فوائد الشاي الاخضر لتطويل الشعر وعلاج تساقطه (5 طرق فعالة)

1٬145

هل تعانى من تساقط الشعر وضعف نموه؟ هل استخدمت العديد من المستحضرات دون جدوى؟ ربما سمعت عن فوائد الشاي الاخضر للشعر لتطويل الشعر وعلاج تساقطه وتساءلت كيف يمكن للشاي الأخضر علاج تلك المشاكل!

حسنًا، قد يبدو الأمر مستغرب عند البعض، لكن شرب الشاي الأخضر بشكل يومي لن يحافظ على صحتك فقط، بل سيعمل على علاج مشاكل تساقط الشعر ويساعد على تطويل الشعر بسرعة وبشكل صحي.

خلال المقال سنتحدث عن فوائد الشاي الأخضر للشعر، مع اهم 5 طرق فعالة للتغلب على تساقط الشعر وزيادة طوله. استمر في القراءة لمعرفة المزيد.

فوائد الشاي الاخضر للشعر

دعنا نلقى نظرة عن الأسباب التي تعطي الشاي الأخضر تلك الفاعلية في إطالة الشعر وعلاج مشاكله.

فوائد الشاي الأخضر في علاج تساقط الشعر

الشاي الأخضر غني الكاتيكين المساعدة في كبح ديهدروتستوستيرون (بالإنجليزية: Dihydrotestosterone) المتسبب الرئيسي في تساقط الشعر (1)

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من المركبات مثل: الكاروتينات والتاكوفيرول والزنك والكروم وحمض الأسكوربيك والسيلينيوم والمنجنيز. باستثناء مركبات المنجنيز والكروم، تعمل كل تلك المركبات على منع تساقط الشعر والمساعدة نموه (2).

التوتر والحالة النفسية والذهنية سبب رئيسي في تساقط الشعر. يحارب الشاي الأخضر الإجهاد والاكتئاب حيث يرفع من حالتك المزاجية ويخفف من التوتر (3)

التهابات وحكة فروة الرأس تعمل على تساقط الشعر، يمتلك الشاي الأخضر خصائص مضادة للالتهابات مما يساعد على نمو الشعر والحد من تساقطه (4)

يعمل الشاي الأخضر على محاربة البكتيريا والفطريات الموجودة بفروة الرأس. تعمل تلك الفطريات على إضعاف بصيلات الشعر وتساقطه. يوفر الشاي الأخضر البيئة المناسبة لنمو شعر صحي ويساعد في ايقاف تساقط الشعر (5).

يرتبط ارتفاع نسبة الكولسترول السيء بتساقط الشعر، يساعد الشاي الأخضر على في تقليل مستويات الكولسترول مما يعزز من قوة بصيلات الشعر ويمنع ترقق الشعر وتساقطه (6)

فوائد الشاي الاخضر لتطويل الشعر

الشاي الأخضر غني بمركب البوليفينول، وهو واحد من أهم المركبات التي تعطي الشاي الاخضر تلك الفوائد العظيمة. يعزز البوليفينول نمو وكثافة الشعر، كما يقوى بصيلات الشعر (7).

يعمل الشاي الأخضر على تعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس عن طريق تحطيم الترسبات الموجودة في الأوعية الدموية مما يعزز تدفق الدم الى جميع الأعضاء بما في ذلك فروة الرأس.
كما تعمل المواد المضادة للأكسدة على مقاومة الجذور الحرة المسببة لإعاقة الدورة الدموية وظهور أعراض الشيخوخة المبكرة، الأمر الذي يعزز من نمو الشعر (8).

فوائد الشاي الأخضر في علاج تقصف الشعر

يحتوى الشاي الاخضر على مجموعة من الفيتامينات الأساسية، بما في ذلك فيتامين ب، الذي يساعد على ترطيب الشعر وحمايته من التساقط والتخلص من تقصف الشعر وتنعيمه (9).

