فوائد حب الرشاد وأضراره مع طريقة استخدامه الصحيحة (تقرير شامل)

4٬328

خلال الاعوام الاخير اصبحت فوائد حب الرشاد شائعة، نظراً لقيمته الغذائية وقدراته العلاجية مقابل سعره الزهيد. على الرغم من ذلك، انتشرت الكثير من الأساطير حول فوائد تلك النبتة.

خلال السطور القادمة سنتحدث عن الفوائد وأضرار حب الرشاد وطرق الاستخدامة، حتى تتمكن من الحصول على فوائد حب الرشاد المذهلة لتحسن جودة حياتك.

ما هو حب الرشاد

تدعى بذور الرشاد بالإنجليزي Garden cress والاسم العلمي لها Lepidium sativum. يطلق على بذور الرشاد العديد من الأسماء مثل: الحرف، والثفاء.

ينمو حب الرشاد بريًا ليصل طوله عند النضج الى 60 سم، وينتمي للفصيلة الصليبية التي تشمل: الخردل، الملفوف، الفجل، اللفت.

لا يعرف تحديدا أين نشأ حب الرشاد، يعتقد بأن بلاد فارس الموطن الأصلي له، انتقل فيما بعد للهند، وسوريا، ومصر، ثم انتشرت النبتة في أوروبا خاصة الدول الاسكندنافية، وهولندا، وإنجلترا، وفرنسا، ومنها إلى كافة أرجاء العالم.

تمتلك بذور حب الرشاد قيمة غذائية مرتفعة، ونكهة خاصة شبيهة بالخردل وأوراق الجرجير، جعلت منها اضافة مميزة للمأكولات. سيقان وأوراق وبذور حب الرشاد قابلة للأكل، ويمكن اكل السيقان والأوراق نيئًا على السلطة أو تدخل في أغراض الطهي.

ماهي فوائد حب الرشاد

عرفت فوائد حب الرشاد العلاجية في أوروبا، وذكرت في النصوص الطبية الأيورفيدا القديمة بالهند منذ عدة قرون، حيث تمثل فوائد حب الرشاد العلاجية والجمالية كنز من العلاجات الطبيعية.

يمتلك حب الرشاد العديد من العناصر الغذائية مثل: فيتامينات A، C، E، بالإضافة لكونه مصدر هام للحديد، الكالسيوم، حمض الفوليك، والأحماض الأمينية الضرورية لصحة البشرة والشعر.

1. فوائد حب الرشاد للعين

يعمل فيتامين (أ) الموجود في حب الراشد واغلب الخضروات الخضراء في الحفاظ على صحة العين، وتقوية النظر خاصة الرؤية الليلية. كما تعمل الكاروتينات على حماية العين من الأمراض مثل اعتام عدسة العين (الكاتاراكت)، والضمور البقعي، وهي حالة تصيب كبار السن قد تؤدي لفقدان البصر.

2. حب الرشاد للشعر

الإصابة بفقر الدم أحد أهم أسباب تساقط الشعر، يساعد الحديد الموجود في حب الرشاد على إنتاج الهيموجلوبين الضروري لحماية الشعر من التساقط.

يعمل الهيموجلوبين على نقل الأكسجين للخلايا ومساعدتها على العمل بشكل أفضل، الأمر الذي يحفز بصيلات الشعر على النمو بشكل صحي.

يمتلك حب الرشاد أيضًا مجموعة من العناصر التي تحافظ على صحة الشعر وتعيد له بريقه ولمعانه مثل معدن السليكا، والبروتين، وفيتامين C، وفيتامين E.

3. حب الرشاد للمفاصل

اجتماع أكثر من عنصر غذائي مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، فيتامين A، فيتامين C هو ما يعظم فوائد حب الرشاد للمفاصل.

  • يعمل الكالسيوم على زيادة كثافة العظام وحمايتها من الهشاشة نتيجة سوء التغذية، أو التقدم في العمر.
  • المغنيسيوم عنصر هام للحفاظ على صحة العظام، انخفاض المغنيسيوم يؤدي الى ترقق العظام.
  • يعمل فيتامين C على حماية المفاصل من الالتهابات.
  • يعمل فيتامين A على محاربة الجذور الحرة المسببة في تلف الخلايا والأنسجة.

4. فوائد حب الرشاد للعظام

تناول حب الرشاد في نظامك الغذائي بشكل منتظم يضمن لك عظام وأسنان قوية، حيث يساعد على منع هشاشة العظام لاحتوائه على نسب مرتفعة من فيتامين K.

يساعد فيتامين K الجسم على توجيه الكالسيوم الى العظام بدلاً من جدران الشرايين، والمفاصل، وصمامات القلب. كما يساعد الجسم في تنظيم الهرمونات المسؤولة عن عملية بناء العظام.

يجب التنبيه إلى أن فوائد حب الرشاد للعظام مرتبطة بتناول كميات مناسبة من الكالسيوم.

