23 فائدة من فوائد عصير الليمون (الليمونادة) لم تكن تعرفها من قبل

6٬758

فوائد عصير الليمون (الليمونادة) عظيمة على محبي هذا العصير المنعش. إذا كنت من محبيه وتشربه بصورة يومية فأنت على الطريق الصحيح لحياة أكثر صحة وانتعاش ونشاط.

إذا كنت ممن لا يفضلون هذا المشروب الذى يعمل على على تطهير وإزالة السموم من الجسم بشكل لا يصدق، قد يكون الوقت المناسب للبدء فى شربة يومياً.

فوائد عصير الليمون على الريق تتعدى كونه وسيلة ممتازة لبداية يوم جديد للجسم، الذى يساعد الجهاز الهضمي على التخلص من مخلفات اليوم السابق. يعمل عصير الليمون أيضا على تقوية مناعة الجسم، ورفع معدلات الطاقة والكثير من الفوائد التى سنتعرف عليها فى السطور القادمة.

تابع قراءة المقال لمعرفة المزيد..

فوائد عصير الليمون (الليمونادة)

 

عصير الليمون هو البديل الصحي والمثالي لمشروبات الكافيين، مثل الشاى و القهوة. المنتجات السكرية مثل الصودا والعصائر المتسببة فى السمنة والكثير من الأمراض. مشروب عصير الليمون هو مشروب منعش يجدد الطاقة ومناسب شربة على الريق، خلال اليوم، قبل النوم.

الفيتامينات والمركبات النباتية من الألياف المفيدة بالإضافة الى مضادات الاكسدة، تعطى الجسم دفعة حيوية من الطاقة بينما تزيل العناصر القلوية السموم وتحافظ على صحة جسمك.

يحتوى عصير الليمون على نسبة عالية من فيتامين C و الاحماض و الفيتامينات التى تحدثنا عنها فى مقال فوائد الليمون من هنا

1- استبدال المشروبات الغير صحية

هل أدمن شرب الصودا ؟ تشرب الكثير من اكواب القهوة؟
يمكنك استبدال تلك المشروبات التى تحتوى على نسب عالية من السكر والسعرات الحرارية، بالإضافة إلى أضرار تناولها بعصير الليمون فهو مشروب منعش خالي تقريبا من السعرات الحرارية.

أظهرت الدراسات أن استبدال المشروبات التى تحتوى على السعرات الحرارية بعصير الليمون او باى عصير منخفض السعرات، يعمل على فقدان الجسم بين 2 إلى 2.5% من الوزن.

2- الوقاية من الربو و المساعدة فى علاجه

عصير الليمون غني بفيتامين C. ربطت الكثير من الأبحاث بين نقص تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين C وزيادة مخاطر الإصابة بمرض الربو خاصة عند الأطفال. تناول الحمضيات الغنية بفيتامين C خاصة الليمون يساعد علاج الربو.

3- تحسين صحة العين عند مرضى السكري

يواجه مرضى السكري الكثير من التحديات، يحدث تدهور تدريجي فى حالة العين الصحيحة و انعدام الرؤية التي قد تصل إلى العمى، وهي من أهم التحديات التى تواجه مرضى السكري.

الدراسات اظهرت ان مركب الفلافونويد (مركب عضوي قابل للانحلال فى الماء) الموجود فى الليمون يساعد مرضى السكرى على منع تطور إعتام عدسة العين.

4- فوائد عصير الليمون فى تخفيض نسبة السكر فى الدم

يحتوى الليمون على مضدات الاكسدة بيوفلافونويدس الذى يعمل على تخفيض مستويات السكر فى الدم، كما يحسن من تنظيم السكر فى الدم لذلك فهو مهم لمرضى السكرى ومن يعانى من ضعف السكر.

5- الوقاية من تكون حصى الكلى

من فوائد عصير الليمون الوقاية من تكون حصى الكلى التى تتجدد بصورة مستمرة. بعض الأجسام قابلة لتكوين حصى الكلى أكثر من غيرها.

مضادات الاكسدة وخاصة الديوزمين الموجود فى الليمون يعمل على زيادة البول و حامضية، مما يخفف الضغط على الكلى ويوقف تكون الحصى.

