فوائد ماء الديتوكس في تنظيف الجسم من السموم بين الحقيقة والخرافات

فوائد ماء الديتوكس

خلال السنوات الأخيرة ظهرت العديد من الدراسات حول فوائد ماء الديتوكس في التخسيس و تنظيف الجسم من السموم، اختلطت خلالها الفوائد الحقيقية بالخرافات.

لا يوجد اختلاف على اهمية شرب الماء يوميًا، يعتقد بعض خبراء التغذية أن أضافة عناصر أخرى للماء قد يعزز من فوائده في التخلص من سموم الجسم وفقدان الوزن وزيادة طاقة الجسم وحيويته.

سنلقى خلال السطور القادمة نظرة تفصيلية عن فوائد ماء الديتوكس، بين الحقيقة والخرافات، بشكل مثبت علميًا.

ما هو الديتوكس “detox water”؟

معنى ديتوكس detox بالعربي إزالة السموم، وهي مياه مخلوطة بالنكهات والفواكه والخضروات الطازجة. تعددت تسميتها فيطلق عليها البعض ماء الفواكه، او عصير الديتكوكس، او مشروب الديتوكس.

يفضل خبراء التغذية استخدام نظام الديتوكس في برامج الرجيم وما يسمى برامج تنظيف الجسم من السموم. تعود الاسبب الى عدم احتوائه مشروب الديتوكس على سعرات حرارية عالية بعكس العصائر الطبيعية.

طريقة عمل الديتوكس

طريقة عمل الديتوكس في المنزل سهلة وبسيطة. يمكنك اعداد خليط من الفواكه أو الخضروات أو الأعشاب التي تفضلها لتحصل على ماء الديتوكس.

انواع الديتوكس

إليك أكثر أنواع ماء الديتوكس شهرة:

  • ماء الليمون والزنجبيل
  • الخيار والنعناع
  • عصير الليمون والخيار والنعناع
  • مشروب الخيار والليمون
  • التوت الأسود والبرتقال
  • البرتقال والليمون
  • الليمون والجرجير
  • الفراولة والريحان
  • شراب الليمون والنعناع
  • الليمون والفلفل الأحمر
  • البطيخ والنعناع
  • التفاح والقرفة

تقطع المكونات لشرائح ثم تضاف الى الماء الساخن أو البارد حسب رغبتك.

لتحضير ماء الديتوكس البارد، ضع المكونات في الثلاجة مدة تتراوح بين ساعة واحدة إلى 12 ساعة. لا تترك عصير الديتوكس بداخل الثلاجة أكثر من 12 ساعة لكي لا تتحلل مكونات المشروب، اليك اهم 15 طريقة لعمل مشروب الديتوكس

فوائد ماء الديتوكس

تختلف فوائد ماء الديتوكس باختلاف العناصر الغذائية المستخدمة. يمكننا القول إن الماء هو العنصر الابرزفى مشروب الديتوكس، يمكن الاستفادة بشكل اكثر فاعلية من الخضروات والفواكه والاعشاب عند تناولها فى صورتها كاملة.

لكن الالتزام بنظام الديتوكس يضمن امداد الجسم بالماء والمواد الغذائية بصورة منتظمة، بالإضافة الى ترطيب الجسم الذي يلعب دور هام في عمل اجهزة الجسم بشكل سليم.

فوائد ماء ديتوكس للتخسيس

شرب الماء يساعدك على التخلص من الوزن الزائد. تعمل الماءعلى رفع معدل الأيض في الجسم بشكل مؤقت، الأمر الذي يساعدك في التخلص من المزيد من السعرات الحرارية.

خلصت دراسات ان شرب نصف لتر من المياه يزيد من معدل الأيض في الجسم بنسبة 24% لفترة مؤقتة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين (1).

بدراسات أخرى استمرت 12 شهر على 173 سيدة، وجدت الدراسات انخفاض ملحوظ في الوزن الزائد لدى السيدات الملتزمات بشرب الكمية المناسبة من الماء بنظامهم الغذائي، مقارنة بالمجموعة الاخرى (2).

خلال دراسة على بالغين لمعرفة تأثير شرب المياه قبل تناول الطعام على خسارة الوزن. وجدت الدراسة نتائج مبهرة للملتزمين بشرب المياه قبل الأكل، تمثلت في خسارة أوزانهم بنسبة وصلت إلى 40% مقارنة بالمجموعة الاخرى (3).

ارتفاع معدل الأيض أهم العوامل المؤثرة في سرعة خسارة الوزن الزائد.

شرب الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة سيزيد معدل الأيض، بالإضافة لإعطاء الإحساس بالشبع والامتلاء.

اقرأ أيضاً: رجيم الديتوكس وحقيقة تنظيف الجسم من السموم والتخلص من الدهون

تحسين أداء الجهاز الهضمي

يلعب الترطيب دور هام في الحفاظ على حركة الأمعاء. شرب الماء يبقى جسمك رطب مما ينعكس على صحة جهازك الهضمي ويقيك من أعراض الامساك والانتفاخات.

