فوائد الزنجبيل للحامل وما هي الجرعات المناسبة؟ وهل الزنجبيل مضر للحامل؟

10٬014

فوائد الزنجبيل للحامل والجنين متعددة، تلك الاستخدامات منتشرة بشكل أكبر في المجتمعات الغربية، وأقل استخداماً في مجتمعاتنا العربية نتيجة بعض المخاوف المنتشرة.

سنسلط الضوء على اهم فوائد الزنجبيل للحامل مع تحديد الجرعات المناسبة وطرق الاستخدام الصحيحة، والتي تضمن لك الحصول على فوائده الرائعة وتحميك تعرضك لإضراره.

فوائد الزنجبيل للحامل

فوائد الزنجبيل العلاجية والجمالية تم استخدامها لقرون، بالإضافة لاستخدامه ك بهار يعطي نكهه مميزة للطعام. استخدامك له اثناء حملك مفيد لك ولطفلك.

تنظيم الكوليسترول اثناء الحمل

ترتفع نسبة الكولسترول اثناء فترة الحمل نتيجة لعوامل هرمونية. تحدث تلك الزيادة بشكل أكبر للنساء اللواتي لديهن اضطراب في مستويات الكولسترول قبل الحمل. يعمل الزنجبيل على تنظيم الكولسترول في الدم، ويقي الأم من خطر ارتفاعه.

علاج غثيان الحامل الصباحي

تعاني بعض النساء أثناء الحمل خاصة في الشهر الاول من أعراض الغثيان والقيء. عادة ما تستمر تلك الأعراض لمدة تتراوح بين اسبوع الى اسبوعين من بداية الحمل.

الغثيان الصباحي الخفيف امر شائع بين الحوامل، لكن الغثيان الشديد والقيء قد يتسبب في الجفاف وفقدان الوزن. شرب الزنجبيل للحامل في الشهور الاولى بشكل خاص يساعد على تقليل تقلصات المعدة، وتهدئة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى علاج غثيان الحمل الصباحي.

تحذير: تحدثي مع طبيبك في حالة القيء والغثيان الشديد.

علاج نزلات البرد والسعال

يتعرض الجهاز المناعي للضعف اثناء الحمل مما يعرضك لتلك الأمراض المرتبطة بضعف المناعة. يساعد الزنجبيل على تقوية جهازك المناعي وحمايتك من تلك الأمراض، بالإضافة لفاعليتها في علاجها.

استرخاء العضلات

تعاني المرأة أثناء الحمل من أوجاع العظام خاصة آلام الظهر وعرق النسا، وتؤثر تلك الأوجاع على العضلات بشكل سلبي. احتساء كوب من شاي الزنجبيل يخفف من تلك الآلام.

فوائد الزنجبيل في العلاقة الحميمة

تفتقر المرأة اثناء الحمل للرغبة الجنسية، يساعد الزنجبيل على تحسين الدورة الدموية خاصة في الأعضاء التناسلية، بالتالي تزداد الرغبة الجنسية لدى كلا الجنسين سواء المرأة أو الرجل.

السيطرة على معدلات السكر في الدم

أثبتت الدراسات قدرة الزنجبيل في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، وبالتالي يحافظ على نمو الطفل وصحة وحيوية المرأة.

تحسين معدل التمثيل الغذائي

قد تعيق بعض العادات الغذائية وأنظمة الرجيم قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية بالشكل المطلوب. يحتوي الزنجبيل على خصائص تساعد جسمك في تحسين التمثيل الغذائي وتوريد العناصر الغذائية لطفلك بشكل أكثر كفاءة.

علاج انتفاخات البطن

يعمل جهازك الهضمي أثناء الحمل على ابطاء عملية الهضم، لإعطاء الفرصة للجنين للاستفادة من العناصر الغذائية. تتسبب تلك العملية في زيادة الانتفاخات والغازات مع الشعور بثقل في الحركة. مشروب الزنجبيل قبل النوم يخلصك من تلك المشاكل من سوء هضم وانتفاخات.

علاج الالتهابات

يتميز الزنجبيل بخصائص طبيعية تجعل منه مضاد طبيعي للالتهابات، تناول شريحة صغيرة من الزنجبيل الطازج يساعد الحامل في علاج الالتهابات والتورم خلال تلك الفترة.

تقليل آلام وأوجاع الحمل

تعاني الأم أثناء الحمل من آلام البطن، وأسفل الظهر، والمفاصل. شرب الزنجبيل على الريق للحمل صباحاً يعمل على تخفيف تلك الآلام باستخدام خلطة الزنجبيل والعسل.

تعزيز الدورة الدموية لك ولطفلك

ينشط الزنجبيل الدورة الدموية بجسمك، مما يعزز من إمدادات الدم لطفلك ويضمن حصوله على التغذية المناسبة له خلال فترة الحمل.