5. الحفاظ على صحة اللثة والأسنان

ذلك الطعم الحار لمركب “Gluconasturtiin” الموجود في حب الرشاد وعائلة النباتات الصليبية، يعمل على إيقاف البكتريا المسببة للتسوس وتدميرها.

كما تعمل الفيتامينات والحديد الموجودة في حب الرشاد على تقوية الأسنان والحفاظ على صحة اللثة.

6. تحسين قدرة جهاز المناعة

فوائد حب الرشاد في تعزيز المناعة ترجع لاحتوائه على فيتامين C بنسب تتعدى النسب الموجودة في البرتقال! تناول اوقية واحدة (28.50 غرام تقريبًا) من حب الرشاد يؤمن لك 32% من احتياجاتك اليومية من فيتامين C، أي بنسبة تفوق 7% من نفس الكمية من البرتقال.

زيادة فيتامين C يعزز من أداء الجهاز المناعي، ويعمل على زيادة عدد كرات الدم البيضاء.، كما يمنع إنتاج الجذور الحرة لاحتوائه على مضادات الاكسدة.

7. فوائد حب الرشاد للتخسيس

ارتفاع نسبة البروتين وانخفاض السعرات الحرارية عظمت من فوائد حب الرشاد للتخسيس. تناول المزيد من البروتين يساعد على زيادة معدل حرق الدهون، وتحسين نسبة الكولسترول والسكر في الدم، كما يساعد على الإحساس بالامتلاء والشبع.

8. فوائد حب الرشاد للقلب

إضافة حب الرشاد الى نظامك الغذائي سيكون مفيد لتحسين صحة القلب والاوعية الدموية كونه مصدر هام لفيتامين C.

خلال دراسة أقيمت عام 2004، تم إعطاء المشاركين فيها 500 مليجرام من فيتامين C، لاحظ الباحثون انخفاض في بلازما CRP بنسبة 24% بعد شهرين.

بنهاية التجربة وصلت نسبة CRP الى مستويات امنة بالنسبة لأشخاص كانوا معرضين لمخاطر في القلب، علاوة على ذلك انخفض معدل الكوليسترول في الدم.

يحتوي حب الرشاد أيضا فيتامين K، وهو من العناصر الغذائية الهامة للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. عليك فقط بإضافة اونصة (31 غرام تقريبًا) النظام الغذائي لتضمن تأمين حاجة جسمك من فيتامين K بشكل كامل.

9. علاج عسر الهضم

علاج مشاكل المعدة من أكثر فوائد حب الرشاد شيوعًا، أكل حب الرشاد يساعد في التغلب على عسر الهضم وعلاج الإمساك.

10. دور حب الرشاد في محاربة فقر الدم

حب الرشاد غنى بفيتامين (6B) الضروري لإنتاج الهيموجلوبين. يساعد فيتامين (6B) الجسم على امتصاص الحديد والأكسجين.

يعاني المصابون بفقر الدم من أعراض مثل التعب السريع وضعف الطاقة، ضيق التنفس، الصداع والشعور بآلام، ضيق التنفس والكثير من الاعراض التي يمكن تجنبها بإدخال حب الرشاد الى نظامك الغذائي.

11. محاربة الالتهابات

حب الرشاد غنى بفيتامين (A) المقاوم للجذور الحرة المتسببة في العديد من الأمراض، وفى تلف خلايا والانسجة. يعمل فيتامين (A) على منع النشاط الزائد للخلايا.

النشاط الزائد للجهاز المناعي ضد الاطعمة البروتينية قد يتسبب في الالتهابات بالجهاز الهضمي، تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (A) تساعد في تخفيف ردة الفعل الزائدة تجاه بعض الأطعمة المسببة للالتهابات والحساسية.

انخفاض مستويات الالتهابات في الجسم يقي الجسم من الإصابة الزهايمر والباركنسون.

12. حماية الجهاز العصبي

فيتامين (B2) الموجود في حب الرشاد يساعد في الوقاية وعلاج أمراض الجهاز العصبي مثل: الزهايمر، التصلب المتعدد، الصرع، القلق.

يعتقد أن تناول فيتامين (B2) مع فيتامين (B6) يخفف الألم الناتج من متلازمة النفق الرسغي من الشعور بألم وتورم اليد، وتنميل الأصابع، وصعوبة تحريك اليد، والاستيقاظ ليلاُ نتيجة الإحساس بالألم.

13. فوائد حب الرشاد في مكافحة السرطان

يعتقد أن المركب النشط “Gluconasturtiin” الموجود في حب الراشد والعديد من الخضروات، يعمل على كبح بعض الإنزيمات التي يعتقد تسببها في الإصابة بالسرطان.

الفيتامينات خاصة فيتامين C، ومضادات الاكسدة تساعد على حماية جسمك ضد الإصابة بمرض السرطان.

