فوائد الشاي الاخضر للبشرة: 18 سبب لتبدأ باستخدام الشاي الأخضر للبشرة الآن

3٬056

أصبحت فوائد الشاي الاخضر للبشرة بؤرة اهتمام عالم العناية بالبشرة في الآونة الأخيرة، لم يأت هذا التوجه من فراغ! هذا المشروب الذي بدأ استخدامه في الصين والهند منذ القرون له فوائد لا تحصي.

يمتلك الشاي الأخضر تركيزات عالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية جعلته واحد من أصح المشروبات على الكوكب. تلك التركيبة الفريدة عززت من فوائد الشاي الاخضر الصحية والتجميلية.

يدخل الشاي الأخضر الآن في صناعة العديد من منتجات العناية بالبشرة و الخلطات الطبيعية لعلاج حب الشباب، ومقاومة علامات التقدم بالعمر، والعناية بالبشرة الدهنية، وتنظيف البشرة، والعديد من الاستخدامات الأخرى لبشرة صحية متوهجة، خالية من الشوائب واكثر شبابًا.

فوائد الشاي الاخضر للبشرة

أحد أهم أسباب فوائد الشاي الأخضر للبشرة هي النسب المرتفعة من المواد المضادة للأكسدة، التي تعمل على مقاومة الجذور الحرة المسببة لتلف خلايا البشرة.

تتعرض البشرة لعوامل تتسبب في إتلافها مثل التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية والملوثات. يحمي الشاي الأخضر الجلد من الكلف والبقع والتجاعيد والخطوط الدقيقة المرتبطة بالتقدم بالعمر، كما يساعد في التخلص من آثار ندبات حب الشباب وتنعيم البشرة.

يعمل البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر على علاج الالتهابات الموجودة كما يساعد في الوقاية من سرطانات الجلد. تشير الدراسات الى امكانية استغلال فوائد الشاي الاخضر للجلد بشكل أكبر في المستقبل لعلاج امراض جلدية متنوعة (1).

تشمل فوائد الشاي الاخضر للبشرة ما يلي:

  1. تفتيح مسام الجلد.
  2. الحفاظ على المظهر الشبابي لبنية الجلد.
  3. تنظيم إنتاج البشرة الدهنية من الزهم.
  4. الحد من احمرار وتورد الجلد.
  5. الحد من القشرة.
  6. تأخير علامات الشيخوخة المبكرة.
  7. مقاومة الالتهابات.
  8. مقاومة البكتيريا.
  9. علاج حب الشباب.
  10. مقاومة الرؤوس السوداء.
  11. ترطيب الجلد.
  12. إمداد البشرة بالعناصر الغذائية.
  13. المساعدة في علاج الصدفية.
  14. حماية الجلد من أضرار التعرض لأشعة فوق بنفسجية.
  15. علاج انتفاخ العين.
  16. علاج الهالات السوداء.
  17. مقاومة التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  18. علاج بقع الوجه وتوحيد لون البشرة.

ما هي العناصر التي تعطي الشاي الاخضر تلك القوة؟

يمتلك الشاي الاخضر مجموعة فريدة من العناصر التي تكسبه تلك الفوائد العظيمة للبشرة، مثل: الكاتيشين «catechin»، وهي مضادات أكسدة طبيعية، وفيتامينات B2, E, K.

تساعد تلك العناصر في تقوية البشرة والحفاظ على مستوى الكولاجين بها، ودعم نمو الخلايا الجلد وتجدده.

الكاتشين الموجود بالشاي الاخضر يدعى الإيبي غاللوكاتيشين غاللات «بالإنجليزية: Epigallocatechin gallate»، واختصاراً «EGCG» وهو من أهم عوامل التميز لفوائد الشاي الاخضر للبشرة والجسم.

