فوائد الشاي الاخضر للرجيم وتنحيف الجسم

فوائد الشاي الاخضر للرجيم

كثيرا ما يتحدث متخصصين التغذية عن فوائد الشاي الاخضر للرجيم ولصحة الجسم. تعود الاسباب الي تركيبته الغنية بمضادات الاكسدة والمركبات النباتية الضرورية للتمتع بصحة أفضل.

لكن ما هي أسباب فوائد الشاي الاخضر للرجيم؟ وهل هي فعالة حقًا للتخلص من الدهون؟ وما هي أفضل الأوقات لشرب الشاي الاخضر؟ وما هي أفضل طريقة لتحضير الشاي الاخضر للتخسيس؟

تجيب المقالة عن كل تساؤلاتك بشكل مبسط و بأدلة علمية، تابع القراءة

فوائد الشاي الاخضر للرجيم

الشاي هو ثاني أكثر المشروبات استهلاكًا على مستوى العالم بعد الماء، وهو من أكثر المشروبات الداعمة لأهدافك سواء كانت بناء نظام غذائي صحي، أو كنت باحث عن رجيم سريع لانقاص الوزن.

استخدم الشاي الأخضر في الطب الصيني التقليدي لعلاج الصداع والمساعدة في التئام الجروح. اكتسب الشاي الاخضر شهرة واسعة في الغرب في الآونة الاخيرة.

تعود أسباب انتشار مشروب الشاي الأخضر في الآونة الأخيرة للربط بين الشاي الاخضر وفقدان الوزن، وظهور العديد من الدلائل العلمية التي تدعم هذا الادعاء

بالاضافة الى العديد من الفوائد المذهلة للجسم نذكر منها: تحسين وظائف المخ، ومقاومة السرطان، وعلاج مشاكل الشعر والبشرة، وتحسين الأداء الرياضي، ، والعديد من الفوائد الأخرى المثيرة للإعجاب.

اقرأ أكثر عن أفضل انواع الشاي الاخضر، وما هي اضراره وكيف يمكنك تجنبها، وما هي الطرق الصحيحة لإعدادة، مع 16 فائدة مثبتة علميًا من منافع الشاي الاخضر.

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات تساعد على خسارة الوزن

تمتلك أوراق الشاي الأخضر العديد من المركبات الغذائية المفيدة للصحة.

أحد أهم مكونات الشاي هي مضادات الاكسدة، تساعد تلك المواد على مقاومة تأثير الجذور الحرة المدمر للصحة. كوب واحد من الشاي الأخضر يعزز من نسب المواد المضادة للأكسدة في مجرى الدم (1).

يحمل الشاي الاخضر واحدة من أقوى مضادات الاكسدة وتدعي الكاتيكين «Catechin»، وهي مادة معززة لعملية التمثيل الغذائي، وبالتالي حرق الدهون بشكل أكثر كفاءة.

الكافيين الموجود بالشاي الأخضر منبه معروف، ومساعد على حرق الدهون، وتحسين أداء الرياضيين (3 , 2)

بالرغم من ضعف نسبة الكافيين في كوب الشاي الأخضر (24-40 ميلي جرام) مقارنة بفنجان من القهوة (100-200 مليجرام)، إلا أنها كافية لتصنع الفارق.

يساعد الشاي الأخضر على تعزيز الهرمونات الحارقة للدهون

للتخلص من الدهون يقوم الجسم بتحطيم الخلايا الدهنية ونقلها عبر مجرى الدم واستخدامها كطاقة. تساعد المركبات الموجودة في الشاي الأخضر على زيادة تأثير بعض الهرمونات الحارقة للدهون مثل نورإبينفرين.

تعمل مضادات الاكسدة، ومركّب EGCG الموجود في الشاي الأخضر على تثبيط الإنزيمات المؤثرة على فاعلية هرمون نورإبينفرين بشكل سلبي (4).

نتيجة تثبيط تلك الإنزيمات، ترتفع نسبة هرمون نورإبينفرين، وتنخفض نسبة الدهون في الجسم (5).

يعزز الشاي الأخضر معدل الأيض حتى في أوقات الراحة

مفهوم شرب الشاي الاخضر لانقاص الوزن بدون رجيم ولا رياضة قد يحمل جانب من الصواب. يستهلك الجسم الطاقة بشكل مستمر حتى أثناء النوم للقيام بالعمليات الحيوية التي تبقيك على قيد الحياة.

