نظام الرجيم الكيتوني بالتفصيل من الصفر حتى الوصول للوزن المثالى

156٬307

نظام الرجيم الكيتوني او ما يطلق علية كيتو دايت هو برنامج غذائى يعتمد على تقليل صافى الكربوهيدرات المستهلكة يوميا، الإجبار الجسم على استخدام الدهون كوقود بدلا من السكر و الكربوهيدرات.

فوائد الرجيم الكيتوني تتعدى هدف حرق الدهون الزائدة والوصول للوزن المثالى، ستحصل ايضاً من خلال اتباعك الحمية الكيتونية على صحة أفضل وطاقة ونشاط لجسمك تساعدك على اكمال المهام البدنية والذهنية بشكل اكثر كفائة.

نظام الرجيم الكيتوني بالتفصيل

النظام الكيتوني (كيتو دايت) يجبر الجسم على انتاج خلايا الطاقة البديلة المسماة “الكيتونات”. يقوم الجسم بانتاج الكيتونات في حالة نقص إمدادات الوقود الأساسى من السكر فى الدم.

تنتج الكيتونات نتيجة اتباعك الرجيم الكيتوني عن طريق خفض نسبة الكربوهيدرات (المصدر الاهم للجلوكوز)، مع تناول كميات معتدلة من اللحوم (الكميات الزائدة من اللحوم تتحول الى الجلوكوز).

باتباع الحمية الكيتونية يعمل الكبد على إنتاج الكيتونات نتيجة لانخفاض الجلوكوز. يبدأ كامل الجسم فى الاعتماد على الوقود الجديد لامداده بالطاقة.

عند اتباعك نظام الريجيم الكيتوني يبدأ جسمك فى اعتماد حرق الدهون كمصدر للطاقة. تنخفض نسبة الانسولين فى الدم ويزيد معدل حرق الدهون فينخفض الوزن بشكل اسرع بدون جوع او تعب.

تعرف على فوائد وأضرار رجيم الكيتو دايت ، المسموح والممنوع، مع نظام غذائي لمدة اسبوع والكثير من التفاصيل الهامة (من هنا)

مراحل الرجيم الكيتوني

النظام الكيتوني رجيم سريع المفعول، ترتفع فاعليته فى حرق الدهون و خفض نسبة السكر بالدم بانخفاض النسبة المستهلكة من صافي الكربوهيدرات بنظامك الغذائى.

الرجيم الكيتوني المرحلة الاولى

تدعى مرحلة الكيتو، سابقاً اطلق عليها رجيم الكربوهيدرات الصارم. يجب عليك الحفاظ على نسبة صافي الكربوهيدرات لاقل من 20 جرام يوميا.

يطلق على هذا المستوى من الرجيم 4% طاقة وهو مصمم لغرض انقاص الوزن، عكس مرض السكري من الدرجة الثانية، التغلب على مرض إدمان السكر.

الرجيم الكيتوني المرحلة الثانية

يطلق على المرحلة الثانية رجيم الكربوهيدرات المعتدل ويعرف بمستوى الطاقة من 4-10%. خلال تلك المرحلة يمكنك تناول نسبة من 20 : 50 جرام من صافى الكربوهيدرات بشكل يومى.

ينصح باتباع تلك المرحلة فى حالة عدم تقبل جسمك للمرحلة الاولى بالشكل المطلوب، و للتخفيف من الاعراض الجانبية المؤقتة.

الرجيم الكيتوني المرحلة الثالثة

يطلق على تلك المرحلة رجيم الكربوهيدرات المتحرر، وتعرف بمستوى الطاقة 10-20%. يسمح بها بتناول 50 : 100 جرام من صافى الكربوهيدرات يوميا.

تتناسب تلك المرحلة مع الاجسام شديدة النحافة ومع الاشخاص اصحاب المجهود المرتفع. يتم اتباع تلك المرحلة لاهداف صحية.

ملاحظة: حساب صافى الكربوهيدرات يتم احتسابة عن طريق طرح وزن الألياف والسكر من أجمالى وزن الخضروات أوالفاكهة، يمكنك الاعتماد على تلك البرامج لمعرفة صافى الكربوهيدرات بشكل مبسط (للاندرويدللايفون).

ينصح البدء بالمرحلة الأولى من النظام الكيتوني، يمكنك بعد خسارة الوزن الزائد الانتقال للمرحلة الثانية أو الثالثة فى حالة تغير اهدافك وطبيعة حياتك.

مؤشرات تحول الجسم الى الكيتوزية

بجانب إجراء تحليل الدم وهو الوسيلة الأكثر دقة باستخدام Blood-ketone meters، او اختبارات التنفس، او تحليل البول، هناك علامات تظهر على الجسم لا تحتاج الى اختبار لاكتشافها.

المؤشرات الاكثر انتشار

زيادة الاحساس بالعطش: قد تشعر بجفاف الفم واحتياجك للمزيد من المياة، تناول الشوربة المضاف اليها مرقة دجاج، بالاضافة الى زيادة مقدار المياه المستهلكة يوميا هو ما تحتاج الية.

زيادة التبول: فى بداية الرجيم قد تلاحظ زيادة في ادرار البول. وهو احد اسباب الاحساس بالعطش.

رائحة التنفس الكيتوني: وهو عرض مؤقت يظهر فى بداية اتباعك للحمية الكيتونية، يفوح من الفم رائحة تشبة الفاكهة واقرب الى رائحة مزيل طلاء الأظافر.

المؤشرات الاقل انتشار

ضعف الشهية: استخدام المخزون الدهنى فى الجسم قد يتسبب فى الاحساس بضعف الشهية. البعض لا يستطيع تناول اكثر من وجبتين يوميا مما يسرع من عملية التخلص من الدهون.

زيادة الطاقة والحيوية: قد يمر الجسم بمرحلة من الإرهاق الذهنى والبدنى فى بداية الرجيم، عند انتهاء مرحلة التحول ستلاحظ ارتفاع فى مستويات الطاقة وصفاء التفكير ووضوح الرؤيا.

طرق زيادة مستوى الكيتوزية

  1. الالتزام بتناول 20 جرام من صافي الكربوهيدرات يوميًا.
  2. التقيد بنسبة متوازنة من البروتين ويمكن حسابها عن طريق تناول جرام من اللحم مقابل كل كيلو من وزنك (نسبة اللحوم اليومية لشخص يزن 80 كيلو هى 80 جرام).
  3. تناول ما يكفى من الدهون الصحية لتشعر بالشبع.
  4. لا تاكل الا عند الإحساس بالجوع، الوجبات الخفيفة قد تبطئ من فقدانك للوزن.
  5. يمكنك تطبيق رجيم الصيام المتقطع بجانب الريجيم الكيتوني للحصول على نتائج اسرع فى فقدان الوزن.
  6. زيادة النشاط البدنى يعمل على توازن نسبة الكيتون و تسريع فقدان الوزن وعكس مرض السكرى من النوع الثانى.
تحذير: ابتعد عن اتباع نظام الرجيم الكيتوني فى حالة استخدامك لدواء الانسولين، او كنت من مرضى ارتفاع ضغط الدم الملتزمين بالعلاج الدوائى، و للأمهات الملتزمات بالرضاعة الطبيعية.
مواضيع ذات صلة