تحسين المزاج وتعزيز مستويات الطاقة

يؤثر الجفاف على طاقة جسمك والاحساس بالاجهاد، بالتالي ستشعر بضعف التركيز مصحوب بالشعور بمزاج سئ.

اظهرت الدراسات ان تعرض الجسم لنسبة بسيطة من الجفاف بمقدار 1% يتسبب في الصداع، وعامل سلبي مؤثر على التركيز والطاقة والحالة المزاجية (4).

بمشاركة مجموعتين من الأشخاص البالغين، اقيمت دراسة لتقييم أثر استهلاك المياه على الحالة المزاجية. خلصت الدراسة إلى أن زيادة استهلاك المياه من 1.2 الى 2.5 ليتر يوميًا كان عاملاً في ازدياد مستويات الطاقة والإحساس بالسعادة والرضا (5).

تقوية جهاز المناعة

فوائد الديتوكس في تقوية جهاز المناعة أمر مبالغ فيه. تناولك للخضروات والفواكه بصورتها الطبيعية قد يكون أكثر فائدة عند الحديث عن تقوية جهاز المناعة.

مع ذلك، فان بعض انواع ماء الديتوكس قد تسهم بشكل أكبر من غيرها في تحسين جهاز المناعة. نتحدث هنا عن فيتامين C الموجود في الليمون والبرتقال والجريب فروت.

إقرأ ايضًا: فوائد خلطة الزنجبيل والليمون للتنحيف وطريقة عمل المشروب الصحيحة

خرافات حول فوائد ماء الديتوكس

مع ازدياد شهرة استخدام الديتوكس، ظهرت الكثير من الخرافات الغير مدعومة بأبحاث علمية، بل والتي ثبت خطأها بشكل قاطع.

تنظيف الجسم من السموم

تنظيف الجسم من السموم قد يكون السبب الأول لبحثك عن ماء الديتوكس. روجت منتجات الديتوكس الشهيرة لفاعلية منتجاتها في القضاء على سموم جسم، والمساعدة في إنقاص الوزن.

أعراض ارتفاع نسبة السموم في الجسم

  • الامساك.
  • انتفاخات البطن.
  • غازات المعدة.
  • الصداع المستمر.
  • الشعور بالإعياء.
  • تقلب المزاج.
  • انخفاض الطاقة.
  • الغثيان.
  • تراكم الدهون في منطقة البطن.
  • مشاكل البشرة.
  • الشراهة في تناول الطعام.
  • رائحة الفم الكريهة.

تنظيف الجسم من السموم جملة ترويجية، فلا يوجد ابحاث عن طبيعة السموم وآلية التخلص منها عن طريق مشروبات الديتوكس!

يحتوي الجسم على آليات معدة للتخلص من السموم. الأبحاث التي تم اجرائها لإثبات فاعلية الديتوكس على ازالة السموم تحتاج للمزيد من الاثباتات (6).

قد يلعب الالتزام بشرب الماء العامل الأبرز فى تنظيف الجسم من السموم نتيجة لترطيب الجسم بشكل مثالي، مما يساعد اجهزة الجسم بالعمل بشكل أفضل.

معادلة مؤشر الأس الهيدروجيني

تزعم الشركات المنتجة للأطعمة والمشروبات القلوية تأثيرها على تعزيز البيئة القلوية في الجسم؟

لا يوجد أي ابحاث علمية يمكن الاعتماد عليها لإثبات تلك النظرية. لأن درجة حموضة الدم والخلايا لا يمكن التأثير عليها بواسطة طعام أو شراب.

توريد لون الوجه؟

استكمالا للمفاهيم الخاطئة و التي تم الترويج عنها لتأثير ماء الديتوكس، تزعم بعض الشركات المنتجة لمشروب الديتوكس قدرته على تحسين لون الوجه؟

الادعاء غير مدعم بأدلة علمية، إلا أن زيادة شرب المياه يرطب بشرتك إن كنت تعاني من جفاف البشرة فقط.

الخلاصة

لا توجد أبحاث كافية لإثبات فاعلية استخدام الديتوكس وتأثيره على الصحة بالرغم من التجارب الناجحة لمتبعي نظام الديتوكس.

عنصر المياه هو الاهم في أنظمة الديتوكس، بإدخال ماء الديتوكس في نظامك الغذائي تقوم بشرب المزيد منه. ستحصل نتيجة لذلك على فوائد عديدة.

اضافة شرائح الفواكه او الخضروات او الاعشاب قد يعطى فوائد اضافية لشرب المياه، ويمكن استخدامه بديل ممتاز للمشروبات الغازية ومشروبات الكافيين.

Similar Posts

اترك تعليقاً