15 طريقة لعمل مشروب الديتوكس للتخسيس وتنظيف الجسم من السموم

29٬105

يعاني الكثيرون من الخمول المصاحب للإحساس الدائم بانخفاض الطاقة، تحدث تلك الأعراض نتيجة جفاف الجسم وتراكم السموم، يلجأ حينا الكثيرون الى مشروبات الطاقة والمنتجات السكرية التي تضر أكثر مما تنفع..

مشروب الديتوكس قد يكون الحل الأمثل للتغلب على تلك الأعراض بالحفاظ على رطوبة الجسم بالإضافة إلى الخضروات والفواكه الغنية بالمواد الغذائية.

فوائد الديتوكس

يساعد شراب الديتوكس على تخسيس الجسم، وزيادة الطاقة، ودعم الجهاز الهضمي، وتقليل الالتهابات، والمساعدة في تنظيف الجسم من السموم.

خلال دراسة استقصائية أقيمت لتقييم تأثير استخدام مشروبات الديتوكس. تم إرسال 1442 رسالة الكترونية الى الاطباء العاملين في الطب الطبيعي المرخص بعملهم في الولايات المتحدة.

أكمل عدد 196 طبيب المسح. أفاد 92% منهم بوصفة مشروب الديتوكس لتنظيف الجسم من السموم، كما أفاد 75% منهم بوصفة لشراب الديتوكس في الطب الوقائي، واضطرابات المعدة، وأمراض المناعة، بجانب تنظيف الجسم من السموم (1).

بالرغم من وجود تجارب ناجحة تؤكد فوائد مشروب الديتوكس واستخدامه في الطب الطبيعي، الا اننا بحاجة للمزيد من الأبحاث لتأكيد فعاليته.

يمتلك الكبد الية تطرح السموم خارجًا، إلا أن استخدام رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة اسبوع و الحفاظ على رطوبة الجسم والتقليل من السعرات الحرارية. تناول الفواكه والخضروات والأعشاب والحبوب الكاملة والبروتين يساعد أجهزة الجسم على العمل بالشكل الصحيح.

استبدال المشروبات الغازية والكافيين بماء الديتوكس يحميك من أضرار تلك المشروبات على الكلى، والأسنان، والبشرة، وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى فوائد مشروب الديتوكس المتعددة.

تم استغلال شراب الديتوكس بشكل تجارى وتعظيم فوائده لتحقيق المزيد من الأرباح، لذلك قمنا بإيضاح فوائد نظام الديتوكس بين الحقيقة والخرافة في بحث تفصيلي مدعم بمصادر علمية عن فوائد ماء الديتوكس للجسم.

طريقة عمل مشروب الديتوكس “detox water”

عند سماع مصطلح مشروب الديتوكس يتبادر الى الأذهان وجود صيغة خاصة تعطي للمشروب قدرات مميزة؟ طريقة عمل الديتوكس أبسط من ذلك بكثير، يتميز مشروب الديتوكس بسهولة إعداده وتوافر مكوناته في كل المنزل.

فوائد شرب الماء للجسم مذهلة، يضمن نظام الديتوكس للجسم احتياجاته من الماء بانتظام. إضافة بعض أنواع الفواكه والخضروات والأعشاب الى الماء يعزز من فوائد مشروب الديتوكس، ويحمي الجسم من ارتفاع نسبة السموم في الجسم قبل تحولها لمشاكل صحية وإيجابية وعقلية (2).

ديتوكس الأفوكادو والخيار وبذور الكتان

مشروب الديتوكس المكون من الأفوكادو والخيار وبذور الكتان مثالي لاستعادة الطاقة بعد تمارين الصباح.

الافوكادو مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والدهون والألياف الصحية، كما توفر بيتا كاروتين وألفا كاروتين الضرورية للقيام بعملية التمثيل الغذائي (3).

يعزز الخيار من رطوبة الجسم، كما يحتوي على المركبات مضادات الاكسدة والمقاومة للجذور الحرة، ويعزز عملية التمثيل الغذائي (4).

تمتلك بذور الكتان نسب عالية من مضادات الأكسدة ومادة البوليفينول المضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، كما تعمل على توسيع الأوعية الدموية، ومكافحة السرطان، ومكافحة تسوس الأسنان، وتنشيط الذهن، والوظائف الادراكية مثل الحركة، والانتباه، والذاكرة، والتركيز (5)

المكونات

  • 1 ثمرة أفوكادو.
  • 1 خيارة متوسطة الحجم.
  • حفنة من بذور الكتان.
  • القليل من الملح.

