أهم فوائد الزنجبيل مع الطرق الصحيحة لاستفادة منة وتجنب اضراره (بالتفصيل)

2٬998

فوائد الزنجبيل هى الأفضل تميزاً فى عالم النباتات من حيث القيمة الغذائية والعلاجية، سواء كان الزنجبيل مطحون، او اخضر، او فى صورة زيت الزنجبيل. فوائد الزنجبيل ثورية مثل كل أفراد عائلته الزِّنجبارية من الكركم و الهيل والتى تصنف من أكثر النباتات فائدة لصحة الإنسان.

يرجع استخدام الزنجبيل إلى منطقة جنوب شرق آسيا. استخدمته سكان تلك المناطق منذ القدم كبهار للطعام وكدواء فى الطب البديل. أصبح سلعة لا تقدر بثمن فى عصر الإمبراطورية الرومانية لما له من خصائص وفوائد.

استخدم فى تلك الأيام مقوي للجسم ومساعد على الهضم، علاج الغثيان، علاج الانفلونزا ونزلات البرد وغيرها من العلاجات. يزرع الآن بكثرة في الهند الشرقية، الصين، الفلبين، سيريلانكا، المكسيك، باكستان.

يستخدم الزنجبيل فى صور متعددة، المطحون، الأخضر، أو زيت الزنجبيل، ويدخل فى مستحضرات التجميل للبشرة والشعر والأطعمة المجففة وغيرها من الاستخدامات العلاجية.

يعتبر الزنجبيل أكثر المكونات استخداما أغلب الوصفات العلاجية والجمالية. خلال السطور القادمة نستعرض موضوع شامل عن أهم فوائد الزنجبيل وأضراره، التي ربما لم تكن تعلمها

جذور الزنجبيل

ما هو الزنجبيل؟

الزنجبيل أحد أفراد عائلة الزِّنجبارية Zingiberaceae النباتية، اسمه العلمي Zingiber officinale. ويطلق عليه باللغة الانجليزية Ginger.

يتكون الزنجبيل من الجذمور (جذور الزنجبيل) التي يتم وضعه اسفل التربة و المستخدم فى التوابل، ينمو ليصل لطول 30 سم فوق سطح الأرض. تظهر من خلاله أوراق خضراء وأزهار بيضاء أو خضراء مصفرة.

ما هى فوائد الزنجبيل

ترجع فوائد الزنجبيل الصحية لأحتوائه على 115 مكون كيميائي، وبشكل خاص الي مادتين هما

  • مركب Gingerols: هو المركب المسبب للرائحة ونكهة المميزة للزنجبيل، يمكن اعتباره المركب الاهم كونة مضاد قوى للاكسدة ومضاد للالتهابات.
  • مركب Shogaols: يساعد على هضم الدهون.

فوائد الزنجبيل العلاجية

1. علاج الغثيان

الزنجبيل له تاريخ طويل فى علاج الغثيان ودوار البحر بفاعلية تضاهى الأدوية الكيميائية. يوصف للمرضى بعد العمليات الجراحية، و لمرضى السرطان المعالجين كيميائيا نظرا لقدرتة على خفيف الإحساس بالغثيان.

الزنجبيل للحامل أكثر فعالية لتخفيف وعلاج الاحساس بالغثيان، خصوصا فى فترة الصباح. الدراسات وجدت 1.1 إلى 1.5 غرام من الزنجبيل له تأثير علاجي مفيد للتخلص من غثيان الحمل.

هل الزنجبيل يضر الحامل؟

الزنجبيل آمن الاستخدام اثناء الحمل بكميات لا تتجاوز 1.2 الى 1.5 جرام. يفضل استشارة الطبيب فى حالة رغبتك فى استخدامة فيعتقد أن تناوله بكميات كبيرة يزيد من مخاطر الإجهاض “الفرضية لم تثبت علميا”. شاهدي الموضوع الذي تحدثنا باستفاضة أكبر عن فوائد الزنجبيل للحامل والجنين

2. علاج عسر الهضم

عسر الهضم (dyspepsia) تظهر أعراضه من خلال الإحساس بمغص متكرر فى البطن مع الشعور بعدم الراحة، انتفاخ، الشعور بالشبع ،التجشؤ، حرقان المعدة، الإمساك، الغثيان والقىء فى الجزء العلوى من المعدة

تناول ما مقداره 1.2 جرام من الزنجبيل المطحون يساعد المعدة على تسريع عملية إفراغ محتويات المعدة والأمعاء الصغيرة. تأخر إفراغ المعدة سبب فى 40% من حالات عسر الهضم.

