فوائد الزبادي: 14 فائدة صحية مذهلة للرجيم والشعر والوجه (مثبتة علمياً)

6٬961

اكتشف القدماء فوائد الزبادي منذ مئات السنين كمصدر للطاقة والبروتين، بالإضافة لدوره الحيوي في بناء العظام، بفضل احتوائه على النسب المرتفعة من الكالسيوم.

فوائد الزبادي للتخسيس والرجيم جعلت من تناوله النصيحة المشتركة لخبراء التغذية، كما يستخدم لتحضير ماسكات البشرة والشعر، ويدخل في العديد من المنتجات التجميلية.

يحتوي الزبادي على البكتيريا الحية بروبيوتيك، وهي مصدر هام للبروتين، والدهون الصحية، والكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن.

يتفوق الزبادي على الحليب الطبيعي بفضل تلك البكتيريا النافعة، والتي ترجح كفته كواحد من أفضل العناصر الغذائية.

يمتلك الزبادي العديد من العناصر الغذائية التي يصعب ان تجدها في وجبة واحدة مثل، الاوميجا-3، والاوميجا-6، بروتين مصل اللبن، مغنيسيوم، كالسيوم، بوتاسيوم، الإنزيمات، والبروبيوتيك العنصر الأبرز في الزبادي.

فوائد الزبادي

تناولت (NCBI) فوائد الزبادي في بحث تم إجراؤه على 6526 شخص (1). خلص البحث بوضع علاقة وثيقة بين تناول الزبادي، وارتفاع معدل التمثيل الغذائي، واعتدال ضغط الدم، وتوازن مستويات الكولسترول في الدم.

تحدثت الدراسة عن أهمية الزبادي كأحد أفضل مصادر الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الزنك، وفيتامينات B12 وB2. يمكننا التأكيد على أهمية الزبادي للصحة بشكل عام وإليك أهم 14 فوائد الزبادي الصحية والجمالية.

الزبادي لعسر الهضم

الكثير من أنواع الزبادي تحتوي على بكتيريا نشطة تدعى البروبيوتيك “Probiotics”، تساعد تلك البكتيريا جهازنا الهضمي على تسهيل عملية الهضم، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

توصلت دراسات أقيمت في جامعة جنوب مانشستر، إلى إثبات قدرة الزبادي لعلاج القولون العصبي، حيث انخفضت انتفاخات البطن بمعدل 78% لمرضى القولون العصبي.

فوائد الزبادي تمتد لعلاج حالات الإمساك والإسهال، سرطان القولون، التهابات المعدة، الالتهابات البكتيرية المسببة للقرحة، لكن لا توجد دراسات كافية لإثبات هذه الفوائد بشكل قاطع.

علاج مشاكل العظام وهشاشتها

هشاشة العظام مرض يصيب العظام ويجعلها هشة، سهلة الكسر. يوصى خبراء التغذية بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين (د) لضمان صحة عظامنا.

يحتاج كبار السن 400 وحدة دولية “UI” من الكالسيوم يوميًا، كما يحتاج الاشخاص الاصغر سناً والأطفال لكمية أكبر. توفر علبة الزبادي (150 جرام) ثلث الاحتياجات اليومية من الكالسيوم اللازم لصحة العظام والأسنان ومقاومة أمراض هشاشة العظام.

بشكل طبيعي لا يحتوي الزبادي على فيتامين (د)، لذلك ينصح بشراء الزبادي المضاف إليه فيتامين (د). كما يمكنك الحصول على فيتامين (د) من مصادر طبيعية أخرى كالتعرض للشمس مرتين في الاسبوع لمدة 10 الى 15 دقيقة، او من المنتجات الحيوانية مثل: الكبدة، صفار البيض، الاسماك.

علاج ضغط الدم

يساعد عنصر البوتاسيوم الموجود بالزبادي الجسم في الحفاظ على توازن مستوى السوائل داخل الجسم، وهو عامل حيوي في للحد من ارتفاع ضغط الدم.

خلصت دراسة أقيمت على أكثر من 5000 شاب لمدة عامين إلى أن تناول منتجات الالبان قليلة الدسم أكثر من مرتين يوميًا، يخفض من احتمالية الاصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 54%، مقارنة بمن لا يحتوي نظامه الغذائي على منتجات الألبان.