ملحوظة: للاستفادة القصوى من حب الرشاد يفضل تناول بدون طهي، الان الحرارة تفقده الكثير من قيمته الغذائية.

14. فوائد حب الرشاد للحمل

نقص فيتامين (B9) لدى النساء الحوامل قد يتسبب في ازدياد احتمالية ظهور عيوب خلقية بالجنين مثل عيب الأنبوب العصبي. يعمل فيتامين (B9) الموجود في حب الرشاد على تقليل احتمالية ظهور عيوب خلقية على الجنين.

تناول 50 جرام من حب الرشاد سيؤمن 40 ميكروجرام من فيتامين (B9) وهي 10% من الجرعة اليومية الموصى بها.

15. فوائد حب الرشاد في ادرار الحليب

ينصح بإدخال حب الرشاد إلى النظام الغذائي للأمهات حديثي الولادة، نظرا لامتلاكه خصائص تشجع الغدد الثديية على ادرار الحليب. بالإضافة لامتلاكه عناصر غذائية هامة للحمل والرضاعة مثل: بروتين، وفيتامينات، وحديد.

تحذير: لا يوجد أبحاث علمية كافية تؤكد فوائد حب الرشاد للحمل والرضاعة.

16. فوائد حب الرشاد للجنس

يساعد حب الرشاد على تنظيم الدورة الشهرية، لامتلاكه خصائص تنظم هرمون الاستروجين، كما يساعد على تحسين الرغبة الجنسية للرجال والنساء.

طريقة استخدام حب الرشاد

يمكن تخزين حب الرشاد الطازج بوضعه في كيس من بلاستك ثم وضعه بالثلاجة، يمكنك الاحتفاظ به لمدة اسبوعين. يمكن تخزين بذور حب الرشاد لفترات أطول عن طريق تجفيفها في الشمس.

أفضل طريقة لاستخدام حب الرشاد هي إعداد المشروب التالي:

  1. قم بنقع حب الرشاد لمدة 2-3 ساعات في المياه لتنظيفه.
  2. امزج حب الرشاد مع كوب من الماء الساخن.
  3. أشربة كل صباح على الريق.

يستخدم حب الرشاد فى الطهى فله طعم منعش ومميز. يمكن استخدام سيقان وأوراق حب الرشاد الطازج على السلطة، كما يمكن استخدامه في سندوتشات البرجر.

حب الرشاد مع الحليب

دمج حب الرشاد في مشروب واحد مع الحليب يعظم من الفوائد الصحية للمشروب، يعمل حب الرشاد على امتصاص الكالسيوم بينما الحليب غني بالكالسيوم.

يمكن لمشروب حب الرشاد مع الحليب تعظيم الفوائد الصحية من تقوية العظام، الوقاية من حصوات الكلى، علاج ارتفاع ضغط الدم، تعزيز صحة اللثة والاسنان، علاج متلازمة ما قبل الحيض، المساعدة في الوقاية والعلاج من السرطان.

طريقة  اعداد مشروب حب الرشاد مع الحليب

  1. قم بتسخين كوب من الحليب.
  2. أضف حب الرشاد المطحون الى الحليب.
  3. يمكنك إضافة ملعقة من العسل حسب الرغبة لتعظيم الاستفادة وتحسين الطعم.
  4. تناول المشروب حب الرشاد مع الحليب في الصباح على الريق.

اضرار حب الرشاد

على الرغم من فوائد حب الرشاد الصحية إلا أن تعاطيه بجرعات زائدة قد يتسبب في بعض المشاكل الصحية مثل:

  • منع امتصاص الغدة الدرقية اليود، بالتالي يمكن أن يؤدي لقصور الغدة الدرقية.
  • تهيج المعدة
  • طرد البوتاسيوم من الجسم، مما يعرضك لانخفاض مستويات البوتاسيوم.
  • انخفاض ضغط الدم لمن يعاني انخفاض ضغط الدم بشكل مستمر.

يتسبب حب الرشاد في تقليل نسبة السكر في الدم لمرضى السكري، لذا يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعات المناسبة.

تقليل نسبة السكر في الدم نتيجة تناول حب الرشاد قد يؤثر على نسبة السكر أثناء العمليات الجراحية، لذا يجب التوقف عن أكل حب الراشد قبل إجراء العمليات الجراحية بأسبوعين.

لا توجد أبحاث علمية تؤكد تأثير حب الرشاد في اوقات الحمل والولادة، لهذا السبب نفضل البقاء في الجانب الآمن والنصح بعدم استخدامه خلال تلك الفترة.

تناول جرعة زائدة قد تؤدي لحدوث إجهاض للنساء الحوامل، نتيجة لحث تقلصات الرحم.

يمتلك حب الرشاد خصائص مدرة للبول، لذا يجب الحرص عند استخدامه بشرب المزيد من المياه والتوقف عن تناوله عند الإحساس بازدياد إدرار البول.

مواضيع ذات صلة