لذا فوائد الزنجبيل العلاجية مؤثرة بالإيجاب فى حالات الانتفاخ و الامساك واضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة لقدرته على اراحة العضلات الداخلية للأمعاء ويسهل من حركة الطعام فى الجهاز الهضمى

3. تخفيف آلام العضلات

الزنجبيل ثبتت فاعليته فى تخفيف آلام العضلات للرياضيين. خلال الدراسات وجد أن تناول 2 جرام من الزنجبيل لمدة 11 يوم انهى آلام العضلات الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية.

سبب تأثير الزنجبيل القوي فى تخفيف آلام العضلات، يرجع إلى مركب Gingerols المضاد للالتهابات.

4. علاج لالتهاب المفاصل وهشاشة العظام

هشاشة العظام تتسبب فى تداعى المفاصل، متسببة فى تصلبها والشعور بآلام مزمنة للمصابين بهذا الداء. يساعد الزنجبيل فى تخفيف أعراض التهابات المفاصل وهشاشة العظام.

فى دراسة على عدد 247 شخص يعانى من التهابات المفاصل، تناول الزنجبيل كان له تأثير قوي مسكن للألم. دراسات أخرى أكتشفت فوائد الزنجبيل لمرضى هشاشة العظام فى لعلاج التيبس، باضافة القرفة، وزيت السمسم، و المَصطَكى/ المستكه ، زيت الزنجبيل و استخدامه كعلاج موضعي.

5. فوائد الزنجبيل لمرضى السكري

مرض السكري من اخطر الامراض التى تصيب الانسان، لكون تأثيراته السلبية على الجسم تمتد على المدى الطويل. أثبتت أبحاث حديثة قدرة الزنجبيل على مقاومة مرض السكرى.

بمشاركة 41 من مرضى السكر من النوع الثانى أقيمت دراسة عام 2015 عن تأثير تناول جرعة 2 جرام من الجنزبيل، لمراقبة فوائد الزنجبيل لمرضى السكري.

وجدت الدراسة انخفاض معدل السكر فى الدم صائم بنسبة 12%. تحسنت ايضاً النتائج فى تحليل السكر التراكمي HbA1c بنسبة انخفاض 10% بعد تناول الجنزبيل لمدة 12 أسبوع.

انخفضت أبو ليبوبروتين Apolipoproteins A1 and B بنسبة 28%، مع انخفاض فى الليبوبروتين ذو الكثافة الشحمية المنخفضة (LDL ) المتسبب فى امراض القلب خاصة لمرضى السكرى من النوع الثانى.

6. فوائد الزنجبيل للمرأة للحد من آلام الحيض

يعرف عن الزنجبيل قدرته فى الحد من آلام الحيض، التى تشعر بها المرأة أثناء الدورة الشهرية. الدراسات وجدت أن الزنجبيل يساعد فى تخفيف آلام وتشنجات فترة الحيض.

اقيمت دراسة على طالبات يعانين آلام الحيض، قسم المشاركين فى الدراسة إلى فريقين.  تم اعطاء الفريق الأول حبوب من الزنجبيل،أعضاء المجموعة الثانية اعطوهم حبوب وهمية مدعين احتوائها على الزنجبيل.

المجموعة التي استخدمت كبسولات الزنجبيل تحسنت أعراض آلام الحيض بنسبة 83%. بينما كانت نتيجة المجموعة الثانية التي تم إعطائها حبوب وهمية 47% “نتيجة الإيهام”.

7. علاج ارتفاع الكولسترول بالدم

ارتفاع نسبة الكولسترول الضار LDL فى الدم نتيجة تناول الأطعمة الغير صحية من أهم أسباب ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقيمت دراسة استمرت مدة 45 يوم، اشترك فى الدراسة 85 متطوعا يعانون من زيادة نسبة الكلسترول فى الدم. تناول المتطوعون الزنجبيل بصفة يومية طوال فترة التجربة، النتيجة كانت انخفاض كبير فى مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية فى الدم.

بدراسة اخرى اقيمت على فئران التجارب. خلصت إلى تقييم فوائد الزنجبيل في علاج ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية بالدم بدرجة مماثلة لمفعول لبعض العقاقير الكيميائية.

8. الجنزبيل لعلاج السرطان

السرطان مرض خطير ينتج عن خلل فى الخلايا فتصبح عدوانية و مدمرة. تغزو تلك الخلايا أنسجة الجسم القريبة والبعيدة منها بشكل لا يمكن التحكم فيه.