طريقة التحضير

  1. تقطع ثمرة الأفوكادو وتنزع البذور.
  2. قطع الخيارة لشرائح.
  3. ضع المكونات بالخلاط وأضف رشة من الملح اثناء الخلط حتى تحصل على قوام ناعم.
  4. اترك عصير الديتوكس في الثلاجة لبعض الوقت قبل استخدامه.

مشروبات الديتوكس للتخسيس

اشتهرت تلك التركيبة من المكونات باسم مشروبات الديتوكس للتخسيس “Slimming Detox Water” نظرًا لما تقدمه من فوائد لإنقاص الوزن.

العنب من الفواكه المكافحة للجفاف، وله القدرة على التحكم في مستويات السكر بالدم، وتنظيم الانسولين، وتأخير أعراض الشيخوخة (6).

الفلفل الأسود مصدر مهم لفيتامين E، ومعزز لعملية الهضم، وله القدرة على زيادة معدل الأيض وحرق الدهون فهو واحد من أفضل أعشاب للتخسيس (7)

فوائد الليمون لجسم الانسان متعددة فهو منظم للهضم، ومعالج لالتهابات والإمساك وحموضة المعدة، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات ونسب مرتفعة من مضادات الاكسدة (8)

المكونات

  • 1 خيارة متوسطة الحجم.
  • ½ ليمونة.
  • حفنة من العنب الاخضر.
  • بعض اوراق النعناع.
  • القليل من الفلفل الأسود.

طريقة التحضير

  1. قطع الخيار الى شرائح.
  2. اخلط الخيار والعنب وأوراق النعناع وعصير الليمون باستخدام محضر الطعام “food processor”
  3. ضع الخليط في الثلاجة، او أضف الفلفل عند الشرب.

اقرأ أيضًا: رجيم الديتوكس وحقيقة تنظيف الجسم من السموم والتخلص من الدهون

ماء الليمون والزنجبيل والعسل

فوائد العسل الطبيعي الصحية والجمالية لا تعد ولا تحصى فهو من أغنى مكونات الطبيعة بالفيتامينات والكالسيوم والنحاس والزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهو إضافة قوية الى ماء الديتوكس فهو يساعد على استقلاب (تحويل) الكولسترول والأحماض الأمينية والكثير من الفوائد المذهلة التي تم استعراضها في موضوع مفصل عن فوائد عسل النحل الطبيعي (9).

فوائد الزنجبيل الغذائية والعلاجية هي الافضل في عالم النباتات، استخدم الزنجبيل منذ القدم كبهار للطعام ودخل في العديد من الوصفات العلاجية لقدرته على تحسين عملية الهضم، وعلاج الالتهابات، والسيطرة على نسبة السكر في الدم، والحماية من العدوى بالإضافة للعديد من الفوائد التي استعرضتها في موضوع شامل عن فوائد الزنجبيل واضراره. (10).

المكونات

  • ½ ليمونة.
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.
  • ½ بوصة من الزنجبيل الطازج.
  • 1 كوب من الماء الدافئ.

طريقة التحضير

  1. قم بتسخين كوب الماء.
  2. يطحن الزنجبيل الطازج.
  3. أضف الليمون والزنجبيل والعسل الطبيعي الى كوب الماء الدافئ
  4. اترك الخليط مدة 5 دقائق واشربة في حين لا يزال دافئ.

شراب detox حارق الدهون

اكتسب هذا المشروب لقب شراب الديتوكس الحارق للدهون لفاعلية مكوناته في زيادة معدل الأيض، وتخفيض نسبة الكولسترول الضارة، بالإضافة القيمة الغذائية العالية.

يمتلك خل التفاح العديد من الخصائص الخافضة لمستوى الكولسترول السيئ، والمنظمة للأنسولين، والمضادة للالتهابات مما يساعد على خفض الوزن (11).

القرفة من أشهر الأعشاب المساعدة على خسارة الوزن لتأثيرها الاحتراري، كما تساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم، ومحاربة الميكروبات، وتحسين وظائف المخ، والوقاية من بعض أمراض القلب.