فوائد الزنجبيل للجنين

يحتوي الزنجبيل على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجنين من حديد، وفيتامين C الذي يرفع من قدرة جهازه المناعي، كما يخفض من احتمالية ظهور الإعاقات الخلقية.

هل الزنجبيل مضر للحامل؟

كثيرا ما يثار هذا السؤال في مجتمعاتنا العربية، اشارت الدراسات الى فوائد إدخال الزنجبيل الطازج في النظام الغذائي للحامل أو تناوله كمشروب، طالما لا تفرطي في استخدامه.

هل الزنجبيل مضر للحاملالجرعة الآمنة لتناول الزنجبيل اثناء الحمل هي واحد جرام مقسمة لجرعتين الى أربع جرعات يوميا، وهي كافية للحصول على فوائده ولعلاج الغثيان والقيء أثناء الحمل.

في بعض الحالات قد يساعد تغير النمط الحياة والنظام الغذائي على التقليل من الغثيان والقيء اثناء الحمل.

  • الابتعاد عن الوجبات الدهون والأطعمة المقلية.
  • تناول وجبات صغيرة بمواعيد ثابتة.
  • شرب المياه للحفاظ على رطوبة جسمك.
  • النوم الصحي لمدة 7 ساعات على الاقل.

هل يؤثر الزنجبيل على الحمل؟

تناول النسب الموصي بها من الزنجبيل للحامل امن تماما، لكن يجب الحرص ومراعاة بعض الاحتياطات.

استشيرى طبيبك قبل تناول أي نوع من الأعشاب والمكملات اثناء فترة الحمل، خاصة مرضى ارتفاع ضغط الدم والمعرضين للجلطات الدموية.
يفضل الابتعاد عن الزنجبيل ان كان لديك تاريخ من الاجهاض، نزيف مهبلي، دوخة مزمنة، مشاكل تجلط الدم عند الحامل.

  • مرضى سكري الحمل يجب عليهم الامتناع عن استخدام الزنجبيل.
  • استخدامي الزنجبيل بحذر في الثلاث شهور الأولى.
  • ابتعدى عن الزنجبيل المطحون اثناء فترة حملك.
  • تجنبي مكملات الزنجبيل الغذائية الا لو قام الطبيب بوصفها لك.
تحذير هام: اخطار الزنجبيل على الحامل تحدث بسبب عدم التقيد بالجرعات الصحيحة من الزنجبيل وتناول جرعات كبيرة. الأمر الذى قد يعرضك للإجهاض، أو نزيف الطمث، بالإضافة لتعريض جنينك للخطر.

وصفات الزنجبيل للحمل

إدخال الزنجبيل الي نظامك الغذائي يحسن من صحتك وصحة طفلك. تتعدد استخدامات ووصفات الزنجبيل أثناء فترة الحمل.
يمكنك استبدال الملح بالزنجبيل، لما يحتويه من الصوديوم. كما يمكنك فرم الزنجبيل الطازج واضافته الى شوربة الخضار، أو في خلطة السمك المشوي.

وصفة الزنجبيل والليمون للحامل

الوصفة فعالة لعلاج الغثيان والقيء أثناء فترة الحمل وتساعد علي تحسين صحتك، إضافة الليمون يرفع من القيمة الغذائية والعلاجية لمشروب الزنجبيل.

قومي بنقع شريحة من الزنجبيل (مع مراعاة النسب المحددة يومياً) داخل كوب من الماء المغلي، وأضيفي ملعقة صغيرة من عصير الليمون. اتركي الخليط لمدة ربع ساعة وتناولي المشوب صباحاً.

هل الليمون يسبب الإجهاض؟
الليمون امن تماما على الأم والجنين وما يثار حوله لا أساس له من الصحة، ويمكنك تناوله طوال فترة حملك ولكن يفضل استشارة طبيبك قبل إدراجه في قائمة طعامك.

إقرأ أيضاً: فوائد خلطة الزنجبيل والليمون للتنحيف وطريقة عمل المشروب الصحيحة

فوائد الزنجبيل والقرفة للحمل

فوائد الزنجبيل والقرفة للحمل عظيمة ويمكن اعداده بنقع المكونات لمدة ربع ساعة في كوب من الماء المغلي

تحذير: النسبة الامنة من القرفة للحامل جرام في اليوم الواحد، ويمنع مشروب القرفة الزنجبيل للحامل في الشهر التاسع بسبب اضرار القرفة على الرحم في تلك الفترة.
ملاحظة: يمكنك حفظ الزنجبيل الطازج عن طريق وضعه بكيس من البلاستيك محكم الغلق بداخل الثلاجة.
مواضيع ذات صلة