التحكم في إفرازات الدهون بالشعر

مستوى درجة الحموضة هو المتحكم في إنتاج الدهون بالشعر، يعمل الشاي الأخضر على تحقيق التوازن الهيدروجيني لفروة الرأس حتى في أصعب الظروف.

يعمل الشاي الأخضر كقابض لتقليل إنتاج الزيوت الطبيعية في الشعر الدهني، وفي الوقت ذاته يغذي ويرطب البشرة الجافة عن طريق زيادة الزيوت الطبيعية المفردة من فروة الرأس.

الحصول على شعر لامع وناعم

من لا يرغب في شعر صحى لامع وناعم! لكن من الصعب الحفاظ على صحة ولمعان ونعومة الشعر بشكل مستمر بسبب الظروف البيئية ونقص العناصر الغذائية.

تعمل الفيتامينات الموجودة في الشاي الأخضر خاصة فيتامين فيتامين E، وفيتامين C. تحمى تلك المركبات الشعر من الأشعة فوق البنفسجية، كما تعمل على إمداد الشعر بالعناصر الغذائية المحافظة على صحة ولمعان ونعومة الشعر.

ملاحظة: تذكر أن العلاجات العشبية قد تأخذ بعض الوقت لتحصل على نتائج مرضية، لذلك يجب عليك التحلي بالصبر والالتزام.

اقرأ أيضاً فوائد الشاي الاخضر للبشرة: 18 سبب لتبدأ باستخدام الشاي الأخضر للبشرة الآن

طرق علاج الشعر بالشاي الأخضر

بعد أن كشفنا أسباب فاعلية الشاي الأخضر في علاج الكثير من مشاكل الشعر مثل ضعف نموه، وتساقطه، وافتقاده البريق واللمعان، دعنا نلقي نظرة على أفضل طرق فعالة لعلاج مشاكل الشعر بالشاي الأخضر.

شرب الشاي الاخضر يحسن من صحة شعرك

من الواضح أن هذه الطريقة هي الأسهل في قائمة علاجات الشعر بالشاي الأخضر. شرب الشاي الاخضر مرتين يوميًا ولمدة أسبوعين سينعكس على صحة شعرك بشكل ملاحظ.

شطف الشعر بالشاي الأخضر

تعد طريقة مثالية للتخلص من مشاكل فروة الرأس من التهابات، وبكتيريا، وفطريات، وقشرة الرأس، مما يوفر بيئة صحية لنمو الشعر ويساعد في منع تساقطه.

لن تتوقف فوائد شرب الشاي الأخضر على تحسين صحة شعرك فقط، بل ستمتد إلى صحتك الجسمانية والعقلية لما يملكة الشاي الاخضر من مركبات وعناصر غذائية يمكنها شفاء العديد من الأمراض التى تحدثنا عنها في موضوع شامل عن فوائد الشاي الأخضر للجسم.

سوف تحتاج إلى:

  • 3 أكياس شاي أخضر.
  • ½ لتر من الماء.

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. توضع أكياس الشاي الأخضر في الماء لمدة ربع ساعة.
  2. استخدم على فروة الرأس شامبو لطيف ثم اشطفها بالماء المنقوع بالشاي.
  3. دلك فروة رأسك بلطف لمدة 10 دقائق.
  4. اشطف رأسك بماء بارد.
تكرر تلك العملية مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيًا لبضعة أشهر.

بخاخ الشاي الاخضر للشعر

يعد سبراي الشاي الأخضر حل رائع وسهل الاستخدام للحصول على فوائد الشاي الاخضر للشعر. يساعد الصبار المضاف للشاي الأخضر على تغذية بصيلات الشعر، و محاربة جفاف الشعر وحماية بصيلاته. كما يساعد في الحماية من تساقط الشعر وتقليل الالتهابات المتسببة في ظهور قشرة الرأس ويساعده على النمو.

سوف تحتاج إلى:

  • 1 كوب من عصير الصبار الطبيعي.
  • 1 كوب من الشاي الأخضر.
  • 10 قطرات من الروز ماري.

