فوائد الفازلين الطبي: استخدامات ومكونات واضرار الفازلين للجسم بالتفصيل

فوائد الفازلين الطبي

اكتشفت فوائد الفازلين منذ 150 عامًا، أصبح الفازلين خلالها من أكثر المواد متعدد الاستخدامات بشكل مذهل. استخدام الفازلين الطبي في علاج الجروح، وترطيب البشرة والشعر بالإضافة لعشرات الاستخدامات الاخرى.

تابع القراءة لتتعرف على مكونات الفازلين الطبي، وهل للفازلين اضرار؟ وما هي أهم استخدامات الفازلين؟ والمزيد من المعلومات التي تجيب على جميع أسئلتك.

ما هي مكونات الفازلين الطبي

اكتشفت فوائد الفازلين عام 1859 بواسطة “روبرت أغسطس شسبروغ”، لاحظ شسبروغ استخدام عمال النفط مادة هلامية فعالة تساعدهم في علاج الجروح والحروق، عرفت لاحقًا باسم العلامة التجارية فازلين.

يتكون الفازلين الطبي من مزيج الشموع الطبيعية والزيوت المعدنية، وهو منتج ثانوي لعملية تكرير النفط؟ تمر تلك المادة النفطية بالعديد من عمليات التكرير لإنتاج الفازلين الطبي.

استخدامات الفازلين الطبى

تعددت فوائد الفازلين للجسم من استخدامات طبية وجمالية، امتدت لتشمل استخدامات غير نمطية، إليك أهم 12 فائدة للفازلين الطبي.

استخدامات الفازلينعلاج خدوش وحروق البشرة

ثمنت دراسات فوائد استخدام الفازلين بعد الجراحات لفاعليتة في الحفاظ على رطوبة الجلد مما يسرع من عملية الشفاء.

تأكد من تطهير الأماكن المصابة قبل استخدام الفازلين. خلاف ذلك، سيتم محاصرة البكتيريا وتأخير عملية الشفاء.

فوائد الفازلين لترطيب الجسم

استعمال الفازلين في ترطيب البشرة من أكثر الاستخدامات شيوعًا، يعود السبب لقدرة الفازلين على إبقاء البشرة رطبة عن طريق تكوين طبقة تحفظ الرطوبة داخل الجلد.

  •  ترطيب البشرة: ضعي طبقة من الفازلين بعد الاستحمام لتكوين طبقة تحمي البشرة من الجفاف.
  • ترطيب جفاف الأنف: يمكن استخدام الفازلين لترطيب جفاف الأنف في فصل الشتاء بوضع لمسة صغيرة على البطانة الداخلية للأنف.
لا تقم باستخدام كميات كبيرة، ولا تستخدم تلك الطريقة باستمرار، لأنها بحالات نادرة قد تتسبب في مشاكل بالرئة
  •  علاج تشققات القدم بالفازلين: انقع قدميك المصابة بالتشققات في ماء دافئ، ثم أضف القليل من الملح. جفف قدميك ثم ضع طبقة من الفازلين الطبي وارتدي جوارب قطنية نظيفة.
  • علاج تشققات اليد: اغسل يديك بماء دافئ وتجففها بشكل جيد، ثم ضع طبقة من الفازلين الطبي وارتدي قفازات نظيفة.
  • ترطيب الشفاه: ضع الفازلين على الشفاه المتشققة قبل النوم لعلاج جفاف الشفاه، و ليتركها بمظهر رائع ولمعان طبيعي.

اقرأ ايضًا: افضل مرطب للوجه: 11 ماسك طبيعي لترطيب الوجه تغذية البشرة

إزالة المكياج العين

استخدام الفازلين الطبي في إزالة المكياج خاصة منطقة العين هو الخيار الأفضل. تحتوي بعض مزيلات المكياج الأخرى على مواد كيميائية قد تضر بالبشرة والعين.

الفازلين الطبي آمن تمامًا للاستخدام في الأماكن الحساسة خاصة العين، وفقا لدراسات أقيمت بالموجات فوق الصوتية على العين (1).

استخدمي قطنة لإزالة المكياج بلطف، و تأكدي من إغلاق عينيك أثناء مسح المكياج.

فوائد الفازلين للبشرة الدهنية

فوائد الفازلين للبشرة الدهنيةتحتاج البشرة الدهنية الى عناية خاصة للحد من تراكم الزهم والملوثات والأوساخ، بالرغم من أهمية الزهم في الحفاظ على صحة البشرة، إلا أن الإنتاج الزائد من الزهم يمثل مشكلة تؤرق أصحاب تلك البشرة.

تعرض البشرة للجفاف يساعد في إنتاج المزيد من الزهم مما يخلق بيئة خصبة للمشاكل المصاحبة للبشرة الدهنية مثل حب الشباب، يساعد الفازلين لتخطى تلك المشكلة عن طريق الاحتفاظ برطوبة البشرة.

استخدام الفازلين الطبي مثالي لتنظيف البشرة من المكياج، إزالة الماكياج قبل النوم باستخدام الفازلين من ابسط طرق تجنب الاصابة بحب الشباب خاصة لأصحاب البشرة الدهنية.

الوقاية من طفح الحفاض

منع طفح الحفاضات للأطفال أحد فوائد الفازلين الطبي، قومي بتنظيف بشره طفلك ثم قومي بوضع طبقة رقيقة من الفازلين تحمي بشرة الطفل وتحافظ على رطوبتها.