6- فوائد عصير الليمون للقلب

يحتوي الليمون على البوتاسيوم، الذي يلعب دور هام فى فى الحفاظ وتقوية عضلات القلب والجسم بصورة عامة.

ابقاء الجسم فى حالة جفاف قد يتسبب فى نوبات قلبية لأن الدم يصبح أكثر سمكا، الأمر الذي يعزز من احتمالية انسداد الشرايين. شرب ماء الليمون وزيادة السوائل يساعد الجسم فى الوقاية من أمراض القلب.

7- يساعد فى علاج بعض أمراض السرطان

اظهرت بعض الابحاث فوائد الليمون في عملية علاج السرطان وخاصة سرطان الثدي، سرطان القولون، سرطان الرئة، وقد كشفت الدراسات نجاح مستخلص الليمون في القضاء على الخلايا السرطانية، لكن لازلنا نحتاج المزيد من الأبحاث على البشر.

يعمل عصير الليمون وزيادة السوائل على تقليل فرصة الإصابة بسرطان المثانة والأمعاء، عن طريق زيادة البول والحد من الإمساك التى تعد من أسباب ظهور مرض السرطان. زيادة تناول السوائل تساعد الجسم على طرد السموم.

8- فوائد عصير الليمون لتهدئة التهاب الحلق

فوائد عصير الليمون مع العسل رائعة فى تهدئة التهاب الحلق. يعمل المزيج فى إزالة البكتيريا والجراثيم والمخاط، كما يعمل العسل على ترطيب جفاف الحلق.

9-فوائد عصير الليمون في محاربة البرد والانفلونزا

عصير الليمون بالعسل هو المشروب الأمثل فى فصل الشتاء، لاحتوائه على مضادات الاكسدة وفيتامين C الذي يعمل على تقوية مناعة الجسم. العسل يعمل على إمداد جسمك بالطاقة لتخفيف الإحساس بالتعب المصاحب لأمراض البرد والانفلونزا.

10- فوائد عصير الليمون للتخسيس

لنحصل على كل فوائد عصير الليمون للتخسيس لا تقومي برمي قشر الليمون، بل قومى بغلى القشر فى الماء واستخدمي الماء المغلي بعد ان يبرد فى عمل عصير الليمون. فوائد قشر الليمون للتنحيف ترجع إلى مادة البوليفينول الذي يستهدف الأنسجة الدهنية البيضاء وهي أقل الدهون اهمية فى الجسم.

الألياف الموجودة فى الليمون تعطى الإحساس بالشبع لذا لا تقومي بعصر الليمون. قشرى الليمون وضعيه فى خلاط مع المياه المستخلصة من عملية الغلى.

11- فوائد عصير الليمون فى تطهير الجهاز الهضمي

يلعب حامض الستريك الموجود فى عصير الليمون على تطهير الأمعاء والجهاز الهضمى والمساعدة على إبقاء أجهزة الجسم تعمل بأريحية وبكفائة.

12- منع وعلاج مرض الاسقربوط

مرض الاسقربوط يحدث عند نقص تناول الفواكة والخضروات الغنية بفيتامين C. أعراض المرض ضعف عام بالجسم وضعف الشهية، مما يسبب نقص شديد فى الوزن ومشاكل صحية فى الأسنان.

الليمون على مر عقود كان البديل الأكثر رخصا و الاسهل للبحارة فى عرض البحر، بسبب عدم تمكنهم من شراء الخضروات والفاكهة الغنية بفيتامين C.

13- الحفاظ على النظر المرتبط بالتقدم فى السن

الحفاظ على نظام غذائي يحتوي على الليمون كأحد مكونات الاكل او عصير الليمون يمدنا بفيتامين C، الذى يساعد الجسم فى الحفاظ على صحة العين من عملية التدهور التدريجي فى الرؤيا، المرتبط بالتقدم فى السن.

14- الوقاية من العدوى

ان كنت دائم الإصابة بالأمراض، قد يكون الوقت المثالي للبدء بإدخال عصير الليمون فى نظامك الغذائى، بجانب تناول المزيد من الخضار والفاكهه.

الليمون يعمل على تقوية مناعة الجسم نتيجة لاحتوائه على فيتامين A وفيتامين C. أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين C يؤدي إلى خطر الإصابة بعدوى الالتهاب الرئوي والملاريا والاسهال.

