فوائد الميرمية المذهلة للصحة والشعر والبشرة

7٬797

فوائد الميرمية العلاجية عرفت منذ القدم فدخلت فى الكثير الوصفات العلاجية التى اثبتت فاعليتها خلال تلك العصور بالإضافة إلى تعزيز نكهة الطعام. استمر الاهتمام بالميرمية حتى وقتنا الحالي فتعد اسم شهير فى مجال مستحضرات التجميل للجلد والشعر وعنصر هام فى الكثير من العلاجات المعاصرة.

يتجه العالم بشكل تدريجي إلى الابتعاد عن استخدام المواد الكيميائية الغذائية، والعلاجية، والجمالية التي نعاني من آثارها الجانبية، فى هذا السياق أعاد العالم استكشاف الطبيعة والاعتماد عليها لامتلاكها كل ما تحتاجه أجسامنا.

ما هي عشبة الميرمية؟

تنتمي الميرمية إلى العائلة الشفوية التي تضم العديد من الاجناس يصل إلى 210 نوع أشهرهم، إكليل الجبل، البطنج، الجعدة، المردقوش، النعناع، الزعتر، العوقة، الريحان.

الإسم العلمي لها Salvia officinalis ويطلق عليها بالانجليزية Sage، تعددت مسمياتها باختلاف البلدان والثقافات، أطلق عليها الميرمية، المرمرية، المرامية، شيالة، وتسمى فى المغرب بالسالمية والعديد من المسميات الأخرى.

المرمية من الأعشاب ذات الرائحة الذكية التي يعود أصلها إلى منطقة البحر المتوسط، وهي شجيرة معمرة دائمة الخضرة، تتكون من سيقان خشبية وأوراق تميل الى اللون الرمادى تعلوها وازهار زرقاء تميل الى اللون الارجواني.

استخدمتها أغلب الحضارات القديمة لما له من خصائص علاجية، حيث ذاع صيتها فى أوروبا واليونان. استخدمها العرب كمصل لعلاج عضات الأفاعي. استخدمتها النساء المصريات فى القرن السادس عشر لزيادة الخصوبة، والهنود الحمر مع دهون الدب فى علاج بعض الأمراض الجلدية.

فوائد الميرمية للبشرة

عشبة الميرمية لها القدرة للحفاظ على بشرتك مشرقة وجميلة بفضل احتوائها على المركبات والزيوت والفيتامينات اللازمة للعناية ببشرتك والحفاظ عليها.

فوائد الميرمية للبشرةمكافحة الشيخوخة

تحوى الميرمية على مركبات مضادة للاكسدة تعمل على مكافحة علامات التقدم فى العمر من تجاعيد وخطوط. تحمى تلك المواد البشرة من الجذور الحرة المسببة لتلف نسيج الجلد و ظهور التجاعيد.

تحتوي الميرمية على فيتامين A والكالسيوم والفيتامينات التي يحتاجها الجلد فى تجديد خلاياه المتضررة. تنعكس هذه الفوائد على تأخير علامات التقدم بالعمر التى تظهر على البشرة.

فوائد الميرمية للبشرة الدهنية

زيت الميرمية يعمل على تنظيم دهون الجلد (الزهم) sebum. يمكنك إعداد مغلي الميرمية للبشرة الدهنية فى المنزل عن طريق غلي ملعقة من زيت الميرمية مع 250 مليجرام من المياه مدة نصف ساعة. انتظر حتى يبرد ثم استخدميه على وجهك.

فوائد الميرمية لحب الشباب

تتميز عشبة الميرمية بفاعليتها لمنع حدوث التهابات الجلد كما انها مضاد للجراثيم. تساعد هذه الخصائص فى علاج حب الشباب بالإضافة لتخفيف اعراض الاكزيما والصدفية. يمكنك صنع منقوع الميرمية للوجه عن طريق نقع أوراق الميرمية فى مياه لمدة 24 ساعة، ثم قومى باستخدام المنقوع صباحا ومساءا.