يجب اللجوء إلى الطبيب الأطفال، في حالة استمرار الطفح.

فوائد الفازلين الطبي لترطيب الشعر

يتعرض الشعر للعديد من العوامل البيئية مثل أشعة الشمس فوق البنفسجية، وكذلك حمامات السباحة، مما يتسبب في جفاف وتقصف الشعر. يحافظ الفازلين على رطوبة الشعر بالإضافة الى كونه حل مؤقت لإخفاء تقصف الشعر ليحافظ على مظهر شعرك صحي ولامع.

حماية الجبين اثناء صبغ الشعر

تنساب الصبغة على الجبين اثناء وضع صبغة الشعر، يمكنك وضع طبقة من الفازلين على الجبين للحيلولة دون حدوث ذلك. لن يحمى الفازلين جبهتك فقط من التصبغ، لكن سيحمي بشرتك وعينيك من المواد الكيميائية الخطيرة.

تنظيف الطاولات الخشب من علامات الأكواب

إذا كان لديك العديد من الطاولات الخشبية فقد تمثل علامات الاكواب المشكلة الأكبر للحفاظ على مظهرها. يمكنك الاستفادة من الفازلين الطبي بوضع طبقة رقيقة على علامات الاكواب وتركها طوال الليل، ثم مسحها في الصباح لإزالة تلك العلامات.

تثبيت رائحة العطر

للفازلين القدرة على تثبيت رائحة العطر، ضعي طبقة رقيقة من الفازلين على المعصمين والرقبة قبل العطر للحصول على رائحة تدوم طوال اليوم.

مرطب للملابس الجلدية

لا داعي لشراء مرطبات الملابس الجلدية باهظة الثمن، يمكنك استغلال فوائد الفازلين في ترطيب الملابس الجلدية، ليعيد لها الحياة مرة اخرى. قومي بفرك السترة بالفازلين الطبي ثم قومي بمسح الفائض.

طريقة المثالية لإزالة الخاتم العالق

نتعرض احيانًا لصعوبة إزالة الخاتم من الاصبع، نلجأ حينها الى الصابون والكريمات لكن قد تفشل تلك المحاولات احيانًا. استخدام الفازلين الطبي قد يكون الحل الأفضل لإزالة الخاتم العالق من الإصبع.

فوائد الفازلين للرموش والحواجب

قومي بوضع طبقة رقيقة من الفازلين على الرموش قبل النوم لزيادة طول وكثافة الرموش، كما يمكن الاستفادة من الفازلين الحفاظ على شكل الحواجب طوال اليوم.

الفرق بين الفازلين الطبي والعادي

الفرق الجوهري بين الفازلين الطبي والفازلين العادي هو استخدام مكونات عالية الجودة، مع عمليات تكرير متعددة للحصول على منتج عالي النقاء.

كلا النوعين يتكون من الزيوت المعدنية وشمع الجريزوفولفين، يمتاز الفازلين الطبي بقوام ناعم ورائحة طيبة. بعكس الفازلين العادي الذي يأتي في قوام أقل نعومة من الفازلين الطبي.

قبل الشراء يجب قراءة الملصق الخاص بالمنتج للتأكد كونه فازلين بنسبة 100%.

اضرار الفازلين

فوائد الفازلين الطبي متعددة تقتصر على الاستخدامات الخارجية فقط، لا تأكل الفازلين واحفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

يستخدم الفازلين عند الجماع لقدرته على تقليل الاحتكاك وتوفير الراحة للنساء الآتي يعانين من الجفاف المهبلي.

اسباب الجفاف المهبلي تعود لعوامل نفسية، أو تعاطي بعض الادوية، كما تعتبر مشكلة شائعة بين النساء في سن اليأس نتيجة انخفاض هرمون الاستروجين.

لا ينصح باستخدام الفازلين أثناء العملية الجنسية، لأن اضرار الفازلين للجماع تتخطى فوائده، وفقًا لدراسة أجرتها رويترز اجريت على 141 امرأة 17% منهم يستخدم الفازلين لترطيب المهبل، بلغ عدد المصابين منهم بالتهابات المهبل 40%! (2).

الآثار الجانبية المحتملة وطرق تجنبها

يعاني البعض من الحساسية ضد المنتجات البترولية، لذا عند استخدام الفازلين لأول مرة طبقة على منطقه صغيره من الساعد مع مراقبة حدوث تهيجات جلدية.

فوائد الفازلين الطبى للبشرة مذهلة إذا ما طبقت بالشكل الصحيح، يجب أن تتأكد من جفاف ونظافة البشرة قبل تطبيق الفازلين.

تطبيق الفازلين على أماكن الالتهابات الفطرية والبكتيرية في المهبل قد تؤدي إلى انتشار العدوى.

استشر طبيبك عند استخدام الفازلين لترطيب الأنف خاصة عند الأطفال، لأن استنشاق الزيوت المعدنية قد يتسبب في التهاب رئوي.

الخلاصة

فوائد الفازلين الطبية والعلاجية استخدمت لعقود لأغراض طبية وجمالية، خلال تلك الفترة حافظ الفازلين على سجل آمن في الاستخدام. اتبع الإرشادات المذكورة للحصول على فوائد الفازلين الطبي وتجنب الأضرار.

Similar Posts

اترك تعليقاً