كيفية التخلص من الكرش عند النساء والرجال نهائيا: أسباب، علاج، رجيم.

كيفية التخلص من الكرش

تغير نمط الحياة وتحوله الى الشكل الاستهلاكي أدى الى انتشار السمنة. دعنا نتفق أن سؤال كيف أتخلص من الكرش؟ أصبح سؤال ملحا على الكثيرين منا.

كيفية التخلص من الكرش نهائيا أصبحت مشكلة تؤرق الكثيرين من النساء والرجال، بجانب تأثيره على الجانب النفسي بصورة سلبية، يعد من اهم الاسباب التى تؤثر على الصحة البدنية.

تتعدى خطورة دهون البطن، السمنة الموجودة بمناطق أخرى فى الجسم مثل الارداف. حيث يمتد تأثيرها إلى الهرمونات، ويسبب أمراض السكرى, القلب، ضغط الدم، الربو، متلازمة التمثيل الغذائي وغيرها من الأمراض الصحية الخطيرة.

ما هى اسباب ظهور الكرش

كيفية التخلص من الكرش عند النساء

1- الاكلات والمشروبات السكرية

نستهلك السكر فى نظامنا الغذائى بصورة يومية، أحيانا دون إدراكنا. الجسم يحتاج الى 50 جرام يوميا من السكر. تعتقد أنها نسبة كبيرة يستحيل أن تدخل نظامك الغذائي بدون علمك؟ (1)

الانفوجرافيك التالي سيكون اكثر ايضاحا!

كيفية التخلص من الكرش نهائيا عن طريق معرفة نسب السكر فى الاطعمة

يمكننا أن نلاحظ تخطي الكثير منا نسبة 50 جرام يوميًا (10 معالق السكر) بكثير وبصورة يومية ومستمرة .

2- الدهون المتحولة

الدهون المتحولة يقصد بها الزيوت المهدرجة، و تعد النوع الأخطر من الدهون، كونها سبب فى ظهور دهون البطن وصعوبة التخلص من الكرش، كما تسبب في مشاكل القلب والسكرى.

فى تجربة استمرت 6 سنين على مجموعتين من القردة، تم إعطاء المجموعة الأولى نسبة 8% من الدهون العادية. المجموعة الثانية تم اعطائها 8% من الدهون المهدرجة وكانت النتيجة زيادة فى سمنة البطن بنسبة 33% فى المجموعة الثانية. (2)

3- قلة الحركة

طبيعة الحياة المدنية الحديثة وفرت الراحة وقللت من الحركة، مما انعكس على زيادة نسب السمنة بكافة انواعها ومن اشهرها الكرش.

وجود التلفاز، و الكمبيوتر، وطبيعة حياة الطلبة، واغلب الموظفين والإداريين لا تتطلب الحركة.

أقيمت دراسات على من فقد وزنه مع الالتزام برياضة بسيطة لمدة سنة واحدة. النتيجة كانت مبهرة، فقد نجحو بالتخلص من الكرش نهائيا مقارنة بالمجموعة التي لم تمارس الرياضة والتي زادت نسبة الدهون فى البطن لديهم الى 25-38%.

4- الرجيم الذى يشترط خفض نسبة البروتين

الحصول على بروتين بالطعام أمر صحى. نقصان البروتين قد يتسبب في ارتفاع هرمون الجوع مما يدفعنا إلى الشراهة فى الاكل لعلاج الاحساس بالجوع.

اقيمت دراسة على 617 كندى من السكان الأصليين، وجنوب شرق اسيا، والصين، و أصول أخرى محددة داخل التجربة. خلصت الدراسة أن المجتمعات الأكثر استهلاكا للبروتين هى الاقل اصابة بمشاكل الكرش. (3)

5- سن اليأس من اسباب الكرش عند النساء

عند البلوغ يتم تخزين الدهون فى منطقة الارداف والفخذين والوركين نتيجة هرمون الاستروجين، بالرغم من ضعف الضرر الناتج منها على الصحة مقارنة بدهون البطن، إلا أنها من أصعب أنواع السمنة في التخسيس وتحتاج الى برنامج خاص من رجيم وتمارين التخلص من الارداف والافخاذ.

عند انقطاع فترة الطمث تنخفض نسبة الاستروجين، تؤدي هذا التغير الى تخزين الدهون فى البطن بدلاً من الفخذين والوركين.

6- أنواع من البكتيريا الضارة بالأمعاء

وجود البكتريا بالأمعاء أمر صحي، تعمل البكتريا الحميدة في الحفاظ على صحة الأمعاء والنظام المناعي للجسم. بعض أنواع البكتريا الضارة مثل فيرميكوتس و العصوانية هى من تسبب المشاكل للجسم.

البكتيريا الضارة مسبب لأمراض القلب والسرطان وأمراض السمنة. أقيمت دراسات على فئران تم زرع البكتريا الضارة بها لاكتشاف العلاقة بين البكتريا الضارة وزيادة الوزن، وكانت النتيجة زيادة الوزن الفئران. (4)

بدراسة مجموعة من المصابين بالبدانة، وجد أن الكثير منهم يعانى من هذة البكتريا الضارة.