تشير الدراسات إلى قدرة مستخلص الشاي الأخضر على تعزيز معدل الأيض. معظم الدراسات قدرت نسبة الزيادة في حرق الدهون الى حوالى 3-4%، بينما تحدثت بعض الدراسات عن زيادة بنسبة 8% (6 , 7 , 8)

بالنسبة لشخص يحصل على 2000 سعر حرارية في اليوم، شرب الشاي الأخضر يؤمن له حرق 60 الى 80 سعرة حرارية يوميًا بدون بذل أي مجهود.

خلال دراسة شارك فيها 60 شخصًا يعانون من السمنة المفرطة، خسرت المجموعة التي شربت الشاي الأخضر لمدة 3 شهور 3.3 كيلو جرام من الوزن الزائد، مقارنة بالمجموعة التي لم تشرب الشاي الاخضر (9).

على الجانب الآخر، لا تظهر بعض الدراسات تأثير الشاي الأخضر في تعزيز التمثيل الغذائي للبعض، ويرجح أن التأثير فردي يختلف من شخص لآخر (10).

يعمل الشاي الأخضر على تقليل الشهية

يساعد الشاي الأخضر على تقليل الشهية، مما يحد من استهلاك المزيد من السعرات الحرارية.

أشارت دراسات حيوانية إلى أن مستخلصات الشاي الأخضر، ومكملات EGCG الغذائية لها القدرة على التقليل من امتصاص الجسم للدهون، والحد من الكوليسترول السيئ في الدم (11)

ملاحظة: الدراسات حتى الآن حيوانية، ولا توجد دراسة بشرية تؤكد قدرة الشاي الأخضر في الحد من امتصاص الدهون من النظام الغذائي.

الشاي الاخضر للتخسيس الكرش

التخلص من الكرش أو دهون البطن واحد من أصعب التحديات التي تواجه الكثيرين في الآونة الأخيرة.

تتكون دهون البطن بسبب الالتهابات، أو مقاومة الأنسولين، وكلاهما مسبب رئيسي للعديد من الأمراض مثل القلب، ومرض السكري من النوع الثاني.

فوائد الشاي الاخضر للرجيم قد تكون عامل مساعد للتخلص من بعض السعرات الحرارية دون مجهود. إلا أنها عامل مؤثر في التخلص من دهون البطن حسب العديد من الدراسات (12)


أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر للتخسيس

يعزز الشاي الأخضر من حرق الدهون خاصة اثناء التمرين. اذا نظرت الى الكثير مكونات الأدوية والمكملات المساعدة على التنحيف، ستجد الشاي ضيف شبه دائم على تلك المنتجات.

1- شرب الشاي الأخضر قبل الرياضة

خلال دراسة أقيمت على مجموعة من الرجال، خسرت المجموعة التي تناولت مستخلص الشاي الأخضر قبل التمرين الدهون بنسبة 17% أكثر من الأشخاص الذين لم يتناولوا تلك المستخلصات (13)

شرب الشاي الأخضر قبل الرياضة من أفضل الأوقات لشرب الشاي الأخضر للتخسيس. أشارت دراسات استمرت لشهرين الى استمرار معدلات حرق الدهون المرتفعة حتى اثناء ايام الراحة (14).

2- شرب الشاي الاخضر على الريق

شرب الشاي الاخضر على الريق أي على معدة فارغة صباحًا قد يتسبب في آثار سيئة على الكبد نتيجة تركيز الكاتيكين.

أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر من الساعة 10 صباحًا بعد تناول فطورك الى وقت مبكر من الليل أقصاه الساعة 11 مساءً.

3- شرب الشاي الأخضر بين وجبتين

شرب الشاي الاخضر بعد الاكل بكم ساعه؟ يعد السؤال الأكثر تداولا.

يمكنك شرب الشاي الأخضر بين الوجبات، لكن قبل أو بعد تناول الوجبة بساعتين لتحقيق أقصى قدر من الاستفادة العناصر الغذائية و لضمان امتصاص الحديد، خاصة لمن يعانى من فقر الدم.

4- شرب الشاي الاخضر قبل النوم

لا يعد الشاي الأخضر المشروب المثالي للنوم لاحتوائه على مادة الكافيين المنبهة. كما يحتوى على الأحماض الامينية L-Theanine المساعدة على التركيز والمعززة لليقظة.

أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر مساءً هو قبل ساعتين من ذهابك الى الفراش، لأنها أكثر الأوقات التي ينخفض فيها معدل الأيض، ويمكن لكوب من الشاي الأخضر تعزيز تلك المعدلات المنخفضة.


طريقة تحضير الشاي الاخضر للرجيم

للحصول على فوائد الشاي الاخضر للرجيم يوصي خبراء التغذية بشرب 2-3 اكواب يوميًا، حيث يحتوي كل كوب على 200 ملليغرام من مضادات الاكسدة.