فوائد الزبادي للتخسيس

فوائد الزبادي للرجيم تعود لاحتوائه على البروتين والكالسيوم بنسب مرتفعة، والتي تعمل على رفع هرمونات خفض الشهية، مما يقلل من احساسك بالجوع (3).

على عكس ماهو شائع عن اضرار الزبادي كامل الدسم، تناولت دراسة فوائد الزبادي للرجيم، خلصت تلك الدراسة إلى أن تناول منتجات الألبان كاملة الدسم تساعد على حمايتك من البدانة (4).

اقيمت دراسة من في جامعة واشنطن على 16 رجل و16 امرأة لدراسة الجوع والاحساس بالشبع. وزعت وجبات خفيفة تحتوي على 200 سعر حراري على الأشخاص الخاضعين للتجربة كالتالي:

  • وجبة زبادي تحتوي على قطع من الخوخ.
  • حصة من زبادي طبيعي الخالي من الفواكه.
  • مشروب الزبادي بنكهات مختلفة.
  • عصير الخوخ.

المجموعات التي تناولت الزبادي كوجبة خفيفة، ارتفع لديهم الإحساس بالشبع، وانخفض إحساسهم بالجوع.

ينصح بأكل الزبادي اليوناني قليل الدسم، فهو الأنسب و أفضل نوع زبادي للتنحيف وتصدير الاحساس بالامتلاء. نظرا لملامسة الكريمى السميك، و انخفاض سعراته الحرارية، وارتفاع نسبة البروتين به مقارنة الزبادي العادي.

ظهرت بسبب قدرة الزبادي الرائعة على تحسين الحالة الصحية وتخسيس الجسم العديد من الحميات، احد افضل نسخها وأكثرهم شهرة وتأثير نسخة آنا لوك التي تحدثنا عنها في مقال مفصل عن رجيم الزبادي لأنقاص الوزن.

فوائد الزبادي لإزالة الكرش

بحسب دراسات أجريت على من يتناولون الزبادي 3 مرات يوميًا مع الرجيم، خضع جميع المشتركين لمعايير موحدة في عدد السعرات الحرارية اليومية المقدرة ب 500 سعر حراري.

وجدت الدراسة انخفضت دهون البطن بنسبة 81% لمتبعي الرجيم مع تناول الزبادي، بالمقارنة بمنتجات الالبان الاخرى.

دراسات أخرى أجريت على مستهلكي منتجات الألبان، وجدت لديهم انخفاض في نسبة الدهون بالجسم، معدلات زائدة الوزن، وانخفاض في محيط الخصر (5).

تناول الزبادي اليوناني 3 مرات يوميًا سيعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وسيرفع من معدل حرق الدهون خاصة في منطقة الكرش. تعرف أكثر على نصائح تساعدك في التخلص من الكرش نهائيا

تعزيز مناعة الجسم

إدخال منتجات الألبان إلى نظامك الغذائي سيقوى من جهازك المناعي، ويحميك من الإصابة بالأمراض. خاصة منتجات الألبان التي تحتوي على البروبيوتيك.

يحد البروبيوتيك من الالتهابات الفيروسية، واضطرابات الأمعاء، بالإضافة لتأثيره في الوقاية من نزلات البرد وتخفيف حدتها.

العناصر الغذائية الموجودة في الزبادي مثل المغنيسيوم، والسيلينيوم، والزنك، تعزز بدورها قوة الجهاز المناعي، بالإضافة لفيتامين (د) المضاف لبعض أنواع الزبادي والمعزز قوة جهازك المناعي.

فوائد الزبادي للوجه

فوائد اكل الزبادي للبشرة يعود لاحتوائه على العناصر الغذائية الضرورية لصحة البشرة مثل الزنك، الكالسيوم، فيتامين (ب). يستخدم الزبادي ايضًا في صناعة خلطات للبشرة تستطيع أن تصنع المعجزات ببشرتك.

