مانوكا، بسبب احتفاظه بالبكتيريا الفعالة المنشطة لجهاز المناعة، ومقاومة الالتهابات والاحمرار والمساعدة على علاج اثار حب الشباب.

مزج العسل مع مكونات أخرى لصنع ماسك العسل للوجه يعزز من فاعلية العسل لعلاج حب الشباب. ماسك الشوفان والزبادي والعسل مناسب لكل انواع البشرة بمجموعة فريدة من المغذيات و عناصر فعالة للقضاء على حب الشباب.

تأكد من إجراء اختبار لباقي مكونات الماسك قبل تطبيقه للتأكد من أنك لا تعاني من حساسية لأحد مكوناته.

علاج اثار حب الشباب بالعسل

يعزز العسل سرعة التئام الجروح ومحاربة الالتهابات، مما يسرع من عملية استشفاء الخلايا المتضررة من الأكزيما أو آثار حب الشباب.

عسل النحل الطبيعي الخام مقشر طبيعي للبشرة، مما يعنى أن تطبيقه على الوجه ينزع طبقات الجلد التي تعاني من الشوائب والندوب ليكشف عن الخلايا الجديدة.

يمكن استخدام العسل كعلاج موضعي لعلاج اثار حب الشباب والندبات بوضع طبقة رقيقة من العسل على المناطق المصابة كل يوم، او عن طريق استخدام ماسك العسل للوجه يوميًا.

ماسك العسل والقرفة الطبيعية مزيج غني بمضادات الأكسدة، كما يعمل على محاربة الميكروبات.

اخلطي ثلاث معالق كبيرة من العسل الطبيعي غير المبستر مع ملعقة كبيرة من القرفة الطازجة، وضعي الخليط في الميكروويف، طبقي الماسك على بشرتك واتركيه لمدة 10 دقائق قبل شطف الوجه ثم تنشيفه برفق.

تأكد من عدم تحسس بشرتك من القرفة بتطبيق الماسك على منطقة محدودة من رسغ اليد قبل استخدامه على وجهك

العسل لشفاء الحروق

بدأ استخدام العسل لعلاج الحروق بالطب التقليدي في العصور القديمة. كما خلصت أبحاث أن استخدام العسل المبكر لعلاج الحروق يوفر بيئة للشفاء المثالي للأسباب التالية (2):

  • تأثير العسل المضاد للأكسدة.
  • خفض درجة الحموضة واللزوجة المرتفعة.
  • تعزيز التئام الجروح والسيطرة على العدوى.
  • تأثير العسل المضاد للبكتيريا.
  • ترطيب الجلد.
  • التقليل من خطر ظهور الندبات والتشوهات.

كيفية استخدام العسل لعلاج الحروق

عند الإصابة بحروق طفيفة، يوصي الأطباء بصب ماء الصنبور على المنطقة المصابة لتقليل درجة الحرارة. بعد ذلك، يمكنك وضع طبقة رقيقة من العسل الطبيعي الغير مبستر على المناطق المصابة.

يمكنك استخدام ضمادات الجروح الثانوية للاحتفاظ بطبقة العسل على المنطقة المصابة. يعتمد تواتر تغيير الضمادات على مدى سرعة تميع العسل بفعل الإفرازات.

وجدت دراسات أنه من غير الجيد استخدام العسل على الندوب الناجمة عن حروق او جروح عميقة.

العسل لعلاج الجروح

تم التعرف على فوائد العسل المضادة للبكتيريا لأول مرة على يد العالم الهولندي فان كيتل عام 1892، وخلال التجارب حديثة نجح العسل في مقاومة البكتيريا فيما فشلت علاجات المضادة للبكتيريا!

تشير الدراسات إلى فوائد العسل الطبيعي في علاج الجروح نتيجة خواصه المضادة للعدوى، حيث ثبت أن للعسل القدرة على مقاومة ما لا يقل عن 80 نوعًا من الكائنات الدقيقة منها البكتيريا موجبة الجرام وسالبة الجرام والبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية وجميع انواع الفطريات (3).