علاج خطوط السيليوليت

السيلوليت من الأمراض الجلدية التي تصيب أغلب السيدات. تصل نسبة المتضررين به إلى 98% بدرجات متفاوتة، تعمل اوراق المرمية وكذلك زيت الميرمية علي تنشيط الدورة الدموية وإزالة السموم من الجلد، تلك الخصائص لها دور فى إخفاء خطوط السليوليت مع الاستخدام بشكل منتظم.

إقرأ ايضاً: ما هو السيلوليت؟ و كيفية التخلص من السيلوليت نهائيا وبسرعة مع طرق الوقاية

فوائد الميرمية للشعر

عرفت الميرمية بخصائصها المفيدة للشعر منذ القدم، وقد استخدمت فى العديد من الوصفات والعلاجات الخاصة بالشعر.

فوائد الميرمية للشعرفوائد المراميه للشعر المتساقط

استخدمت المريمية فى علاج تساقط الشعر والصلع فى الطب الشعبى، وبنظرة علمية تحتوي الميرمية على بيتا سيتوستيرول الذى اثبت فاعليته لمقاومة تساقط الشعر والصلع.

كيفية استعمال زيت المراميه للشعر المتساقط

  • 4 قطرات من زيت الميرمية.
  • 4 قطرات من أكليل الجبل “الروزمارى”.
  • 4 قطرات من زيت النعناع.
  • 1 ملعقة زيت زيتون.

تدلك به فروة الرأس مرتين فى اليوم

الحصول على شعر صحى لامع

شاي المريمية له القدرة على جعل شعرك أكثر حيوية ولمعان، كما أنه يكافح ويقضى على القشرة. يمكنك إعداد شاي الميرمية بغلي ملعقة كبيرة من عشبة الميرمية مع مقدار كوب من المياه، ثم قومى بشطف شعرك بالمنقوع.

فوائد الميرامية فى نمو الشعر

تعمل الميرمية على تحسين الدورة الدموية فى فروة الرأس مما يساعد على نمو الشعر، خليط الميرمية مع إكليل الجبل “الروزماري” مثالى فى إمداد بصيلات الشعر بالغذاء اللازم لتصبح أكثر قوة وسمك.

طريقة صنع المنقوع بسيطة، قومى بغلى نسب متساوية من اوراق الميرمية مع اكليل الجبل و اشطفى بة شعرك كل يوم لمدة أسبوع، حتى تحصلي على النتيجة المرجوة. يمكنك بعدها استخدام المنقوع مرتين فى الأسبوع للحفاظ على صحة الشعر ومظهره.

تتميز عشبة الميرمية بكونها تحمل خصائص قابضة، بالتالي فهي فعالة فى علاج قشرة الشعر المتسببة فى انسداد بصيلات الشعر والتي تعد أحد أسباب تساقط الشعر.

علاج الشيب بالميرمية

علاج الشيب بالميرمية استخدم منذ القدم ، عند استخدامه لن تتخلص من الشعر الأبيض فقط حيث تعمل خصائصه على تحسين قوة ولمعان وصحة شعرك، بعيدا عن الصبغات الكيميائية المضرة بالشعر.

لمعرفة المزيد عن خلطات علاج الشيب بالميرمية “اضغط هنا

تنعيم الشعر

يمكنك صنع لوشن من الميرمية لشعر أكثر نعومة واسهل فى التسريح، عن طريق إضافة مقدار متساوى من اوراق الميرمية مع اكليل الجبل وغليها على نار هادئة مدة ثلاث دقائق مع ترك المنقوع مدة 3 ساعات، يدلك بعدها فروة الرأس.

فوائد المريمية الصحية

فوائد الميرميه واضرارها للصحةفوائد الميرمية في محاربة الاكتئاب

كوب من شاي المريمية يرفع من معنوياتك و يحارب افكارك السلبيه التي قد تدفعك إلى الاكتئاب. وجود مواد مضاده للاكسده مثل ديوسموسينج جعل من عشب الميرميه علاج طبيعي لكل من الاكتئاب والإجهاد.