فى دراسة نشرتها International Journal of Preventive Medicine عن فوائد الزنجبيل فى الوقاية من السرطان، خلصت إلى أن الزنجبيل يقاوم السرطان بسبب وجود مادة Gingerol المضادة للاكسدة، و قدرته المضادة للالتهابات. على صعيد آخر نحتاج لدراسات أكثر تعمق لتأكيد هذه النتائج الواعدة.

هناك بعض الأدلة المحدودة التي تتحدث عن فاعلية الزنجبيل لعلاج سرطان الثدي، سرطان المبيض، سرطان البنكرياس. نحتاج ايضا لمزيد من الدراسات المؤكدة لتلك النتائج.

9. الحماية من الزهايمر

الاكسدة والالتهابات المزمنة من اسباب تعجيل اعراض الشيخوخة، و أهم أسباب الإصابة بالزهايمر والخرف المرتبط بـ الكبر فى السن، الناتج عن التدهور المستمر فى وظائف العقل.

اكدت دراسات بحثية على الحيوانات، فاعلية مضادات الاكسدة والالتهابات والمركبات الأخرى النشطة فى الزنجبيل، على منع الاستجابات الالتهابية فى الدماغ.

فى أبحاث أخرى تمت على سيدات فى منتصف العمر لتحديد مدى تأثير الزنجبيل على ردة الفعل والذاكرة، شهدت النتائج تحسن كبير فى السيطره على انخفاض وظائف المخ المتعلق بالعمر.

10. مكافحة العدوى

من أهم القضايا المصيرية التي تواجه البشرية مؤخرا مقاومة البكتريا والفطريات للمضادات الحيوية والأدوية التقليدية، نتيجة سوء الاستخدام.

فى دراسة أقيمت فى جامعة جامعة كارلتون على 29 نوع من النباتات التى تتميز بمحاربة الفطريات، فاز الزنجبيل بالمركز الأول باكتساح كأحد أهم النباتات فعالية فى القضاء على الفطريات.

كيفية علاج الفطريات بالزنجبيل: أضف قطرات من زيت الزنجبيل مع ملعقة من زيت جوز الهند وزيت شجرة الشاى. تناول هذه الخلطة ثلاث مرات فى اليوم

11. علاج ارتجاع المرئ وقرحة المعدة

فى دراسة قام بها علماء هنود أكدت قدرة الزنجبيل في علاج قرحة المعدة. من ناحية أخرى اكتشفوا ان الزنجبيل أقوى بنسبة تصل الي 6:8 مرات، مقارنة بدواء Prevacid الشهير فى علاج ارتجاع المرئ.

12. الوقاية من السكتة الدماغية وأمراض القلب

يمكنك الوقاية من أشهر القتلة على مر التاريخ وهم السكتة الدماغية وأمراض القلب باستخدام الزنجبيل بانتظام، خاصة مع استخدامها مع مع مضادات التخثر الأخرى.

خلطة الثوم والزنجبيل والبصل من أفضل الخلطات الوقاية من نوبات القلب والسكتة الدماغية .

13. فوائد الزنجبيل فى علاج سوء الامتصاص

سوء الهضم من أهم أسباب سوء امتصاص الجسم للمغذيات من الطعام. رحلة الطعام السلسه من الفم إلى القولون ركن أساسي للحصول على صحة افضل.

إعاقة هذه العملية نتيجة تأخر الطعام فى أى مرحلة، قد يسبب التخمر والتعفن، وقد يصل الأمر إلى تهديد الحياة. أهمية الزنجبيل تظهر فى دعم عملية الهضم، للحصول على تمثيل غذائى أفضل مع أكبر استفادة من الطعام.

14. القضاء على الالتهابات البكتيرية

فى دراسة عام 2011 كانت تهدف لمعرفة مدى تأثير الزنجبيل على الجهاز المناعى. اكتشف الباحثون تفوق الزنجبيل على المضادات الحيوية التقليدية فى كل التجارب!

أصبحت وجود البكتيريا شائعاُ في المستشفيات، الأمر الذى يعرض المريض لمضاعفات خطيرة . قد تصل العدوى الي المترددين على المستشفى.

استخدام زيت الزنجبيل بإضافة قطرات على المياه مهم للمترددين على المستشفيات وللمريضى لقدرته علي الوقاية من الأمراض، كما أنها تساعد فى تسريع عملية الشفاء المريض.