وضع طبقة رقيقة على الجرح دائمًا هو الحل الأسهل للحصول على فوائد العسل للبشرة، كما يمكن استخدام ضمادات العسل التي اثبتت فاعليتها مقارنة مع أشهر العلاجات المضادة للجراثيم والمانعة للعدوى والمعالجة للجروح سولفاديازين الفضة (4).

فوائد العسل لتفتيح البشرة

فوائد العسل لتفتيح البشرةيساعد العسل على تفتيح البشرة والحفاظ على مظهرها المشرق. كما يعمل العسل على تقشير البشرة بلطف والتخلص من طبقة الجلد الباهتة ليكشف طبقة جديدة أكثر أشراقًا.

طرق تفتيح البشرة بالعسل

استخدام العسل بشكل مباشر على الوجه يساعد على تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها.يمكنك الحصول على فوائد العسل للوجه بابسط الطرق، فقط بعد غسل الوجه بالماء والصابون، ضعي طبقة رقيقة من العسل الطبيعي الخام واتركه مدة 15 دقيقة قبل شطف الوجه بماء دافئ.

بالتأكيد إضافة عناصر طبيعية أخرى يرفع من فوائد العسل للوجه، هناك أكثر من ماسك للوجه بالعسل لتفتيح البشرة.

ماسك العسل والحليب، حيث ان اضافة الحليب الطازج مع العسل يعمل على ترطيب البشرة الجافة وتفتيحها وتحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي لشد البشرة.

اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الحليب وضعيهم على وجهك لمدة 15 دقيقة قبل شطف الوجه بماء دافئ.

ماسك العسل والليمون لتفتيح البشرة وتنظيفها تركيبة مميزة تساعد على زيادة فاعلية العسل على تفتيح كل انواع البشرة خاصة البشرة الدهنية ومعالجة مشاكلها.

علاج تجاعيد الوجه بالعسل

يحمل العسل خصائص مرطبة للبشرة تعمل على ترطيب طبقات الجلد مما يساعد على مقاومة التجاعيد. كما تساعد خصائص العسل المهدئ لهيجان الجلد في المناطق الجافة، ومضادات الأكسدة على تأخير علامات الشيخوخة المبكرة للبشرة.

يمكنك تحضير ماسك العسل المضاد لعلامات الشيخوخة عن طريق مزج المكونات التالية:

  • ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي.
  • ملعقة كبيرة من البابايا.
  • ملعقة كبيرة من الحليب كامل الدسم.

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. اخلطي المكونات حتى تمتزج
  2. طبقي ماسك العسل على وجهك مع تدليك الجلد لمدة 5 دقائق بعكس عقارب الساعة لتحسين الدورة الدموية،
  3. اتركي المزيج على وجهك لمدة 30 دقيقة.
  4. اغسلي وجهك بماء دافئ وجففيه برفق.
  5. كرري الماسك 3 مرات في الأسبوع.
العسل منعم ومرطب يعمل على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لكن لن تعطى أقنعة العسل للوجه نفس النتيجة للجميع.

علاج الشفاه المتشققة بالعسل

من فوائد العسل للوجه علاج الشفاه المتشققة، قم بمسح شفتيك بالعسل الطبيعي غير المبستر قبل النوم. تمتص الشفاه العسل الذي يعطيها النعومة والنضارة مع الاستخدام اليومي.

تأكد من جودة العسل المستخدم قبل وضعه على شفتيك طوال الليل، واتصل بطبيبك قبل تطبيق العلاج بالعسل للشفاه، لأن ترك العسل طوال الليل يحمل خطر الاصابة بالتسمم الوشيقي وهو مرض وخيم يمكن أن يكون مميتاً، غير أنه نادر الحدوث.

فوائد العسل للبشرة الجافة

تعمل العوامل الجوية والملوثات والمواد الكيميائية كالصابون والعادات الغذائية الخاطئة على تجفيف بشرتنا ومنحها مظهر باهت وخشن.

لحسن الحظ، يمكنك التغلب على تلك المظاهر المزعجة باستخدام عسل النحل الطبيعي. فوائد العسل للوجه الجاف تعود إلى خصائصه المرطبة والمضادة للبكتيريا والالتهابات.