المكونات

  • 1 تفاحة خضراء
  • 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح
  • 1 ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل
  • 1 لتر من الماء

طريقة التحضير

  1. يقطع التفاح إلى شرائح رفيعة.
  2. توضع شرائح التفاح، وخل التفاح، والقرفة، والعسل داخل لتر من الماء.
  3. يوضع مشروب الديتوكس في الثلاجة حتى الصباح ليصبح جاهزاً للشرب.

ديتوكس الكيل والرمان

الـ Kale او الكرنب الاجعد (الكيل) خضروات مرتفعة الألياف وغنية بالعناصر الغذائية مثل البروتين والمواد الكيميائية النباتية ومضادات الاكسدة. إضافة الكيل إلى مشروب الديتوكس يعمل على خفض نسبة الكوليسترول السيئة، ومحاربة الجذور الحرة، ويحمي الجسم من سرطان الثدي والمبيض والمثانة والبروستاتا والقولون، كما يساعد في حرق الدهون والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية (12).

الرمان فاكهة تمتلك العديد من العناصر الغذائية مرتفعة القيمة مثل فيتامين C، فيتامين K، البروتين، البوتاسيوم، الألياف، والبانيكالاجين المقوي للمناعة ومضادات للأكسدة.

يساعد الرمان في الوقاية من أمراض سرطان البروستاتا والثدي، ومن مرض السكرى من النوع الثاني، كما يحمى الجسم من أمراض القلب ويساعد مرضى التهاب المفاصل وضغط الدم، ويحسن من القدرة العقلية ويعزز الدورة الدموية (13).

المكونات

  • حفنة من أوراق الكيل.
  • حفنة من حبيبات الرمان.
  • القليل من الملح.
  • القليل من الفلفل الأسود.

طريقة التحضير

  1. تخلط المكونات باستخدام محضر الطعام “food processor”.
  2. يوضع شراب الديتوكس في الثلاجة، أو تضاف الية مكعبات الثلج.

ديتوكس مخيض اللبن Buttermilk

الحليب الخاثر أو مخيض اللبن غني بفيتامين A، وأوميجا 3، والكالسيوم، والمغنسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، وحمض الفوليك، وخصائص مضادات للالتهابات والاكسدة. إضافة مخيض اللبن “الحليب الخاثر” الى ماء الديتوكس يحسن من عملية الهضم، والوقاية من الأمراض الجلدية، كما يساعد على خسارة الوزن (14).

يساعد الجزر في الحفاظ على النظر وتحسين صحة القلب والاوعية الدموية ومحاربة السرطان. الجزر غني بمركبات بيتا كاروتين التي تجعل منة مصدر هام للمواد المضادة للأكسدة المقاومة لعلامات التقدم في العمر (15).

الكزبرة الخضراء مصدر هام لفيتامين K، وفيتامين A، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمعادن، ومضادات الاكسدة. تعمل الكزبرة الخضراء على تحسين صحة القلب ومحاربة الخلايا السرطانية وتعزيز صحة الاوعية الدموية، وتساعد على فقدان الوزن (16).

الكمون أكثر التوابل انتشاراً على مستوى العالم، يمتلك الكمون نسب مرتفعة من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تعمل على الوقاية والعلاج العديد من الأمراض مثل الإسهال، والتهابات المعدة، والمغص، والغازات، والانتفاخات، واضطرابات الجهاز الهضمي، وفقر الدم، ومكافح للجراثيم والفيروسات ومطهر قوي للمعدة، كما يدخل بالعديد من أنظمة الرجيم لقدرته على التخلص من الدهون الزائدة (17)

المكونات

  • 1 كوب من الحليب الخاثر.
  • القليل من ورق النعناع.
  • القليل من ورق الكزبرة.
  • 2 شريحة من الجزر.
  • ½ ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.
  • القليل من الملح.

طريقة التحضير

  1. تقطع أوراق الكزبرة والنعناع وتضاف الى كوب اللبن الخاثر.
  2. يضاف الكمون ورشة الملح ويقلب جيدًا.
  3. يترك المشروب 5 دقائق قبل الشرب.