15. فوائد الزنجبيل للجنس

يحتوى الزنجبيل على المنغنيز الحيوى فى زيادة الدوافع الجنسية وإنتاج الحيوانات المنوية وزيادة القدرة الجنسية. يحتوى ايضا على فيتامين B6، والمغنيسيوم هذه المكونات مفيدة لدعم الجهاز العصبي وتعزيز إفراز هرمون الذكورة التستوستيرون.

نقص المنجنيز فى النظام الغذائى قد يزيد من خطر الإصابة بالعقم و اضطرابات فى الانتصاب عند الرجال، وفقاً للمركز الطبي بجامعة ميريلاند.

يعرف الزنجبيل بعشبة العاطفية. نظرا للحرارة التي تولدها نتيجة توسيع الأوعية الدموية وتحسن أدائها، مما يزيد من التحفيز الجنسي في الدماغ، فتعمل على زيادة الإثارة الجنسية للمرأة والرجل.

16. فوائد الزنجبيل للسعال/ الكحة

يعد الزنجبل احد اهم الاعشاب المستخدمة فى تهدئة السعال/ الكحة والوقاية منها لاحتوائه على عناصر غذائية مهمة من بروتينات وأحماض ومعادن.

طريقة استعمال الزنجبيل لتهدئة السعال بسيطة، استخدم خليط الزنجبيل المطحون مع العسل عن طريق وضع الزنجبيل على المياه المغلية وتركها حتى تفتر، و تحليتها بالعسل للتغلب على مرارة الطعم.

فوائد الزنجبيل للشعر

فوائد الزنجبيل للشعر تعود لقدرته على تحسين الدورة الدموية فى فروة الرأس، الأمر الذي يساعد على سرعة تطويل الشعر ونموه ومنع تقصفه.

احتوائه على مضادات الاكسدة و الالتهابات جعلت منه علاج فعال، لتشقق وتساقط الشعر، وعلاج القشرة، فيترك فروة الرأس صحية ونظيفة.

فوائد الزنجبيل للبشرة

يدخل الزنجبيل فى العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة. بسبب احتوائة على نسب عالية من مضادات الاكسدة.

يعمل الزنجبيل على مقاومة علامات الشيخوخة، عن طريق إمداد البشرة بالكولاجين الضروري لبشرة نضرة وصحية، كما ينظف الجلد وتطهيره من السموم كما يستخدم فى تفتيح لون البشرة.

فوائد الزنجبيل للتنحيف والتخسيس

فوائد-الزنجبيل-للتنحيفتم استخدام فوائد الزنجبيل للتنحيف منذ القدم فى الطب البديل مع مجموعة اخرى من الاعشاب التى اثبتت فاعليتها فى التخسيس. أكدت العديد من الدراسات فوائد استخدام الزنجبيل فى التخسيس، فهو يحمل قدرة عالية للوقاية ومكافحة السمنة الناتجة عن اتباع نظام غذائي غير صحي، مشبع بالدهون المضرة.

بدراسة نشرت عام 2014 فى Journal of the Science and Food استخدمت فئران تعاني من السمنة. اعطوهم مركب Gingerol لمدة 30 يوما (المادة الأكثر فاعلية فى الزنجبيل). النتيجة كانت فقدان الفئران للوزن الزائد مع تحسن فى مستويات السكر بالدم.

وجود هرمون اللبتين Leptin الذى يعمل على تنظيم استهلاك الطاقة، مع تحسن فى معدل الأيض، والتمثيل الغذائي. يلعب  دور هام فى الشعور بالشبع بعد تناول الأكل.

إضافة قطرات من الليمون الى ملعقتين من الزنجبيل المطحون او قطعة من الزنجبيل الطازج و استخدامها قبل كل وجبة يمكنك من خلالها الاستفادة من فوائد الزنجبيل والليمون للتخسيس

أفضل الطرق لاستخدام الزنجبيل

يتواجد الزنجبيل فى عدة أشكال يمكن استخدامها جميعا للحصول على صحة افضل، يتواجد الزنجبيل فى الأشكال التالية:

1. زيت الزنجبيل

فوائد زيت الزنجبيل هي الاقوى والاكثر فاعلية، لاحتوائه على نسب اعلي من مكون Gingerol الأكثر فاعلية فى الزنجبيل.

يمكن الاستفادة منه كدواء (أنظر للفوائد رقم 14،10)، أو كعلاج موضعي لتسكين الألم (أنظر الفائدة رقم 4). استخدم من 2 الى 3 نقاط فى الحالتين فهي تفي بالغرض.

2. الزنجبيل الاخضر او الطازج

يتواجد فى الأسواق نوعين من الزنجبيل الأخضر الطازج.