ماسك العسل والحليب للوجه يساعد البشرة الجافة على التخلص من الجلد الميت، ويحسن من درجة رطوبة الجلد، كما يحمل كلاهما خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا.

اخلطي ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي مع الحليب، وضعي ماسك العسل والحليب على وجهك لمدة 15 دقيقة قبل شطف الوجه بماء دافئ.

فوائد العسل للبشرةفوائد العسل للبشرة الدهنية

ما يؤرق أصحاب البشرة الدهنية، هو الإنتاج المفرط للغدد الدهنية من الزهم.

تنتج بشرتنا الزهم للحفاظ على رطوبتها، لكن الإنتاج المفرط سبب مباشر لظهور مشاكل البشرة الدهنية من حب الشباب، وبثور.

فوائد العسل للوجه الدهني ترجع إلى قدرته على امتصاص الرطوبة من البيئة المحيطة وحفظها بالبشرة، وبالتالي يحافظ على رطوبة البشرة مما يمنع الإنتاج المفرط للزهم.

تعمل مضادات البكتيريا على تعزز فوائد العسل للبشرة الدهنية وحب الشباب، كما يساعد العسل على امتصاص الرطوبة من المسام المسدودة وتجفيف البثور وحب الشباب ومنح البشرة إطلالة جميلة وصحية.

يعمل العسل على معادلة الأس الهيدروجيني للجلد، الأمر الذي يعطي بشرة خالية من العيوب.

علاج حب الشباب بالعسل والليمون الأكثر فاعلية لأصحاب البشرة الدهنية. يمكنك اختيار الماسك المناسب حسب احتياج بشرتك من بين مجموعة من أفضل الماسكات لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالعسل.

فوائد العسل للبشرة الحساسة

البشرة الحساسة سريعة التهيج، لذلك تحتاج الى الرطوبة للحد من تهيجها. يعمل العسل على تلطيف البشرة الحساسة عن طريق الحفاظ على الرطوبة داخل البشرة.

اضافة القشطة على العسل يعظم من فوائد العسل للوجه. حيث يعمل الماسك على تفتيح البشرة وتنظيفها، وتجديد خلاياها التالفة، وإعطائها رونقًا شبابيًا.

مكونات ماسك العسل والقشطة:

  • 3 معالق كبيرة من عسل النحل الطبيعي.
  • 3 معالق من القشطة.
  • 1 صفار بيض.

اخلطي المكونات جيدًا حتي تمتزج، ثم طبقيها على وجهك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بماء دافئ. يكرر الماسك 3 مرات في الأسبوع.

قد يعانى البعض من حساسية العسل. لتجنب اضرار العسل للبشرة الحساسة، يرجى تجربة الماسك على منطقة محدودة من رسغ اليد قبل تطبيقه على وجهك.

اضرار العسل للوجه

العسل من المواد التي من غير المرجح أن تسبب الحساسية للبشرة عند معظمنا، لكن يجب توخي الحذر إذا كنت مصاب بتلك الأنواع من الحساسة.

  • حساسية حبوب اللقاح.
  • حساسية الكرفس.
  • الحساسية تجاه لسعات النحل.

قم دائما باختبار الأقنعة والكريمات على منطقة صغيرة من بشرتك للتأكد من عدم تحسس بشرتك.

فوائد العسل للبشرة قبل النوم عظيمة لكن، تأكد من إزالة ماسك العسل عن وجهك جيدًا قبل الذهاب إلى السرير. يجذب العسل المتبقي على وجهك الغبار والاتربة، مما يتسبب بأثر عكسي غير صحي على البشرة.

العسل الخام غير المبستر مرتفع الثمن مقارنة بأنواع العسل الأخرى، لكنه غير مكلف مقارنة بمستحضرات التجميل وعلاجات البشرة.

إذا كنت لا تعانى من حساسية العسل، فلا يوجد سبب وجيه يمنعك من الحصول على فوائد العسل للوجه.

مواضيع ذات صلة