ديتوكس خل التفاح وعصير البابايا

البابايا عنصر مميز في طرق عمل مشروب الديتوكس فهي مصدر هام للفيتامينات والمعادن بالإضافة الانزيمات المساعدة على عملية الهضم. تعالج البابايا سوء الهضم، والإمساك، ومشاكل القولون، والقلب، والأوعية الدموية (18)

يمتلك النعناع قيمة غذائية عالية فهو غني بفيتامين A، والحديد، والمنغنيز، وحمض الفوليك، والألياف. يساعد النعناع في الوقاية من مرض العمى الليلي، ومصدر هام لمضادات الاكسدة، ويساعد في علاج القولون العصبي واضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم، بالإضافة لتحسين وظائف الدماغ تركيز، وارهاق، وقلق، وإحباط، كما يستخدم في إزالة الاحتقان والتغلب على أعراض البرد، والتخلص من رائحة الفم الكريهة (19)

المكونات

  • 1 ثمرة بابايا.
  • 3 معالق كبيرة من خل التفاح.
  • رشة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.

طريقة التحضير

  1. تقطع البابايا وتوضع في الخلاط.
  2. يضاف الفلفل الأسود المطحون وخل التفاح.
  3. تضاف أوراق النعناع قبل الشرب.

ديتوكس البرتقال والليمون

ديتوكس البرتقال والليمونالبرتقال من الفواكه الغنية بالألياف وفيتامين C مما يجعله مصدر هام لمضادات الاكسدة، يساعد البرتقال على محاربة الكرسترول السيء، ومنع تكون حصى الكلى، وحماية المفاصل من الالتهابات، والحد من تأثير قرح المعدة، ويحمي الجسم من امراض القلب والاوعية الدموية.

المكونات

  • 1 ليمونة.
  • 2 ثمرة برتقال.
  • ½ بوصة من الزنجبيل الطازج.

طريقة التحضير

  1. يقطع الليمون والبرتقال لشرائح مع وضعهم في واعاء.
  2. يسحق الزنجبيل الطازج ويضاف إلى البرتقال والليمون.
  3. يقلب جيدا ويترك المشروب حتى الصباح فى الثلاجة.

ديتوكس الحلبة والليمون

تحتوي الحلبة على مضادات الاكسدة، والفيتامينات، والمعادن، ولها تأثير خافض للجلوكوز في الدم، كما تعمل على مقاومة الالتهابات، وعلاج أمراض الكلى، وتحسين صحة القلب، وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، والتنفسي وتساعد على فتح الشهية.

المكونات

  • 1 ملعقة كبيرة من بذور الحلبة.
  • ½ ليمونة.
  • 1 لتر من الماء.

طريقة التحضير

  1. تنقع بذور الحلبة قبل النوم وحتى الصباح في الماء.
  2. تصفى بذور الحلبة ويضاف عصير نصف ليمونة قبل الشرب.

ديتوكس الجريب فروت والقرفة

الجريب فروت من الفواكه الحمضية الغنية بالعناصر الغذائية من ألياف ومعادن وفيتامينات. يساعد مشروب ديتوكس الجريب فروت على خسارة الوزن بتعزيز معدلات التمثيل الغذائي، وتوازن الأنسولين في الدم، والمساعدة على الشعور بالامتلاء والشبع مما يحب في الرغبة من تناول الطعام (20).

المكونات

  • 1 ثمرة جريب فروت.
  • ½ بوصة من لحاء القرفة.
  • القليل من الملح الأسود.
  • 1 كوب من الماء.

طريقة التحضير

  1. تنقع لحاء القرفة في كوب الماء طوال الليل.
  2. يعصر الجريب فروت ويسكب في كوب الماء ولحاء القرفة.
  3. يضاف القليل من الملح الأسود ويقلب جيداً قبل الشرب.

ديتوكس البطيخ والنعناع والخيار

البطيخ فاكهة صيفية محببة للكثيرين، تتمتع بعناصر غذائية مفيدة من الفيتامينات والمعادن. يعمل البوتاسيوم الموجود بالبطيخ بنسب مرتفعة على تنظيف رواسب الكلى، والحد من تركيز حمض اليوريك بالدم، وتنظيم ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية، كما يعمل السيترولين على طرد الأمونيا من الكلى (21).

يحتوي البطيخ على مضادات الاكسدة المؤخرة لعلامات الشيخوخة، والوقاية من ضربات الشمس، ويساعد الليكوبين في الوقاية من سرطانات البروستاتا والثدي والقولون والرئة وبطانة الرحم، ويدعم صحة القلب والعين، ويساعد الأرجينين الموجود في البطيخ على زيادة الرغبة الجنسية وعلاج ضعف الانتصاب لدى الرجال.