7- الضغط العصبى

لعلك تستغرب ما علاقة الضغط العصبى بمشكلة السمنة والكرش؟ خلصت دراسات الى ان هرمون الكورتيزول (هرمون التوتر) يؤدي الى الافراط بالطعام، مؤثراً على الوزن بالزيادة، خاصة فى منطقة البطن.

كما يرفع من السمنة فى الارداف والفخذين والوركين لدى النساء.

8- قلة النوم

حسب دراسة أجريت على مجموعتين الاولى نامت لمدة 5 ساعات والثانية لمدة 7 ساعات، لوحظ أن المجموعة الاولى 32% منهم تعرضوا لزيادة الوزن بمقدار 15 كيلو عن المجموعة الثانية. (5)

كيفية التخلص من الكرش نهائيا.

 

كيفية التخلص من الكرش نهائيا

1- الاكثار من اكل الالياف

ترجع اهمية الالياف و في خفض الوزن الى تحولها لمادة هلامية تبطئ من مرور الأكل خلال الجهاز الهضمي. بجانب قدرتها على إيصال الإحساس بالشبع، بالتالي تساعد على تخفض كمية السعرات الحرارية المكتسبة.

في دراسة استمرت خمس سنين علي اكثر من 1100 شخص، توصلت الدراسة إلى أن تناول عشرة جرام من الألياف في نظامك الغذائي، يخفض من مشكلة الكرش بنسبة 3.7%. (6)

تناول الاطعمة الغنية بالالياف بصورة يومية ومنتظمة مثل: الشوفان، الشعير،الفاصولياء، الخوخ، التفاح، البروكلي  مصدر هام للألياف التي يحتاجها الجسم في الكثير من العمليات البيولوجية والتي تؤدي بدورها إلى التخلص من الكرش نهائيا.

2- الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة

كما ذكرنا سابقًا الدهون المتحولة هي الأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة، الابتعاد عن تناولها يساعد في التخلص من السمنة، وبالتالي التخلص من مشكلة الكرش نهائيا.

ينصح باستخدام زيت جوز الهند المفيد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي. بدراسة على بعض الرجال لمدة 12 يوم تم إدخال زيت جوز الهند على نظامهم الغذائي بدون رجيم

انخفضت السمنة وساعد استخدام زيد جوز الهند فى التخلص من الكرش للرجال الموجودين بالتجربة بنسبة تخطط 2.86 سم من محيط الخصر. (7)

3- اتباع النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من البروتين

تناول البروتين يساعد بقدر كبير في الإحساس بالشبع، لأن له تأثير على زيادة هرمون الشبع بالجسم PYY. كما أنه يساعد في الحفاظ على الكتلة العضلية وزيادتها، بالتالي زيادة معدل حرق الدهون بالجسم.

تعددت أنواع رجيم البروتين لكنها تستند الى مفهوم واحد، خفض نسبة الكربوهيدرات المستهلكة وزيادة البروتين سيجبر الجسم على حرق الدهون لامداده بالطاقة.

إقرأ أيضاً: كيفية التخلص من الكرش في اسبوع – رجيم ونصائح مجربة لازالة الكرش

4- الابتعاد عن التوتر

يدفع التوتر الجسم الى انتاج المزيد من هرمون التوتر مما يزيد من الوزن خاصة فى منطقة البطن مكون الدهون الحشوية أو ما يعرف بالكرش.

تزيد منطقة الكرش عند النساء أصحاب الخصر الممتلئ نتيجة لزيادة إنتاج الكورتيزول.

الابتعاد عن التوتر الانخراط في أنشطة ممتعة ومحببة، يساعد كثيرا في التخلص من الكرش نهائيا. الرياضة أيضًا من أهم العوامل التي تساعد الإنسان في التخلص من التوتر

كما ان اليوجا تعتبر من الأساليب الفعالة في الحصول على الراحة النفسية.

5- الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالسكر

ذكرنا سابقا ان زيادة معدل استهلاك السكر عامل هام في زيادة السمنة مع وجود مادة الفركتوز. السكر الصحي مثل العسل غير مستثنى ويجب أن يتم استخدامه بصورة مقننة.

أظهرت الكثير من الدراسات زيادة نسبة الدهون على الكبد نتيجة تناول المشروبات السكرية. عدم إدراك العقل مقدار الكمية التي تم إدخالها إلى الجسم، يرفع مع استهلاكها.

6- تمارين التخلص من الكرش نهائيا عن طريق الكارديو

اكدت الدراسات على أهمية الرياضة للتخلص من الكرش ودهون البطن. لم يتم تحديد هل التمارين العنيفة أكثر فائدة من التمارين الخفيفة ام العكس، لكن اتفقت الدراسات أهمية تمارين التخلص من الكرش.

بدراسة مجموعة من النساء بعد سن اليأس، ساعدت الرياضة لمدة 300 دقيقة في الاسبوع للتخلص من الكرش عند النساء فى تلك المجموعة، مقارنة بالنساء اللاتي يقومن بالتدريب 150 دقيقة في الأسبوع.(8)

الفيديو التالي يوضح أهم تمارين الكاردي الي تركزعلي حرق دهون البطن.