  • مرطب لطيف للوجه.
  • يمكنك استخدام فوائد الزبادي للوجه والرقبة في عمل ماسك لتبيض وتفتيح لون البشرة.
  • تقشير الجلد بدون تهيج، و تحفز الجسم على تجديد الخلايا
  • يعمل الزنك الموجود في الزبادي على محاربة البكتيريا المسببة للبثور وحب الشباب.
  • التحكم في الإفرازات الدهنية للبشرة، وتعد تلك الميزة من أهم فوائد الزبادي للبشرة الدهنية.
  • التخلص من الهالات السوداء تحت العين.
  • مضادات الاكسدة تعمل على استعادة شباب بشرتك، وشد التجاعيد والخطوط.
  • مكافحة عدوى الفطريات.
  • يساعد على تهدئة الجلد من الحكة والحروق الناتجة عن حروق الشمس.

يمكنك دمج الزبادي مع عناصر أخرى للحصول على أفضل نتيجة ممكنة. فوائد الزبادي مع الليمون للبشرة مميزة، وتتلخص في قدرة الخليط على التحكم في إفراز الزهم المؤرق للبشرة الدهنية، تقشير الجلد، وتنظيف المسام، بالإضافة لقدرته على تبييض البشرة.

فوائد الزبادي للشعر

استخدام الزبادي منذ القدم كواحد من مكونات العناية بالشعر. احتوائه على العديد من الفيتامينات، ومستويات عالية من حمض اللبنيك ترفع من قيمته في علاج الشعر التالف بقدرات تتخطى منتجات العناية المكلفة.

خواصه المضادة للفطريات تساعد في القضاء على القشرة، ضعيه على فروة رأسك مدة 40 دقيقة ثم قومي بشطفه.
تهدئة الشعر الهايش والمجعد، ضعي الزبادي على فروة رأسك لمدة 30 دقيقة و اشطفي للحصول على أفضل النتائج.
يساعد الزبادي على ايقاف تساقط الشعر مع الاستدامة في الاستخدام. اخلطي الزبادي مع بذور الحلبة وطبقي الخليط على فروة الرأس لمدة 45 دقيقة ثم قومي بشطفه
يعالج الزبادي جفاف الشعر ويُضفي المزيد من اللمعان إلى شعرك.

تقليل نسبة الكولسترول الضار بالدم

يعمل البروبيوتيك على خفض نسبة الكولسترول الضار بالجسم، مع تناول 200 مليجرام يوميا من الزبادي.

خلال دراسة عن تأثير تناول الزبادي على خفض نسبة الكولسترول، وجد الباحثون انخفاض في نسبة الكولسترول الضار بالجسم بنسبة 2.4% (6)

تنبيه: يوجد في بعض الأسواق أنواع خاصة من الزبادي تساعد في التخلص من الكولسترول الضار، يجب ان تخبر طبيبك بتناول هذا النوع من الزبادي، في حاله خضوعك لعلاج الكولسترول.

الزبادي وفوائده لمرضى السكري

أشارت دراسات حديثة إلى ارتباط تناول الزبادي وما يحتويه من البروبيوتيك، مع انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. يعمل الزبادي على تنظيم عملية الهضم، ودعم صحة المعدة، وهو أمر هام لتنظيم نسبة السكر في الدم (7)

الحفاظ على صحة القلب

الدهون الموجودة في الزبادي واحدة من الأسباب التي تكسبه الفوائد الصحية. الدهون الموجودة بالزبادي دهون مشبعة، بالإضافة للقليل من الدهون الغير مشبعة والأحماض الأمينية.

خلال عقود اتهمت الدهون المشبعة بمسؤولياتها عن السمنة، وأمراض القلب، وارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم. أثبتت الدراسات الحديثة خطأ تلك الاعتقادات، فلا وجود أضرار للدهون الموجودة في الألبان على صحتك (8).

على العكس تماماً لتلك المعتقدات، أظهرت الدراسات أهمية تناول المنتجات كاملة الدسم، و ثمنت قيمتها في الحفاظ على صحة القلب.

فوائد الزبادي في تحسين المزاج

تعرفنا خلال فوائد الزبادي السابقة على إثر البروبيوتيك على توازن مستويات السكر في الدم، وتحسين عملية الهضم. أظهرت الأبحاث وجود ارتباط وثيق بين صحة الأمعاء وحالتنا المزاجية.

وجدت دراسة أقيمت على نساء تعرضن لمشاكل عاطفية، سيطرة أفضل من قبلهم على عواطفهم، مع انخفاض القلق، عند تناولهم حصتين من الزبادي بشكل يومي (9).