المكونات

  • بطيخ.
  • شرائح من الخيار.
  • اوراق الكزبرة الخضراء.
  • أوراق النعناع.
  • القليل من فلفل اسود.

طريقة التحضير

  1. اطحن مكعبات البطيخ وشرائح الخيار باستخدام محضر الطعام “food processor”
  2. أضف القليل من أوراق النعناع والكزبرة الى محضر الطعام.
  3. يضاف الفلفل الأسود المطحون عن الشرب.

ديتوكس الفراولة والقرفة

تمتلك الفراولة مجموعة فريدة من العناصر الغذائية، حيث تحتوى على فيتامينات A, C, B1 ,B2, B3, B6, E, k, بالإضافة الى الكاروتينات، وحمض الفوليك، واليود، والمغنيسيوم، والنحاس، والحديد، والفسفور، و مركبات الفيتوكيميكال

منحت تلك العناصر والمركبات الفراولة صفات مضادة للالتهابات والاكسدة والبكتيريا والحساسية، وقدرة في علاج ارتفاع ضغط الدم، وتنظيم مستويات السكر في الدم (22).

المكونات

  • 8 حبات فراولة.
  • 1 عصا القرفة.
  • أوراق من النعناع.
  • 1 لتر من الماء.

طريقة التحضير

  1. قطع الفراولة إلى شرائح سميكة.
  2. أضف الفراولة المقطعة وعود القرفة وورق النعناع على لتر الماء.
  3. ضع مشروب الديتوكس في الثلاجة حتى الصباح ويشرب بارداً.

ديتوكس الليمون والخيار

لا شيء منعش في الصباح أكثر من مشروب الديتوكس من الليمون والخيار. يساعد المشروب على ترطيب جسمك وامداده احتياجاته من فيتامين C.

المكونات

  • ½ خيارة
  • 2 ليمونة
  • 10 أوراق من النعناع
  • 3 لتر من الماء

طريقة التحضير

  1. يقطع الليمون والخيار إلى شرائح.
  2. توضع شرائح الليمون والخيار وأوراق النعناع في وعاء أو زجاجة بسعة 3 لتر من الماء.
  3. يحفظ شراب الديتوكس في الثلاجة حتى الصباح ويشرب بارد.

ديتوكس ماء الفواكه

يمتلك الكيوي مجموعة فريدة من المغذيات الاساسية من فيتامينات ومعادن وكربوهيدرات. تعمل مضادات الاكسدة الموجود بالكيوي على مقاومة الجذور الحرة وتعزيز مناعة الجسم ومقاومة الالتهابات والسرطان.

الكيوي فاكهة غنية بالألياف والتي تساعدها على التحكم في نسبة الكولسترول والسكر في الدم وضغط الدم، كما تساعد على تعزيز الإحساس بالشبع وينصح بتناوله في الكثير من انظمة إنقاص الوزن.

تناول الكيوي قبل النوم سيمنحك نوم هادئ ومريح بفضل احتوائه على مركب السيروتونين ومضادات الاكسدة، كما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية (23).

المكونات

  • فراولة.
  • القليل من شرائح الكيوي.
  • بطيخ.
  • أوراق النعناع.
  • 1 لتر من الماء.

طريقة التحضير

  1. توضع كمية متساوية من شرائح الفراولة ومكعبات البطيخ داخل وعاء من الماء.
  2. تضاف أوراق النعناع الى مشروب الديتوكس ويترك في الثلاجة حتى الصباح قبل الشرب.

ديتوكس التوت البري

التوت البري غني بالمواد المضادة للأكسدة والجراثيم والالتهابات، كما يساعد على مكافحة التسوس، وتنظيم معدلات السكر في الدم، ويستخدم في إنقاص الوزن لاحتوائه على أحماض عضوية تعمل على اذابة الدهون.

المكونات

  • 2 حفنة من التوت البري.
  • ½ ليمونة.
  • القليل من أوراق النعناع.

طريقة التحضير

  1. اطحن حفنتين من التوت البري في محضر الطعام.
  2. أضف ورق النعناع وعصير نصف ليمونة واجعل محضر الطعام يدور.
  3. أضف مكعبات الثلج الى عصير الديتوكس قبل الشرب
مواضيع ذات صلة

يستخدم الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. بإمكانك عدم تفعيل هذه الخاصية حسب رغبتك. موافق اقرأ المزيد