تعمل المضادات الاكسدة الموجودة بالشاي الاخضر «EGCG» على تحييد الجذور الحرة، مما يقلل من تلف الحمض النووي للخلايا، ويساعد على تجديد خلايا البشرة الميتة، ويسرع من التئام الجروح،

كما يثبط الكولاجيناز هو إنزيم يكسر الروابط الببتيدية الكولاجين، مما يساعد في الحفاظ على بنية البشرة ويجعلها قوية ومرنة.

فوائد الشاي الاخضر لحب الشباب

البوليفينول في الشاي الأخضر يقتل الخلايا البكتيريه ويحارب العدوى، كما يساعد على محاربة الالتهابات الأمر الذي يجعله مثالي للمساعدة في القضاء على حب الشباب.

يحمي الشاي الأخضر من أشعة الشمس الضارة

شرب الشاي الأخضر يعمل على حماية الجلد من الآثار الناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية من التهاب واحمرار، نتيجة انخفاض إنتاج حمض الإيكوسانويد (2).

فوائد الشاي الاخضر للهالات السوداء وانتفاخ العين

الشاي الأخضر يعمل على تقليص الأوعية الدموية حول العين نتيجة احتوائه على يحتوي الشاي الأخضر على التانين والكافيين.

فوائد الشاي الاخضر للبشرة الدهنية

من اهم فوائد زيت الشاي الاخضر للبشرة الدهنية هو تنظيم إفرازات الزهم (زيوت البشرة الطبيعية) والتي تعد المشكلة الأكبر للبشرة الدهنية.

وجدت دراسة أن المنتجات التي دخل في مكوناتها مستخلص الشاي الأخضر بنسبة 3% فقط أدت إلى انخفاض الزهم بنسبة 70%.

فوائد الشاي الاخضر للبشرة الجافة

يعمل فيتامين E على ترطيب البشرة والشفاه، إذ يعتبر مكون رئيسي في الكثير من منتجات الترطيب. كما يعمل على تخفيف التصبغ المفرط الناتج عن زيادة كمية الميلانين، والوقاية من أشعة الشمس والتجاعيد.

تنظيف البشرة بالشاي الاخضر

تعمل أوراق الشاي الأخضر على تنظيف البشرة و تقشيرها بلطف، كما تعمل على التخلص من الملوثات والزيوت الزائدة.

علاج الصدفية

الصدفية من الأمراض التي تؤرق الكثيرين، اشارت الابحاث الى فاعلية المواد النشطة الموجودة بالشاي الأخضر في علاج اضطرابات الجلد مثل الصدفية.

أظهرت دراسة أن البوليفينول الموجود بالشاي الأخضر له القدرة على علاج الالتهابات الصدفية عند الفئران، مع دلائل تشير إلى أنها تعمل مع البشر ايضًا.


طرق استخدام الشاي الاخضر للبشرة

شرب الشاي الاخضر او استخدامه في خلطات ومسكات الوجه تقدم فوائد هائلة للبشرة.

تعمل فوائد شرب الشاي الاخضر للبشرة على تأخير علامات التقدم بالعمر، والحماية من الأشعة فوق البنفسجية، وتوحيد لون البشرة، ومقاومة حب الشباب.

استخدام الشاي الاخضر في خلطات توضع على الوجه ليس مستغربًا، فهو مضاد للالتهابات والبكتيريا، حيث يساعد على الوقاية والعلاج من العديد من الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والصدفية.

ملاحظة: لا ينصح بشرب الشاي الاخضر قبل النوم بساعتين لكي لا يسبب الأرق. ولا ينصح بشرب الشاي الاخضر على الريق لأثارة السيئة على الكبد.

افضل وقت لشرب الشاي الاخضر بعد وجبة الإفطار بساعتين وبين الوجبات لكن قبل أو بعد تناول الوجبة بساعتين، وقبل التمارين الرياضية لزيادة معدلات الحرق كما تحدثنا في موضوع فوائد الشاي الاخضر للرجيم.

