ما هو السيلوليت؟ و كيفية التخلص من السيلوليت نهائيا وبسرعة مع طرق الوقاية

2٬448

السيلوليت نوع من الدهون واسع الانتشار بين السيدات، تصل نسبة المتأثرين به إلى 98% !؟ بدرجات متفاوتة. تشكو النساء التى تحاول التخلص من السيلوليت نهائيا بصعوبة إحراز نتائج سريعة بالرغم من التخلص من الوزن الزائد.

السيلوليت لا يؤثر على الصحة البدنية إلا أنه يؤثر بشدة على المصابين به من الناحية النفسية، حيث يظهر الجلد بشكل غير مرغوب.

خلال المقالة سوف نجيب على سؤال ما هو السيلوليت؟ وهل النظام الغذائي هو السبب فى وجودة؟ مع طرق الوقاية منه
و كيفية التخلص من السيلوليت نهائيا بسرعة.

ما هو السيلوليت

السيلوليت يظهر على الجلد بشكل ندوب تشبه قشر البرتقال.غالبا ما يظهر حصراً لدى النساء فى منطقة الفخذين والأرداف و المؤخرة والبطن والذراعين. سبب ظهور هذا النوع من السمنة تغييرات فى بنية الخلية الدهنية، حيث يتضخم حجمها، و تدفع إلى خارج النسيج الضام تحت الجلد.

ما هو السيلوليت و كيفية التخلص من السيلوليت

يمكن تصنيف مدى حدة الإصابة بالسيلوليت إلى 4 مستويات

  • المستوى صفر: الجلد طبيعى و غير مصاب بالسيلوليت
  • المستوى الاول: الجلد طبيعى عند الوقوف، تظهر علامات الإصابة علي شكل قشر البرتقال عند الجلوس.
  • المستوى الثانى: مظهر الجلد يشبه قشر البرتقال فى حالة الوقوف والجلوس.
  • المستوى الثالث: الجلد يظهر فى شكل قشر البرتقال عند الوقوف مع ندوب عميقة وغائرة.

أسباب ظهور السيلوليت

1- الهرمونات

النساء التي لديها نسب أعلى من هرمون الاستروجين أكثر عرضة للسيلوليت. يعمل الهرمون على توجيه السعرات الحرارية إلى المنطقة السفلى من الجسم مسبباً السمنة فى منطقة الارداف والفخذين

تأثير هرمون الاستروجين يمتد إلى النسيج الضام، حيث يضعف من قوته حول الرحم، لجعل الولادة ممكنة. للاسف تخفيف النسيج يشمل كل النسيج الضام فى الجسم مسبباُ ضعفه وقابليته لتكوين السيلوليت.

2- عامل الجنس

المرأة أكثر عرضة للسيلوليت من الرجل، ليس فقط بسبب الهرمونات لكن لطبيعة ترتيب الأنسجة الضامة.

تمتلك المرأة عدد أكبر من الخلايا الدهنية مرتبة بطريقة عمودية تحت الجلد، تتلامس أعلى الخلايا مع النسيج الضام من الزاوية اليمنى، بعكس الرجال فى الغالب لديهم خلايا دهنية أقل مع ترتيب أفقي.

هذه الاختلالات الهيكلية فى بنية النسيج الضام تجعل مهمة التخلص من السيلوليت نهائيا وبسرعة اصعب.

3- ضعف الدورة الدموية

هرمون الاستروجين وحده لن يتسبب فى ظهور السيلوليت، ضعف الدورة الدموية فى النسيج الضام من أهم عوامل ظهوره، نتيجة لتورم وتمدد الأنسجة الضامة والسماح للخلايا الدهنية بالتضخم.

4- احتباس السوائل

احتباس السوائل أحد أسباب ظهور السيلوليت. الكثيرين يعتقدون أن احتباس السوائل يحدث بمنطقة البطن فقط، هذا الاعتقاد غير صحيح بل يحدث فى جميع انحاء الجسم.

لعلك لاحظت تباين مقياس السروال المفضل لديك بين عشية وضحاها، هذا التمدد خاصة ذات الأسباب المرضية يعمل على إضعاف النسيج الضام.

5- أسلوب الحياة

أشار بعض العلماء الي نمط الحياة الكسول كأحد أسباب ظهور السيلوليت، كما يعتقد أن الجلوس لفترات طويلة يحد من تدفق الدم الى الجزء السفلي من الجسم، المعرض بشكل أكثر من غيره للإصابة بالسيلوليت.

6-التهاب النسيج الخلوي

ترى أبحاث أخرى أن اضطرابات النسيج الضام المزمن والالتهابات منخفضة الدرجة، من أسباب ظهور مشكلة السيلوليت.

الوقاية من السيلوليت

بالرغم من السبب المؤكد لظهور السيلوليت يرجع إلى عوامل هرمونية و وراثية بالإضافة إلى أسلوب الحياة الخاطئ، إلا أن تجنب الإصابة ممكن باتباع نظام غذائى صحى وممارسة الرياضة.

النظام الغذائى ودوره فى الحد من الإصابة بالسيلوليت

يرى العلماء أن اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات، قد يؤدي إلى منع تفاقم مشكلة السيلوليت. الكربوهيدرات تعمل على رفع مستوى هرمون الأنسولين فى الدم، كما تعمل على رفع نسبة الدهون فى الجسم.

اضافة الملح الى النظام الغذائى يؤدي الى احتباس السوائل فى الجسم، التى تعمل بدورها على تمدد الجلد واضعاف النسيج الضام.