فوائد الزبادي للجنس

خلال تجارب أقيمت على عدد من الفئران بهدف معرفة فوائد الزبادي وأثرة على السمنة. جاءت النتائج لإمكانية منع الزبادي لزيادة الوزن المرتبطة بالتقدم في السن. قسمت الفئران إلى مجموعتين، الأولى تم إطعامها بشكل طبيعي، والثانية قدمت لها الزبادي.

وجد الدارسون زيادة في وزن الخصية بنسبة 5% للمجموعة التي تناولت الزبادي. بمقارنة خصية الفئران متناولي الزبادي، بخطية فئران تناولوا الأطعمة السريعة، تفوقت خصية فئران الزبادي بنسبة 15% عن فئران الوجبات السريعة!

يعتقد العلماء أن البروبيوتيك الموجود في الزبادي جعل الفئران أقل حجما وأكثر صحة، مما شجع من نمو الخصيتين.

تحدثت دراسة أخرى عن فوائد الزبادي للرجال، في رفع جودة السائل المنوي.

فوائد الزبادي للأطفال

أوصى معهد (NIN) بتناول 5 حصص من منتجات الألبان للطفل فوق 6 شهور. لمن يعاني من حساسية اللاكتوز يمكن دمج الزبادي بداخل نظامهم الغذائي.

تحذير: استشير طبيب الأطفال في حالة تحسس ابنك من اللاكتوز او الألبان.

القيمة الغذائية المرتفعة داخل الزبادي المخصص للرضع، أو تناول الزبادي الطبيعي للأطفال، يامن لهم فوائد مماثلة للبالغين مثل:

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • يخفف من الإسهال.
  • يساعد في علاج الارق عند الاطفال.
  • يعزز من الجهاز المناعي لطفلك.
  • يحسن من صحة العظام.

اضرار الزبادي

يعاني البعض من حساسية اللاكتوز، او حساسيه الحليب، يجب على من يعاني من تلك المشاكل الصحية توخى الحذر من تناول منتجات الألبان.

حساسية اللاكتوز

تحدث حساسية اللاكتوز نتيجة لنقص في اللاكتوز، وهو الإنزيم المسؤول عن كسر اللاكتوز. تتمثل أعراض حساسية اللاكتوز باضطرابات في الجهاز الهضمي، الاسهال، الم في البطن عند تناول أي من منتجات الحليب.

يمكن للأشخاص المصابون بحساسية اللاكتوز تحمل اكل الزبادي، يرجع السبب لوجود البكتيريا الصحية البروبيوتيك في الزبادي والتي قد تساعد في عملية الهضم.

ان كنت واحد من مصابي مرض حساسية اللاكتوز يمكنك تجربة القليل من الزبادي لمعرفة تأثيره

حساسية الحليب

يحتوي الحليب على أنواع من البروتين قد تسبب الحساسية للبعض مثل الكازين ومصل اللبن. تتراوح الأعراض الجانبية لمرضى حساسية الحليب بين التورم، او الحساسية التي قد تودي بحياتك.

تحذير: إن كنت واحد من مصابي حساسية الحليب، ابتعد عن كل منتجات الحليب.

مشاكل السكر

تحتوي بعض أنواع الزبادي على نسبة عالية من السكر، خاصة التي توصف بكونها منتج قليلة الدسم! يجب قراءة الملصق الموجود على العلبة قبل شرائها لتجنب الأنواع مرتفعة السكر.

فوائد الزبادي الصحية والجمالية عظيمة، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي ستحسن من صحتك، عند استهلاكه بشكل منتظم في نظامك الغذائي.

فوائد الزبادي رائعة في الوقاية من الامراض، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، والرجيم، بالإضافة إلى فوائد على البشرة والشعر. للتمتع بتلك الفوائد المدهشة لا تنسى اختيار الأنواع الصحية، خالية من السكر، ومرتفعة بروتين.

الخلاصة

الزبادي غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تجعل من تناوله عادة تعزز من صحتك وعنصر هام في الوقاية من الأمراض.

مواضيع ذات صلة

يستخدم الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. بإمكانك عدم تفعيل هذه الخاصية حسب رغبتك. موافق اقرأ المزيد