فوائد ماسك الشاي الأخضر والزبادي للبشرة

خلطة الشاي الاخضر والزبادي للوجه الرائعة ترجع لوجود مكونين لهما بالغ التأثير على صحة البشرة. فوائد الزبادي للبشرة أهلته ليكون إضافة قوية فهو مضاد للبكتيريا والفطريات. كما يعظم من قدرة الخليط على محاربة حب الشباب، ومقاومة تلون البشرة، ويساعد على مقاومة التجاعيد والخطوط الدقيقة

مكونات وطريقة اعداد ماسك الشاي الأخضر و الزبادي

  • 3 ملاعق كبيرة من الزبادي.
  • 1 ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر او ¼ ملعقة من شاي الماتشا.
  • ¼ ملعقة صغيرة من الكركم.
  • ½ ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.

اخلطي المكونات حتى تتجانس ثم طبقيها على منطقة الوجه والعنق. اتركي الخليط مدة 20 دقيقة قبل شطفه بماء فاتر. تكرر استخدام تلك الوصفة اسبوعيًا او مرتين في الأسبوع.

يفضل استخدام الشاي الأخضر ماتشا حيث أنها ذات جودة أعلى، ويفضل استخدام الزبادي اليوناني.

فوائد ماسك الشاي الاخضر بالنعناع للبشرة

يعمل ماسك الشاي الاخضر بالنعناع للبشرة العادية والمختلطة على تنظيف البشرة وتطهيرها، كما يساعد على تهدئة تهيج البشرة واعطائها الإحساس بالانتعاش.

مكونات وطريقة اعداد ماسك الشاي الاخضر بالنعناع

  • 3 معالق كبيرة مش الشاي الاخضر
  • 2 ملعقة كبيرة من النعناع
  • 1 ملعقة من عسل النحل الطبيعي

تمزج المكونات جيدًا، ثم طبقيها على منطقة الوجه والعنق مدة 20 دقيقة قبل شطف وجهك بماء بارد، تكرر استخدام تلك الوصفة مرة في الأسبوع.

فوائد الشاي الاخضر والعسل للوجه

يعمل العسل على تبييض البشرة وتوحيد لونها، كما أنه مقاوم لجفاف الجلد ومرطب مثالي خاصة للبشرة الجافة. يعمل العسل على تنعيم البشرة وعلاج البثور يجعل وجهك أكثر اشراقًا وجمال. كما يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم بالإضافة إلى احتوائه على المعادن والفيتامينات الضرورية للبشرة

مكونات وطريقة اعداد ماسك الشاي الأخضر والعسل

  • 2 ملعقة كبيرة من عسل النحل.
  • 1 ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر.

تمزج المكونات جيدًا، ثم طبقيها على منطقة الوجه والعنق مدة 15 دقيقة قبل شطف وجهك بماء بارد، تكرر استخدام تلك الوصفة اسبوعيًا او مرتين في الأسبوع

ماسك الشاي الأخضر لحب الشباب للبشرة الدهنية

يساعد الليمون بالإضافة للشاي الأخضر في الحكم في إنتاج الزهم وعلاج عيوب البشرة مما يجعله ماسك مثالي للبشرة الدهنية. اضافة دقيق الأرز يعمل على امتصاص الزيوت الزائدة كما يعمل على تقشير البشرة بلطف.

مكونات ماسك الشاي الاخضر للبشرة الدهنية

  • 2 ملعقة كبيرة من طحين الأرز
  • 1 ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر
  • 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج

تمزج المكونات جيدًا، ثم طبقيها على منطقة الوجه والعنق مدة 15 دقيقة مع تجنب منطقة العين والفم قبل شطف وجهك بماء بارد، تكرر استخدام تلك الوصفة اسبوعيًا او مرتين في الأسبوع.

مواضيع ذات صلة

يستخدم الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. بإمكانك عدم تفعيل هذه الخاصية حسب رغبتك. موافق اقرأ المزيد