  • الزنجبيل الناضج: يمتلك قشرة سميكة يجب إزالتها قبل الاستخدام.
  • الزنجبيل متوسط النضج: لا يحتاج الى التقشير ويمكن استخدامه مباشرة.
يمكنك الاحتفاظ بالزنجبيل الطازج غير المقشر لمدة تصل الى 3 اسابيع خارج الثلاجة، و 6 أشهر داخل الثلاجة.

3. الزنجبيل المطحون

تم استخدامة منذ القدم كبهار يدخل فى طهى الطعام لاكسابة الرائحة والطعم. يستخدم عادة فى تخفيف الغثيان، و لأسترخاء الجسم. تناول كوبين او ثلاث اثناء اليوم يخفف من الالتهابات.

الفرق بين فائدة الزنجبيل الاخضر/ الطازج و الزنجبيل المطحون

كلا النوعين يحتوي على زيوت طيارة ومركبات ذات تأثير علاجي وصحى. الزنجبيل المطحون أقل فائدة من الأخضر/الطازج بسبب تعرضه للحرارة العالية المستخدمة فى تجفيفه.

لهذا السبب الزنجبيل الأخضر يعد الأفضل من حيث فوائد الزنجبيل، فهو الافضل لعلاج البرد و مشاكل المعدة. يرجع السبب الاحتفاظ بقدر أكبر من زيوته الطيارة بالمقارنة بالزنجبيل المطحون أو المجفف.

على الجانب الآخر الزنجبيل المطحون أو المجفف تتحول بعض مركبات Gingerol المسؤولة عن الطعم الحار الى Shoghol نتيجة تعرضه للحرارة. وهى اشد فى حرارة الطعم لذا فإن فوائد الزنجبيل المطحون فى حرق الدهون ومقاومة برودة الجو أفضل من الزنجبيل الأخضر/ الطازج.

اضرار الزنجبيل واحتياطات الأستخدام

الزنجبيل آمن بشكل كبير عند استخدامه فى الحدود المسموح بها. يمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية البسيطة من حرقان المعدة، الاسهال، المغص. يمكن القول أن اضرار الزنجبيل تحدث بسبب تناول كميات كبيرة تتعدى 4 جرام، أو تجاوز النسبة المسموح بها للحالات المرضية.

1. احتياطات أستخدام الزنجبيل للحامل

استخدام الزنجبيل في فترة الحمل مثير للجدل. يمكن اعتباره أمن بقدر كبير للمرأة الحامل عند استخدامه تحت اشراف الطبيب لأغراض علاجية.

الأسباب تتعلق بقلق من التأثير على الهرمونات الجنسية للجنين. هناك تقارير تحدثت عن الإجهاض للمرأة الحامل فى الاسبوع 12 من الحمل عند استخدام الزنجبيل.

الدراسات التي أقيمت على نساء حوامل لوحظ أن معدلات تشوه الأجنة فى الحدود الطبيعية بين 1% إلى 3%. مخاطر الولادة المبكرة أو مشاكل الوزن بعد الحمل لم تظهر على المشاركات.

قلق بعض الخبراء من اضرار الزنجبيل يعود لسبب الخوف من زيادة النزيف. يفضل البعض منهم عدم تناوله فى اخر شهور الحمل مثل أغلب الأدوية.

يجب حساب المخاطر والفوائد عند استخدام الزنجبيل فى فترة الحمل. استشارة الطبيب أمر ضروري للحفاظ على صحة الجنين وصحتك.

2. الرضاعة الطبيعية

لا توجد أبحاث موثقة عن تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية. لذا يفضل الابتعاد عن تناولها فى تلك الفترة.

3. اضطرابات النزيف

الزنجبيل قد يزيد من خطر النزيف لذا يجب تجنب استخدامه فى تلك الحالة.

4. مرضى السكرى

استخدام الزنجبيل قد يقلل أو يزيد من نسب السكر فى الدم، لذا يجب متابعة طبيبك وأخباره بانتظامك فى استخدام الزنجبيل ليستطيع تحديد الأدوية والجرعات المناسبة لحالتك.

5. أمراض القلب

استخدام الزنجبيل بكميات كبيرة قد يؤدي لتفاقم بعض أمراض القلب.

تعد فوائد الزنجبيل هي الأفضل والأكثر تأثيرا من بين عالم النباتات، حاول إدخاله في غذائك واستخدامه كمشروب و
ستلاحظ فوائده على صحتك بمجرد استخدامك له بصورة صحيحة.

مواضيع ذات صلة