علاج مرض الزهايمر

تعمل عشبة الميرمية على تحسين قدرة الذاكرة عند استخدامها بشكل منتظم، لذا فإن استخدامها يعود بالإيجاب على أمراض الذاكرة بداية من ضعفها إلى علاج مرض الزهايمر المعتدل، حيث تحسن من قدرة المريض على معالجة المعلومات بشكل أكثر كفاءة.

فوائد الميرمية لمرضى السكر

أشارت الدراسات إلى خصائص تحملها الميرمية قادر على خفض مستويات الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى خفض الدهون الثلاثية لمرضى السكري من النوع الثاني ويرجع السبب إلى امتلاك الميرمية خصائص مضادة لفرط سكر الدم (بالإنجليزية: Hyperglycemia). لذلك فان استخدام الشاي المريمية مفيد لتحسين مستوى الدهون الضارة عند مرضى السكر.

الميرمية مضادة للالتهابات

الميرمية اسم شهير في العلاجات العشبية لأمراض الشرايين والتهاب المفاصل والربو الشعبي، نتيجة لاحتوائها على مواد مضاده للاكسده التي تعمل على تخفيف حدة الالتهابات.

تحسين صحة القلب

ملعقتين من زيت الميرمية تحتوي على البوتاسيوم وعشرين مليجرام من الكالسيوم. القيمة الغذائية التي تقدمها الميرمية ضرورية للحفاظ على سلامة الأوعية الدموية للقلب و الحفاظ على انتظام دقاته. خصائص الميرمية في محاربة الكولسترول تعمل للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

علاج التعرق والقضاء على رائحة الجسم

أثبتت دراسات ألمانية ان اوراق الميرميه لها دور كبير في تقليل نسبة التعرق بمقدار 50%،نتيجه لاحتوائها على مركب ديودوريزير المعالج لمشكله التعرق و التخلص من رائحة الجسم.

فوائد الميرمية للتنحيف

فوائد الميرمية للتنحيف ترجع إلى قدرتها على تنظيم وظائف الجهاز الهضمي وعلاج عسر الهضم، لذلك فإن استخدامها بشكل منتظم يعمل على الحصول على بطن مسطحة

فوائد الميرمية للنساء

  • فوائد المراميه للحامل تتمثل فى علاج العقم و تأخر الحمل لقدرتها على تنشيط المبايض.
  • ضبط الهرمونات لدى السيدات بعد انقطاع الطمث “سن اليأس”.
  • تنظيف الرحم وتطهيره وعلاج الالتهابات والأمراض النسائية.
  • تنظيم الدورة الشهرية وضبط غزارة الدم لكونها قابضة للأوعية الدموية .
  • تحسين الحالة المزاجية لدى النساء أثناء فترة الحيض.
  • تساعد فى التقليل من الانقباضات المفاجئة لقدرتها على استرخاء العضلات.

اسئلة شائعة

ما هى اضرار الميرمية للحامل؟
لا يفضل استخدام الميرمية أثناء فترة الحمل الا باشراف الطبيب خاصة فى الثلاث شهور الأولى، فلها تأثير قوى على الرحم وقد تتسبب فى حدوث تشنجات كما أنها مدرةً للطمث وقد تؤدي الى اجهاض الجنين.

متى اشرب الميرميه وقت الدوره؟
يفضل شرب الميرمية قبل ميعاد الدورة باسبوع والاستمرار عليها خلال فترة الطمث

ما هي أضرار المرمية وقت الدوره؟
لا يوجد ضرر من تناول الميرمية أثناء الدورة الشهرية، وشرب البردقوش والميرمية يساعد على تحسين عملية التبويض.

ما هي فوائد الميرمية للتكيس؟
الميرمية علاج عشبى مساعد لعلاج التكيس، ليكتمل العلاج يجب البدء فى نظام رجيم منخفض السعرات لتخسيس منطقة البطن والارداف والفخذين.للاستخدام الصحيح ضعى ملعقة صغيرة من الميرمية علي كوب من الماء المغلي، تترك لتبرد مع تناولها لفترة لا تزيد عن 3 أسابيع.

مواضيع ذات صلة