تجنب زيادة الوزن يساعد فى الحفاظ على بنية الأنسجة الضامة من التمدد, كذلك شرب المياه والحفاظ على الجسم رطب قد يكون مفيد لتجنب الإصابة بالسيلوليت

هل تخفيف الوزن مؤثر فى التخلص من السيلوليت

السمنة تعمل على زيادة مشكلة السيلوليت. وجدت دراسة أن فقدان الوزن يحد من شدة الإصابة “اطلع على الدراسة بالمصادر” خاصة لمن يعنى السمنة.

من ناحية أخرى تعرض 32% من الحالات المشتركة فى الدراسة الى زيادة مشكلة السيلوليت.

السبب غير معروف بصورة مؤكدة وقد أرجعها العلماء إلى الاختلاف بين بنية ومرونة النسيج الضام، ونسبة احتباس السوائل من شخص لآخر.

كيفية التخلص من السيلوليت نهائيا

1-التخلص من السيلوليت بالرياضة و الرجيم الصحى

علاج السيلوليت بالرياضة مع نظام غذائى صحى، و ابقاء الجسم رطب عن طريق شرب المياه أمر ضروري، للتخلص من السيلوليت.

تعرفى على تحدى 6 أسابيع من الرجيم و الرياضة لتخسيس الارداف والمؤخرة و الافخاذ

2- استخدام كريمات للتخلص من السيلوليت

تدعى بعض المستحضرات قدرتها على التخلص من السيلوليت، غالبا ما تحتوي تلك الكريمات على الكافيين و الريتينول، تدعى تلك الكريمات قدرتها على تحطيم الدهون، وتحسين تدفق الدم، مع زيادة مرونة الجلد.

هذه العلاجات والمستحضرات بمختلف أنواعها لم تتم دراستها بصورة كبيرة للتأكد من مدى فاعليتها على المدى البعيد.

3- وصفة طبيعية لازالة السيلوليت

الكريمات التجارية والوصفات إما أن تكون غالية الثمن أو غير فعالة أو الاثنين معا! ، بالإضافة للمواد الكيميائية المضرة. يمكنك استخدام خليط زيت الجريب فروت مع جوز الهند لازابة الدهون وترطيب الجلد.

زيت الجريب فروت أظهرت الدراسات قدرته كمضاد للالتهابات، لاحتوائها على إنزيمات البروميلين، مما يساعد على تكسير الخلايا الدهنية المتضخمة وإعادة تشكيلها بشكل اكثر تناسق.

4- شربة العظم “النخاع او المواسير”

الجلد يتكون من الكولاجين، عند زيادة الكولاجين فى الجلد يصبح أقوى مما يساعد على التخلص من السيلوليت والوقاية منة

النسيج الضام يتكون من الكولاجين، توفير الكولاجين للجسم يحسن من مرونة الجلد ويعطي البشرة ملمس الشباب. شوربة العظم “النخاع او المواسير” من أفضل الأطعمة التى يمكن ان تمد الجسم بالكولاجين، مع معادن ومركبات مضادة للاكسدة.

خلصت دراسة إلى أن المرضى الذين يتناولون ما مقداره 2.5 غرام من الكولاجين، انخفضت درجة إصابتهم بالسيلوليت وجفاف البشرة. النتائج كانت مبهرة بعد استمرار الدراسة مدة 6 أشهور، تحسن فيها النساء التى تعانى من السيلوليت المتوسط خاصة فى منطقة الفخذين.

5- التدليك ودوره فى التخلص من السيلوليت

اثبتت دراسات ان تقنية التدليك تعمل على التخلص من السيلوليت على المدى القصير.

التدليك اللطيف للجلد يساعد على صرف السوائل الزائدة، ويعمل على تكسير الخلايا الدهنية المتضخمة، و التى يتم بناؤها بطريقة أفضل، وبشكل متساوي مما ينعكس على مظهر بشرتك.

علاجات أخرى للتخلص من السيلوليت تجنبيها

هناك العديد من العلاجات التي تدعي امتلاكها الحل السحرى لمشكلة السيلوليت، لكن لا توجد أبحاث تؤكد فاعليتها خاصة على المدى الطويل.

1- التخلص من السيلوليت بالموجات الصوتية

إرسال موجات صوتية منخفضة التردد يساعد على تدفق الدم والتخلص من احتباس السوائل. للاسف الدراسات اختلفت بين فاعليتها وعدم وجود جدوى على المدى الطويل و بصورة نهائية.

2- التخلص من السيلوليت بالليزر

يعتقد فى قدرة الليزر على ازابة الدهون وزيادة إنتاج الكولاجين، الذي يعمل على تجديد شباب البشرة. مع ذلك الأبحاث التي اقيمت على هذا العلاج قليلة لتأكيد مدى فاعليته.

3- التخلص من السيلوليت بموجات الراديو

تتشابه تأثيرها مع العلاج بالليزر، حيث تعمل التقنية على تسخين الجلد وحرق الدهون وزيادة الكولاجين. النتائج كانت غير مبهرة ويمكن وصفها بـ الرديئة.

4- علاجات متنوعة تأثيرها منخفض لعلاج السيلوليت

تعتبر علاجات الميزوثيرابي، علاج ثانى اكسيد الكربون، جورارب الضغط، حقن الكولاجين. علاجات لا توجد دلائل قوية على فاعليتها فى التخلص من السيلوليت.

الخلاصة

طرق التخلص من السيلوليت نهائيا بسرعة و الوقاية من الإصابة به يعتمد على تغير طبيعة الحياة وممارسة الرياضة، مع نظام غذائي صحي يعتمد على البروتين.
التدليك اثبت فاعليته لعلاج السيلوليت على المدى القصير. كذلك استخدام خليط زيت الجريب فروت مع زيت جوز الهند لة تأثير كبير فى التخلص من السيلوليت.

مواضيع ذات صلة

يستخدم الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. بإمكانك عدم تفعيل هذه الخاصية حسب رغبتك. موافق اقرأ المزيد