كما يمكنك الحصول على نتائج سريعة ومن اول أسبوع للرجال والنساء، عند قيامك بتلك التمارين لإزالة الكرش.

7- الابتعاد عن الكربوهيدرات المكررة

يقصد بالكربوهيدرات المكرره الأرز الأبيض، المعكرونة وغيرها من الكربوهيدرات التي تم تجريدها من أهم فوائده الغذائية.

باستبدالك الكربوهيدرات المكررة بالحبوب الكاملة، ستلاحظ زيادة كبير فيه معدل الحرق، مع انخفاض في السمنة الموجودة على البطن.

خفض نسبة الكربوهيدرات إلى 50 جرام يوميا مفيد للغاية لمن يعانى السمنة خاصة الموجودة في البطن. كما ان اتباع رجيم يخفض نسبة الكربوهيدرات مفيد لتقليل فرصة الاصابة بأمرض السكري.

8- تناول الأسماك

الأسماك الدهنية مثل السلمون، والماكريل تحتوي على الكثير من مادة الأوميغا 3.

تناول الأسماك ثلاث مرات في الأسبوع يساعد في مكافحة السمنة، خصوصًا الموجودة في منطقة البطن. اظهرت الكثير من الدراسات أن مكملات زيت السمك تقلل من أمراض الكبد ايضًا.

9- خل التفاح

يدخل خل التفاح في وصفات رجيم وتخسيس الكرش، لقدرته على خفض مستويات السكر بالدم. يحتوي خل التفاح على حمض الخليك

أثبتت دراسات علي الكثير من الحيوانات التي تعاني من السمنة، تأثيرة القوي في التخلص من الكرش نهائيا.

حسب دراسة على مجموعة من الرجال. تناول ملعقة كبيرة من خل التفاح يوميا لمده 12 اسبوع أدت إلى فقد ما يعادل 1.5 سم في مقياس منطقة البطن.

ينصح بتناول 1 او 2 ملعقة من خل التفاح يوميا، فهي نسبة معتدلة تضمن الحصول على فوائد خل التفاح، بعيدا عن اثارة الجانبية.

10- تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك

تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك مثل الزبادي والجبن الابيض، او في صورة مكمل غذائي، ترفع من كفاءة الجهاز الهضمي. وجد أنها عامل مهم في خفض الوزن وازاله الكرش.

ايضًا تحسن من الجهاز المناعي و تعمل على تخفيض نسبة الكولسترول، مع زيادة القدرة على امتصاص المعادن من الطعام.

زيادة المستهلك من الزبادي في نظامك الغذائي سيساعدك في تخسيس الوزن، كما أن القيام برجيم الزبادي لإنقاص الوزن له بالغ الأثر في التخلص من دهون البطن

11- التخلص من الكرش بالاعشاب والتوابل

بالاضافة الى اهمية استخدام اعشاب التخسيس والتوابل، إلا أن الكثيرين يغفلون هذا العامل. ادخال التوابل اعشاب التخسيس لنظامك الغذائي هام في تقبل مطاعم ما تاكل بالاضافة الى قدراته السحرية في التخلص من الدهون.

التعرف على المزيد من افضل طرق تخسيس البطن باستخدام الأعشاب دون اللجوء للرجيم سيساعك فى الوصل الى هدفك بشكل اكثر سرعة وفاعلية.

إقرأ ايضا: 10 أعشاب للتخسيس، تنحيف،حرق الدهون بصورة طبيعية تماما وبسرعة.

12- رجيم الصيام المتقطع

الصيام المتقطع اظهر قدراته على التخلص من الدهون، وينصح بة السائل عن رجيم الكرش.

أظهرت دراسات أجريت انخفض الوزن الزائد بنسبة 4 الى 7% في مدة قدرها من 6-24 أسبوع. عند القيام بالصيام مره او مرتين في الاسبوع عن طريق الامتناع عن الاكل لمده 16 ساعه مع تخصيص 8 ساعات لتناول الوجبات اليومية.

13- التدريبات باستخدام الأوزان

اسرع طريقة لتخسيس الكرش وعلاجة استخدام الأوزان في التدريب. الكتلة العضلية هى صمام الأمان والمحرك الذي يرفع من قدرة الجسم على حرق الدهون.

ادخال التمارين التي تستخدم الأوزان علي الرياضه له بالغ الأثر في التخلص من الكرش نهائيا.

الخلاصة

الالتزام بتطبيق عامل واحد لن يكون له أثر بالغ في علاج مشكلة الكرش. بالمثابرة والتصميم ستصبح تلك الاستراتيجيات اسلوب حياه.

تغيير اسلوب الحياة هو اجابة السؤال كيفية التخلص من الكرش نهائيا؟ باتباع تلك الأساليب، لن تحصل فقط على الجسم الرشيق و المظهر الجذاب الذي لطالما حلمت به. بل ستربح حياه اكثر حيويه وصحه.

Similar Posts

اترك تعليقاً