مع ذلك، شرب الشاي الاخضر العادي لا يحمل نفس قوة تأثير مستخلصات الشاي الأخضر لانقاص الوزن. معظم الدراسات التي أقيمت لدراسة فوائد الشاي الاخضر للرجيم أشارت إلى فوائد مستخلص الشاي الأخضر للتنحيف نظرًا الى تركيزه.

طريقة تحضير الشاي الاخضر للرجيم لن تحدث فرقًا كبيرًا. للحصول على أفضل نتائج، اترك الماء حتى يغلي، ثم احرص على تبريد الماء مدة عشر دقائق قبل سكبة على الشاي الاخضر وانتظر دقيقة قبل شربه.

مقترحات لشرب الشاي الأخضر

الشاي الأخضر بديل رائع للمشروبات مرتفعة السعرات الحرارية مثل: مشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية. خلال أسابيع قليلة سيصبح الشاي الأخضر مشروبك المفضل.

ادخال الشاي الاخضر الى الروتين اليومي سيساعدك على تقليل استهلاكك من السعرات، ومد جسمك بالكثير من احتياجاته الغذائية، وزيادة معدلات حرق الدهون.

مشروب الشاي الاخضر بالليمون والزنجبيل

يعتبر الشاي الاخضر بالليمون والزنجبيل الخليط الطبيعي الأفضل لخسارة الوزن الزائد. الليمون والزنجبيل معززات طبيعية لحرق الدهون تعزز من تأثير الشاي الأخضر للتنحيف.

  1. سخن الماء حتى يصل الى درجة الغليان.
  2. اتركه بضعة دقائق حتى يبرد.
  3. ضع الشاي الأخضر لبضعة دقائق قبل سحب الأوراق.
  4. اعصر نصف ليمونة طازجة للمشروب.
  5. اضف نصف ملعقة من الزنجبيل المبشور.
  6. اترك المشروب لمدة 10 دقائق قبل شربه.

إقرأ أيضاً: فوائد خلطة الزنجبيل والليمون للتنحيف وطريقة عمل المشروب الصحيحة

مشروب الشاي الاخضر بالنعناع

يعزز النعناع المغلي من عمل الجهاز الهضمي، الأمر الذي يجعله المشروب المثالي في حالات عسر الهضم، وعلاج الإمساك، وطرد الغازات، ومهدئ للقولون العصبي.

تعزيز انتاج الانزيمات الهاضمة وتسهيل عملية الهضم يجعل من النعناع سبب غير مباشر لحرق الدهون بشكل أكثر كفاءة. لذلك فإن إضافة النعناع إلى الشاي الأخضر يرفع من القيمة الغذائية للمشروب، ويجعله أكثر كفاءة في حرق الدهون.

  1. سخن الماء حتى يصل الى درجة الغليان.
  2. اتركه بضعة دقائق حتى يبرد.
  3. يغسل النعناع جيدًا قبل استخدامه.
  4. اضف الشاي الاخضر الى الماء واتركيه لبضعة دقائق.
  5. أضف أوراق النعناع الطازجة الى المشروب.
  6. قلب الخليط حتى يختمر الشاي مع طعم النعناع واتركيه لبضعة دقائق قبل شربه.

مشروب الشاي الأخضر مع عصير الافوكادو

يقدم مزيج الشاي الأخضر مع عصير الأفوكادو قيمة غذائية رائعة من البروتينات والاحماض الامينية ومضادات الاكسدة.

  1. سخن نصف كوب من الماء حتى يصل الى درجة الغليان.
  2. اتركه بضعة دقائق حتى يبرد.
  3. اضف ملعقة من الشاي الأخضر واتركيه لنصف ساعة.
  4. ضع نصف ثمرة الافوكادو وموزة واحدة داخل الخلاط.
  5. أضف مشروب الشاي الأخضر للخليط.
  6. امزج الخليط باستخدام الخلاط حتى يتجانس.

الخلاصة

يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين ومضادات الأكسدة المعززة لمعدل الأيض وبالتالي حرق الدهون.

بالرغم من محدودية فوائد الشاي الاخضر للرجيم، إلا أنه عامل مؤثر للتخلص من دهون البطن.

اقتران شرب الشاي الأخضر مع عادات صحية مثل التمرين يرفع من فوائد الشاي الاخضر للرجيم.

إضافة الشاي الأخضر إلى نظامك الغذائي يؤمن لك العديد من الفوائد الصحية، بالإضافة إلى فقدان الوزن الزائد.

Similar Posts

اترك تعليقاً