15- فوائد الليمون فى علاج الاكتئاب

رائحة زيت الليمون تعمل على تحسين المزاج وتعزيز المشاعر الإيجابية، مما يساعد فى علاج الاكتئاب. قم بوضع قطرات من زيت الليمون العطري على منديل واستنشقها خلال اليوم لتحسين الحالة المزاجية.

16- يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم

يساعد فيتامين C الموجود فى عصير الليمون على استرخاء الأوعية الدموية، يساعد هذا على تخفيض ضغط الدم لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

17- فوائد عصير الليمون للبشرة

يعمل فيتامين C على الحفاظ على شباب البشرة وحيويتها وتجدد الخلايا بها، بالاضافة الى الكولاجين العنصر الحيوي للحفاظ على البشرة من التجاعيد لتبدو أصغر سناً وأكثر اشراقاً.

شاهدى ايضا: 14 خلطة لشد الوجه وإزالة التجاعيد من البشرة و حول العين باستخدام الليمون

18- المساعدة فى سرعة شفاء الجروح

فيتامين C يلعب دور هام فى إنتاج الكولاجين كما ذكرنا سابقاً. يساعد الكولاجين على سرعة التئام الجروح ومنع العدوى بها مع ترك الجلد بدون ندبات.

19- فوائد عصير الليمون فى علاج النقرس

مرض النقرس ناتج عن زيادة حمض اليوريك فى الجسم. عصير الليمون يعمل على تقليل مستويات حمض اليوريك لذا فإن فائدة عصير الليمون على مرضى النقرس كبيرة للتخفيف من حدة المرض وعلاجه.

20- الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

الشمس مصدر هام للحياة، كما أن التعرض للشمس هام لصحة أفضل، منطقة الشرق الأوسط والمناطق القريبة من خط الاستواء تكثر بها احتمالية التعرض لسرطان الجلد.

حماية الجلد أولوية فى تلك المناطق، بجانب ارتداء الملابس البيضاء والقبعات واستخدام كريمات الوقاية من الشمس، ياتى دور فيتامين C الموجود فى الليمون، حيث يعمل على تجديد الخلايا والحفاظ عليها من التلف.

تساعد مضدات الاكسدة و فيتامين C فى الليمون، على تدعيم الجلد و الجسم فى الدفاع ضد أمراض سرطان الجلد.

21- مساعدة الكبد فى التخلص من السموم

الكبد يلعب دور حيوي فى تخلص الجسم من السموم. يساعد فيتامين C الموجود فى الليمون على تعزيز الجلوتاثيون المساعد للكبد فى التخلص من السموم.

22- مصدر هام للبوتاسيوم

الليمون مصدر مهم للبوتاسيوم الذى يمكن اعتباره معدن حيوي ومهم للجسم ونقصه قد يؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة مثل

  • أمراض القلب
  • أمراض ارتفاع ضغط الدم
  • الإصابة بالسكتة الدماغية
  • التهابات المفاصل
  • اضطرابات الجهاز الهضمى
  • العقم

23- فوائد عصير الليمون فى تقليل التهابات المسالك البولية

إهمال التهاب المسالك وتركها بدون علاج البولية قد يهدد الحياة. تناول العصائر الطازجة و السوائل تساعد فى منع التهابات المسالك البولية.

نصائح

يفضل الاعتماد على الليمون الطبيعي الطازج والابتعاد عن الليمون المعبأ، لوجود مواد كيميائية إطالة فترة الصلاحية.

فوائد قشر الليمون مع الماء تعود على كامل الجسم خاصة الجلد، يمكنك تحضيره عن طريق وضعك قشور الليمون الخالى من الأتربة والمواد الكيميائية والمغسول جيدا فى زجاجة وتركه لمدة ربع ساعة وشربة.

فوائد عصير الليمون على الريق و قبل النوم عظيمة لبداية يوم جديد بعد التخلص من السموم.

شرب كوب يوميا من عصير الليمون قد يكون أفضل وقاية للجسم من الكثير من الامراض، بالاضافة الى تحسين وعلاج الجسم لصحة افضل اكثر سعادة ونشاط.

مواضيع ذات صلة