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. اضف كل المكونات وتأكد من اختلاطهم بشكل جيد.
  2. يمكنك استخدامه قبل وبعد الإستحمام.
  3. يخزن بخاخ الشاي الاخضر في الثلاجة للحفاظ عليه طازجًا.
يستخدم بخاخ الشاي الاخضر للشعر مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيًا لبضعة أشهر حتى تحصل على نتائج مرضية.

تناول كبسولات الشاي الاخضر

لمن لا يملك الوقت، أو غير محب لطعم الشاي الاخضر، نقترح عليك تناول حبوب الشاي الاخضر المتوفرة في الصيدليات. هذه الحبوب تصنع من مستخلصات الشاي الأخضر.

تساعدك تلك الحبوب في الحصول على فوائد الشاي الأخضر بشكل سهل ومركز، ليس فقط لمحاربة تساقط الشعر ودعم نمو الشعر بل لها مفعول قوي على تحسين الصحة وإنقاص الوزن.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الاخضر للرجيم وتنحيف الجسم

استخدام شامبو يدخل في تكوينه الشاي الاخضر

استخدام مستحضرات التجميل المعالجة كيميائيًا مضر لصحة شعرك، ومسبب رئيسي في تساقط وضعف نموه.

تتوافر العديد من الشامبوهات تحتوي على الشاي الأخضر كمكون رئيسي في الأسواق. يمكنك استبدال الشامبوهات والبلسم والمستحضرات المعالجة كيميائيًا بتلك المنتجات الطبيعية التي يدخل في تكوينها الشاي الاخضر.

ماسك الشاي الاخضر للشعر

صناعة ماسك الشاي الأخضر واحد من الطرق التي يمكن من خلالها اضافة مكونات تعمل على تعظيم استفادة شعرك.

سوف تحتاج إلى:

  • 1 بيضة كاملة.
  • 3 معالق صغيرة من الشاي الأخضر.

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. اخلط البيضة مع الشاي بشكل جيد واتركه لمدة 15 دقيقة.
  2. طبق الماسك على شعرك من الجذور حتى الأطراف.
  3. تدلك فروة الرأس برفق لمدة 10 دقائق.
  4. يترك الخليط حتى يجف لمدة 30 ساعة.
  5. شطف الرأس بماء بارد.
يكرر استخدام ماسك الشاي الاخضر للشعر مرتين الى ثلاث مرات أسبوعيا لتعزيز نمو الشعر وتغذيته.

اضرار الشاي الاخضر

حتى المنتجات الطبيعية تحمل آثار جانبية حال الإفراط في تناولها، أو استخدامها بشكل خاطئ. دعونا نلقى نظرة على مخاطر الشاي الاخضر:

  • يمكنك تناول الشاي الأخضر 8 مرات يوميًا بحد اقصي، تأكد من عدم تجاوزك لتلك النسبة لان الافراط في شرب الشاي الأخضر قد يتسبب في الأرق و تهيج جدار المعدة.
  • يجب على السيدة الحامل تجنب تناول الشاي الأخضر أكثر 6 اكواب في اليوم، شرب الشاي الأخضر بنسب أكبر قد يؤدي الى الاجهاض او مشاكل اخرى.
  • لا ينصح بتناول أكثر من كوب شاي اخضر واحد يوميًا للأمهات المرضعات، لكي لا يختلط الشاي الأخضر بحليب الثدي وينتقل الى الطفل.
  • يمكن لتأثير الشاي الأخضر أن يتداخل مع الأدوية الخاصة بك، لذلك يجب استشارة طبيبك قبل الانتظام في شرب الشاي الاخضر.

بعد أن تعرفنا على فوائد الشاي الاخضر للشعر لديك الآن العديد من الأسباب لتبديل مشروبك الصباحي والمسائي إلى الشاي الأخضر، أخبرنا عن تجربتك في استخدام الشاي الاخضر للشعر في التعليقات أدناه.

مواضيع ذات صلة